ملفات وتقارير

لماذا تذهب الترجيحات إلى اغتيال هنية بصاروخ موجه لا بعبوة ناسفة؟

شهود عيان كانوا في المبنى المستهدف أكدوا سماعهم صوت صاروخ في الأجواء قبل الانفجار- تسنيم
أثار تقرير نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" حول طريقة اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية في طهران، تساؤلات حول واقعيته، ومدى صدقيته، وسط اتهامات بشأن توظيفه في رفع المسؤولية المباشرة عن دولة الاحتلال، لصالح تخفيض سقف الرد المتوقع من إيران على الجريمة.

ما رواية نيويورك تايمز؟
والخميس، قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، إن اغتيال هنية جرى بواسطة زرع عبوة ناسفة في مقر إقامته في العاصمة الإيرانية طهران قبل نحو شهرين من زيارة هنية الأخيرة، حيث تم تفجيرها عن بعد للتأكد من وجوده داخل الغرفة.

وأضافت الصحيفة أن المكان الذي اغتيل فيه هنية مجمع شديد الحراسة، وكان من المعروف أنه عادة ما يقيم فيه حينما يزور إيران.

وتأتي هذه الرواية خلافا لما يسوده الاعتقاد حول كيفية اغتيال رئيس المكتب السياسي لحماس، حيث تحدثت مصادر عدة عن استخدام صاروخ ذكي موجه في العملية المعقدة، يرجح أن إطلاقه جرى من إحدى الدول المجاورة.

ماذا قالت حماس؟
أعلنت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، الأربعاء استشهاد رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية، في غارة إسرائيلية استهدفت مقر إقامته في العاصمة الإيرانية طهران.

وبعد وقت قصير من اغتيال هنية، صرح القيادي خليل الحية، للصحفيين نقلاً عن شهود عيان أن الهجوم تم تنفيذه بصاروخ "أصاب مباشرة" هنية.

وأضاف الحية في مؤتمر صحفي في طهران أنه في حين لا تسعى حماس ولا إيران إلى حرب إقليمية، إلا أنه لا بد من الانتقام للاغتيال.

صاروخ موجه لا عبوة ناسفة
من جهته، كشف موقع "ميدل إيست آي" البريطاني، عن أدلة تشير إلى أن اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، جرى عبر صاروخ أطلق على مقر إقامته في العاصمة الإيرانية طهران.

ونقلت الصحيفة عن ثلاثة شهود كانوا في المبنى المستهدف، قولهم، إنهم سمعوا أصواتاً قبل الانفجار، ونفوا التقارير عن استشهاد زعيم حماس في انفجار قنبلة مزروعة.

وأضاف الثلاثة، وكان أحدهم يقيم في غرفة قريبة من غرفة هنية، يوم الجمعة، أنهم سمعوا أصواتاً قبل أن يهز انفجار المبنى، وهي أصوات قالوا إنها تبدو متسقة مع الأصوات التي يصدرها صاروخ.
وقال أحد الأشخاص للموقع: "كان هذا بالتأكيد مقذوفاً وليس قنبلة مزروعة"، مضيفاً أنهم رأوا آثار الانفجار الذي يبدو أنه يتوافق مع هجوم بصاروخ.

مصدر يعلق
بدوره، رجح مصدر مقرب من المقاومة في حديث لـ"عربي21" أن تكون العملية نفذت بواسطة صاروخ أو مقذوف موجه بتكنولوجيا عالية الدقة، مستبعدا رواية زرع عبوة ناسفة.

وقال المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه، إن مكان إقامة هنية والوفود الرسمية؛ محصن بشكل جيد من الاختراقات الأمنية، ويخضع لإجراءات أمنية عالية قبل دخول ومبيت الوفود، حيث تُجري فرق مختصة كشفا دوريا عن أجهزة الإرسال والبث المرتبطة بالاتصالات، أو الأقمار الصناعية سواء لأغراض التجسس أو غيرها من الأهداف.

وشدد المصدر على أن الكشف عن عبوة ناسفة مرتبطة بجهاز يبث موجات اتصال نحو أي جهة؛ من السهل العثور عليه وتحييده بالنظر إلى التطور التكنولوجي الكبير في هذا الإطار لدى الأجهزة المختصة في إيران.

رواية تخدم "إسرائيل"

الخبير في الشأن الإسرائيلي، سليمان بشارات قال إن الحديث عن طريقة اغتيال هنية تستند حتى الآن إلى تحقيقات إعلامية، ما يعني أن درجة المعلومة الاستخباراتية التي تمتلكها الوسائل الإعلامية تبقى محدودة، وربما تعتمد على معلومات تخدم الجهة التي سربتها.

