سياسة دولية

الخارجية الأمريكية لرعاياها: لا تعتمدوا علينا لإجلائكم في حالات الأزمات

الولايات المتحدة طالبت رعاياها بمغادرة لبنان فورا- الأناضول
قالت الشؤون القنصلية بوزارة الخارجية الأمريكية، إن على المواطنين الأمريكيين عدم الاعتماد عليها لإجلائهم في حالات الأزمات.

كما أضافت الخارجية الأمريكية أن شركات طيران ألغت أو علقت رحلاتها إلى لبنان، مشيرة إلى أن خيارات الطيران التجاري الأمريكية ما زالت.

وأوصت واشنطن من يختار عدم مغادرة لبنان من الرعايا الأمريكية بإعداد خطط طوارئ للاحتماء في أماكن سكنهم.


وخلال الأيام الماضية، توالت دعوات دول عربية وغربية، إلى رعاياها لتجنب السفر إلى لبنان ومغادرتها، خاصة مع تزايد توقعات بتصعيد كبير مرتقب بين جيش الاحتلال الإسرائيلي و"حزب الله" عقب اغتيال القيادي فؤاد شكر في الضاحية الجنوبية ببيروت.

جاء ذلك بحسب بيانات رسمية صادرة عن دول غربية وعربية، مع تزايد توقعات بتصعيد كبير مرتقب بين جيش الاحتلال الإسرائيلي و"حزب الله" لا سيما بعد تهديدات حسن نصر الله بالرد على عملية اغتيال شكر.

وأعلنت السويد، السبت، عن إغلاق سفارتها في العاصمة اللبنانية بيروت بشكل مؤقت "لأسباب أمنية"، وذلك بالتزامن مع تصاعد التوترات في المنطقة وهجوم متوقع من حزب الله ردا على اغتيال الاحتلال الإسرائيلي للقيادي فؤاد شكر بغارة استهدفت أحد أحياء العاصمة بيروت.

وقال وزير الخارجية السويدية توبياس بيلستروم، إن بلاده قررت إغلاق سفارتها في بيروت طيلة شهر آب/أغسطس الجاري بسبب "سوء الأوضاع الأمنية في المنطقة".

وأضاف أنهم أصدروا تعليمات للدبلوماسيين السويديين في لبنان، بمغادرة البلاد، مشيرا إلى أنهم سيواصلون عملهم مؤقتا من إدارة قبرص.

وفي السياق، أعلنت العديد من شركات الطيران إلغاء وتعليق رحلاتها إلى دولة الاحتلال الإسرائيلي في ظل توقعات بهجوم إيراني واسع يشترك فيه المحور الموالي لها في المنطقة، مثل حزب الله.


يأتي ذلك على وقع تأهب إسرائيل مخافة رد إيراني محتمل على اغتيال رئيس الوزراء الفلسطيني المنتخب إسماعيل هنية، خلال زيارة له إلى العاصمة الإيرانية طهران.

ومنذ 8 تشرين الأول/ أكتوبر 2023، تتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان، أبرزها "حزب الله"، مع جيش الاحتلال الإسرائيلي قصفا يوميا عبر "الخط الأزرق" وترهن الفصائل وقف القصف بإنهاء الاحتلال حربا يشنها بدعم أمريكي على قطاع غزة منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.