سياسة دولية

الإعلان عن فوز مادورو بالانتخابات الرئاسية في فنزويلا

يعد فرز 80 بالمئة من الأصوات حصل الرئيس مادورو على 51.2 بالمئة- جيتي
يعد فرز 80 بالمئة من الأصوات حصل الرئيس مادورو على 51.2 بالمئة- جيتي
فاز الرئيس نيكولاس مادورو بالانتخابات الرئاسية في فنزويلا، وفقا للنتائج الجزئية التي نشرها المجلس الانتخابي.

وقال رئيس المجلس الانتخابي الوطني إلفيس أموروسو، وهو حليف وثيق لمادورو؛ إنه بعد فرز 80 بالمئة من الأصوات، حصل الرئيس مادورو على 51.2 بالمئة من الأصوات، مقارنة بـ 44.2% لمنافسه الرئيسي، بحسب ما ذكرت "بي بي سي".

وسبق ذلك أن لمح رئيس الحملة الانتخابية للحزب الحاكم في فنزويلا، إلى أن الرئيس المنتهية ولايته مادورو، فاز في الانتخابات الرئاسية، في خطوة أتت بعيد دقائق من تلميح المعارضة إلى أن الفائز هو مرشحها.

وزعمت المعارضة الفنزويلية حدوث تزوير واسع النطاق في فرز الأصوات، وتعهدت بتحدي النتيجة.
وقد اتحدت خلف مرشح المعارضة إدموندو جونزاليس، من أجل إزاحة السيد مادورو بعد 11 عاما في السلطة.

إظهار أخبار متعلقة


وقد نشرت المعارضة آلاف الشهود في مراكز الاقتراع في جميع أنحاء البلاد، حتى تتمكن من الإعلان عن فرز أصواتها، ومع ذلك، قالت المتحدثة باسم المعارضة؛ إن شهودها "أُجبروا على المغادرة" في العديد من مراكز الاقتراع.

ودعت المعارضة أيضا أنصارها إلى الوجود في مراكز الاقتراع؛ للتحقق من عملية الفرز في "الساعات الحاسمة" بعد الإغلاق، وسط مخاوف واسعة النطاق من أن الحكومة قد تحاول سرقة الأصوات.

وكانت استطلاعات الرأي قد منحت جونزاليس تقدما كبيرا على مادورو، وقال العديد من الناخبين؛ إنهم يريدون التغيير بعد 25 عاما من وجود الحزب الاشتراكي الموحد الفنزويلي في السلطة، أولا تحت قيادة الرئيس الراحل هوغو شافيز، وبعد وفاته بالسرطان في عام 2013، تحت قيادة نيكولاس مادورو.

إظهار أخبار متعلقة


وتوجه ملايين الناخبين إلى صناديق الاقتراع لاختيار رئيس جديد لفنزويلا، ومع إغلاق صناديق الاقتراع مساء الأحد، قال خورخي رودريجيز، أحد كبار الساسة الشافيزيين، للصحفيين في العاصمة كاراكاس؛ إنه واثق من عودة مادورو إلى السلطة لفترة ولايته الثالثة التي تستمر ست سنوات. 

وكان من المتوقع أن تبدأ صناديق الاقتراع بالإغلاق في الساعة 6 مساء، ولكن بعد ساعتين، دعت المعارضة الفنزويلية السلطات إلى إغلاق صناديق الاقتراع والبدء في فرز الأصوات.
التعليقات (0)