سياسة عربية

الاحتلال الإسرائيلي يدمر الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية غرب غزة بالكامل

دمر الاحتلال 117 مدرسة وجامعة في قطاع غزة فيما تضررت 332 مدرسة وجامعة- وكالة الأناضول
قال الدفاع المدني الفلسطيني في غزة، السبت، إن جيش الاحتلال الإسرائيلي نفذ عمليات تفجير وقصف لمباني الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية في حي تل الهوى جنوب غربي مدينة غزة ما أدى إلى تدميرها بشكل كامل.

وأفاد المتحدث باسم الدفاع المدني محمود بصل، في بيان، بأن "قوات جيش الاحتلال المتوغلة في حي تل الهوى نفذت عمليات نسف وتفجير وقصف لمباني الكلية الجامعية ودمرتها بشكل كامل".

وبحسب شهود عيان، فإن أصوات انفجارات ضخمة سمعت في محيط مقر الكلية وتصاعدت سحب من الدخان الكثيف بالمنطقة.

والاثنين الماضي٬ قال وزير التربية والتعليم العالي أمجد برهم، خلال المؤتمر الخاص بإعلان النتائج، إن 39 ألف طالب ثانوية عامة من قطاع غزة لم يتقدموا لامتحان الثانوية العامة هذا العام، واستشهد منهم 450.

وحرم الاحتلال 55 طالبا فلسطينيًا آخرين من أداء امتحان الثانوية العامة بعد أن غيبتهم سجون الاحتلال، بحسب وزارة التربية والتعليم.

ومنذ العدوان العسكري لم يتمكن 630 ألفا من طلبة المدارس و88 ألفا من طلبة الجامعات في غزة من ممارسة حقهم الطبيعي في الدراسة.

وتعمد جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ بداية حرب الإبادة الجماعية الإسرائيلية المدمرة على قطاع غزة، في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، تدمير المنظومة التعليمية باستهداف وتدمير مقرات الجامعات الفلسطينية، ولاسيما خلال العمليات العسكرية البرية.

ودمر الاحتلال 117 مدرسة وجامعة في قطاع غزة، فيما تضررت 332 مدرسة وجامعة، واغتالت 107 علماء وأساتذة جامعات وباحثين، بحسب إحصاءات المكتب الإعلامي الحكومي في غزة.

وبدعم أمريكي يشن الاحتلال الإسرائيلي منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، حربا مدمرة على غزة خلفت أكثر من 130 ألف بين شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على الـ10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

وفي استهانة بالمجتمع الدولي، تواصل دولة الاحتلال الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.