صحافة دولية

"مؤشر مخاطر ترامب".. ما هي الدول العربية التي ستتأثر بعودته للحكم؟

تُعدّ العديد من دول العالم العُدّة إذا عاد ترامب مرة أخرى لحكم الولايات المتحدة- جيتي
مع اقتراب الانتخابات الرئاسية الأمريكية في تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل، يستعد الاقتصاد العالمي والمشهد السياسي للاضطرابات المحتملة، خاصة إذا عاد الرئيس السابق دونالد ترامب إلى السلطة.

 يمكن أن تقود إعادة انتخاب ترامب إلى تحولات سياسية كبيرة في التجارة والأمن القومي والهجرة، ما يدفع البلدان في جميع أنحاء العالم إلى مراقبة الوضع عن كثب.

وكشفت وحدة الاستخبارات الاقتصادية التابعة لمجلة إيكونوميست البريطانية عن قائمة بالدول التي ستتأثر بعودة دونالد ترامب للرئاسة الأمريكية أكثر من غيرها، وكان لافتا أن دولة عربية احتلت قائمة دول العالم الأقل تأثرا.

 ونشرت وحدة الاستخبارات مؤشرا يقيس مدى تأثر 70 شريكا للولايات المتحدة في العالم بعودة ترامب المحتملة، في ثلاث مجالات هي التجارة والهجرة والأمن، ووضع "مؤشر مخاطر ترامب" 100 درجة للقياس، مع العلم أن الدرجة "صفر" تعني عدم التعرض للمخاطر و100 تعني الأكثر تعرضا.

 وتتصدر المكسيك، أكبر شريك تجاري للولايات المتحدة، القائمة بدرجة 71 من 100 في متوسط المجالات الثلاثة.

وتشير إيكونوميست، في تقريرها عن الموضوع، إلى أن المكسيك ستتأثر أكثر من غيرها بقواعد الهجرة الجديدة التي ينوي ترامب فرضها على ملايين المكسيكيين، وكذلك ستتأثر بالعجز التجاري الكبير لصالح المكسيك، لأن ترامب قد يتجه نحو إلغاء اتفاقية التجارة الحرة معها.

وذكر التقرير أن الدولة الأقل تعرضا للمخاطر عالميا هي السعودية، مسجلة أقل من 10 نقاط من 100 (المرتبة 70 بدرجة 9.4) بسبب "اعتمادها المتناقص على التجارة الأمريكية (باستثناء مشتريات الأسلحة)".  

 وتظهر في قائمة الدول الأقل تعرضا أيضا المغرب وسلطنة عمان٬ وتقول إيكونوميست: "تُعد عُمان والسعودية شريكين دفاعيين مهمين للولايات المتحدة في الشرق الأوسط، لكن تعرضهما للتغييرات في ظل إدارة ترامب محدود بسبب إنفاقهما العسكري المكثف".

 ويقول التقرير: "يُنظر إلى الأردن والمغرب على أنهما أقل عرضة للتأثر، وذلك بفضل اتفاقيات التجارة الحرة الثنائية مع الولايات المتحدة".