ولفت بشارات في حديث خاص لـ"عربي21" إلى أن الصحف ووكالات الأنباء ليس لها القدرة على إجراء تحقيق ميداني مباشر للحدث، وبالتالي يصعب جدا أن تكون المعلومات التي تقدمها نابعة من تحقيق ميداني واقعي، وبما أننا نتحدث عن وسائل إعلام أمريكية وغربية، فإن روايتها تخدم المصالح الإسرائيلية والغربية بالدرجة الأولى. 

وشدد على أنه بالنظر إلى تاريخ عمليات الاغتيال التي نفذها الاحتلال وجهاز الموساد الإسرائيلي، فإن هناك حلقة تبقى دائما مفقودة، فمثلا عمليات اغتيال الشهداء "أبو جهاد وأبو إياد في الثمانينيات في تونس، وعمليات الاغتيال التي جرت لفتحي الشقاقي في مالطا وعملية اغتيال الشهيد الراحل ياسر عرفات، لم يقدم الاحتلال حولها معلومة كاملة، حتى أن التحقيقات التي جرت من الجهات الدولية والتي جرت على أراضيها حوادث الاغتيال أو الجهات الفلسطينية، لم تصل إلى نتيجة كاملة، لأن الاحتلال الإسرائيلي معني في أن تبقى هناك حالة من الغموض".

لماذا يتكتم الاحتلال على أساليب الاغتيال؟
ذكر بشارات عدة أسباب أولها، أن الاحتلال يريد ضمان أن أدواته في عمليات الاغتيال ستبقى فعالة، وهذا يعني أنه بمجرد الكشف عن أي وسيلة أو طريقة يفقد الاحتلال القدرة على استخدامها مستقبلا.

ثانيا: يرفض الاحتلال تبني عمليات الاغتيال عادة خصوصا تلك التي تجري في بعض الدول، ذلك أنه وفقا لميثاق الأمم المتحدة هذا يعتبر انتهاكا لسيادة الدول، وهذا الأمر يجعل من حق أي دولة من الدول أن تمارس ردها الطبيعي الذي يكفله القانون الدولي.

ثالثا: فيما يتعلق باغتيال هنية في طهران، واضح جدا أن الحديث عن وضع قنبلة في مكان إقامة هنية منذ شهرين غير واقعي نهائيا، فكيف علمت إسرائيل أن هنية سيأتي بعد شهرين وسيكون في هذا المكان؟، إضافة إلى أن هذا المكان ليس عاما، بل يخضع لسيطرة عسكرية وأمنية إيرانية، وبالتالي من البديهي ومن الطبيعي أن يكون هناك الكثير من الاحتياطات.

إلى جانب ذلك، فإن استهداف هنية كان مباشرا وصوب جسده، وهذا يرجح أن مقذوفا أصابه وأدى إلى استشهاده.

هل أمريكا متورطة؟
أكد الخبير بشارات أنه يكاد يجزم أن عملية الاغتيال هذه لم تنفذ إسرائيليا فقط بل بمشاركة أمريكية، ذلك أنه على الأغلب ربما كان هناك استخدام للأقمار الصناعية الأمريكية في توجيه الصاروخ صوب مكان إقامة هنية.

أما بالنظر إلى البعد الجغرافي، يؤكد بشارات أن "هناك مجموعة من الأماكن التي تشكل واحدة من المرتكزات الأساسية لقواعد الموساد الإسرائيلي، وهنا نحن نتحدث عن الأراضي الأذرية، أو المناطق الكردية، وهذه مناطق بها قواعد أمنية وعسكرية أمريكية وقواعد أخرى أو مكاتب للموساد الإسرائيلي وبالتالي قد تكون جزءا من هذا الحادث.

ولا يستبعد ضيفنا استخدام طائرات عسكرية إسرائيلية اقتربت من الأجواء الإيرانية قبل أن تطلق الصاروخ، ليتم توجيهه لاحقا من خلال الأقمار الصناعية وصولا إلى الهدف.

 لماذا يُصدّر الاحتلال روايات غير واقعية؟
وفي رأي بشارات، فإن الهدف الأساسي، التشكيك بقدرة طهران الأمنية والعسكرية، وبالتالي إضعاف مكانتها وهيبتها. خصوصا أن طهران تقدم نفسها على أنها رأس الحربة ومحور المقاومة، ولذلك فإن جزءا من هذا الاستهداف هو محاولة إضعاف المكانة الأمنية والاستخبارية لطهران.

وختم بالإشارة إلى أن الرواية التي أصدرتها طهران عبر وكالة فارس الخميس، والتي تتحدث عن مقذوف أو صاروخ هي الأقرب إلى المنطق وإلى الواقع من أي رواية أخرى من الروايات التي يحاول الاحتلال الإسرائيلي تقديمها.