صحافة دولية

برلمانيون بريطانيون يضغطون على الحكومة لمنع رسو سفينة تحمل وقودا لطائرات الاحتلال

تحمل السفينة 300 ألف برميل من وقود الطائرات الذي سيستخدمه الاحتلال الإسرائيلي - جيتي
بعث نواب ينتمون إلى أحزاب بريطانية مختلفة برسالة إلى وزير الخارجية، ديفيد لامي، يدعونه فيها إلى منع ناقلة نفط أمريكية من الرسو في جبل طارق، بعدما رفضت إسبانيا استقبالها، لكونها تحمل 300 ألف برميل من وقود الطائرات الذي سيستخدمه الاحتلال الإسرائيلي في حربه على غزة، بحسب الرسالة.

وطبقاً لصحيفة "الغارديان" البريطانية، فإن الرسالة وُجهت إلى لامي٬ ورئيس وزراء جبل طارق فابيان بيكاردو، حثت الحكومة على "حظر ومنع جبل طارق من أن يُستخدم كملاذ لنقل الوقود العسكري المستخدم في الحرب الإسرائيلية في غزة".

وقد أدت الاحتجاجات في إسبانيا التي قادها النقابيون والناشطون السياسيون بالفعل إلى تخلي مالكي سفينة "أوفرسيز سانتوريني" عن خططهم للرسو في ميناء الجزيرة الخضراء الإسباني. من المقرر أن تصل السفينة الثلاثاء في الساعة 3 مساءً بتوقيت المملكة المتحدة.


وقال نشطاء إن السفينة "أوفرسيز سانتوريني" كانت تحمل وقودًا مخصصا للطائرات العسكرية تم تسليمه كجزء من عقد مع الحكومة الأمريكية، لتشغيل الطائرات المقاتلة من طراز F-16.

ووفقاً لتحقيق أجرته الأمم المتحدة، فمن المحتمل أن تكون طائرة من طراز F-16، التي تم تصنيعها باستخدام أجزاء بريطانية، هي التي قصفت أطباء بريطانيين من منظمة المعونة الطبية للفلسطينيين في مجمع في غزة في كانون الثاني/يناير الماضي.

وحث النواب البريطانيون، بما في ذلك أعضاء من القوميين الأسكتلنديين وحزب العمال والحزب الأخضر، الحكومة البريطانية على "حظر ومنع استخدام جبل طارق كملاذ لنقل الوقود العسكري المستخدم في الهجوم الإسرائيلي على غزة".

 وجاء في الرسالة: “سيتم تفريغ وقود الطائرات واستخدامه لتزويد طائرات F-16 وF-35 التابعة للقوات الجوية الإسرائيلية التي تسقط القنابل على سكان غزة”. إن 300 ألف برميل من الوقود كافية لحوالي 12 ألف طائرة من طراز F-16.

 وأضافت: “إن قضية منع منشآت جبل طارق من التواطؤ في انتهاكات إسرائيل للقانون الدولي هي قضية ملحة. لقد قُتل عشرات الآلاف من الفلسطينيين في الهجوم الإسرائيلي”.

وجاءت الدعوة لمنع الشحنة من تحالف كبير من المجموعات، بما في ذلك المنظمة الدولية التقدمية، وحظر الطاقة العالمي لفلسطين، وDisrupt Power، والمعهد الفلسطيني للدبلوماسية العامة، وValero Out of Corpus، والمجموعة العربية لحماية الطبيعة، وBDS. وجبل طارق لفلسطين.

"لا ملجأ للإبادة الجماعية"
وأدى الضغط الذي مارسته الحملة إلى قيام نقابتي عمال الموانئ UGT وCCOO بدعمها، والسياسيين الإسبان - بما في ذلك زعيما بوديموس الحاليان والسابقان إيوني بيلارا وبابلو إغليسياس، بالإضافة إلى سومار، حزب الائتلاف الأصغر في الحكومة - الذين يدينون خطة رسو السفينة.

وقالت حكومة جبل طارق في بيان الأحد الماضي إن الناقلة التي ترفع العلم الأمريكي لم تطلب الرسو في جبل طارق أو استخدام أي من خدمات الموانئ في شهر أيار/مايو الماضي.

وقال وزير الخارجية الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس، إن إسبانيا لن تسمح للسفن التي تحمل أسلحة لإسرائيل بالرسو في موانئها بعد أن رفضت البلاد السماح لسفينة بالرسو في ميناء قرطاجنة الجنوبي الشرقي.

وكان إيليا الخازن، منسق حظر الطاقة العالمي على فلسطين، ومقره ألمانيا، دعا حكومة مدريد إلى التحرك ضد جزر سانتوريني في الخارج، لافتا إلى أن محكمة العدل الدولية أصدرت أوامر ملزمة لإسرائيل للتخفيف من الحصار.

وفي نيسان/أبريل الماضي٬ أصدر مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة قرارا يعرب فيه عن قلقه بشأن استخدام وقود الطائرات في غزة.

وقال الناشطون إن شركة فاليرو تقوم بشحن النفط من كوربوس كريستي بولاية تكساس ويهدف إلى الوصول إلى ميناء عسقلان في الأراضي المحتلة.