سياسة دولية

أهالي مجدل شمس يطردون سموتريتش ووزراء بحكومة نتنياهو (شاهد)

هاجم عدد من الأهالي وزير المالية المتطرف بتسلئيل سموتريتش وصرخوا بوجهه "ارحل من هنا يا مجرم لا نريدك في الجولان- جيتي
هاجم عدد من الأهالي وزير المالية المتطرف بتسلئيل سموتريتش وصرخوا بوجهه "ارحل من هنا يا مجرم لا نريدك في الجولان- جيتي
طرد عدد من أهالي مجدل شمس في الجولان السوري المحتل، ثلاثة وزراء في حكومة بنيامين نتنياهو وعضو كنيست، جاءوا لحضور مراسم تشييع قتلى سقطوا السبت، عقب سقوط قذيفة يعتقد أنها صاروخ من القبة الحديدية على ملعب لكرة القدم.

وهاجم عدد من الأهالي وزير المالية المتطرف، بتسلئيل سموتريتش، وصرخوا بوجهه "ارحل من هنا يا مجرم، لا نريدك في الجولان"، كما أنهم طردوا وزير الاقتصاد نير بركات، ووزيرة البيئة عيديت سيلمان، وعضو الكنيست عن حزب الليكود المتطرف، يوآف كيش.

اظهار أخبار متعلقة


ودعا الأهالي وزراء الحكومة المتطرفة إلى لعدم استغلال الحادثة التي حصلت في مجدل شمس لأهداف سياسية وأجندة إسرائيلية.


نذر تصعيد كبير
يأتي هذا وسط مخاوف من تصعيد بين حزب الله و"إسرائيل"، عقب هجوم صاروخي ضرب ملعب كرة قدم في بلدة مجدل شمس في الجولان، متسببا في مقتل 12 شخصا، بينهم أطفال. 

واتهم الاحتلال حزب الله بشن الهجوم، متوعدا بالرد، في حين نفى الحزب ضلوعه في الهجوم، وأكد أنه أبلغ الأمم المتحدة بأن الحادث كان نتيجة لسقوط صاروخ إسرائيلي مضاد للصواريخ على ملعب كرة القدم. 

ورغم ذلك، فقد نفى جيش الاحتلال الإسرائيلي أن يكون هذا هو ما حدث، واتهم حزب الله بالقيام بالاستهداف، وذلك بعدما أعلن عن قصف مقر قيادة لواء "حرمون" في ثكنة "معاليه غولاني" بالجولان السوري المحتل، ‏بصواريخ الكاتيوشا.

بدورها، حثت المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان جينين هينيس-بلاسخارت، وقائد قوة حفظ السلام التابعة للمنظمة الدولية الجنرال أرولدو لاثارو، كافة الأطراف على "أقصى درجات ضبط النفس على الحدود اللبنانية الإسرائيلية".

اظهار أخبار متعلقة


وقال المسؤولان في بيان مشترك: "نستنكر مقتل المدنيين من أطفال صغار ومراهقين في مجدل شمس. يجب حماية المدنيين في جميع الأوقات".

وطالب المسؤولان في الأمم المتحدة بـ"وضع حد للتبادل المكثف والمستمر لإطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله، لأن تبادل القصف قد يشعل صراعا أوسع نطاقا من شأنه أن يغرق المنطقة بأكملها في كارثة لا يمكن تصورها".

وتتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان، أبرزها "حزب الله"، مع جيش الاحتلال منذ 8  تشرين الأول/ أكتوبر 2023، قصفا يوميا عبر "الخط الأزرق" الفاصل.

وترهن هذه الفصائل وقف القصف بإنهاء "إسرائيل" حربا تشنها بدعم أمريكي مطلق على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر 2023، ما خلف أكثر من 129 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على الـ10 آلاف مفقود، في واحدة من أسوأ الكوارث الإنسانية في العالم.

وفي الأسابيع الأخيرة، زاد التصعيد بين "تل أبيب" و"حزب الله"، ما أثار مخاوف من اندلاع حرب شاملة، لا سيما مع إعلان جيش الاحتلال "التصديق" على خطط عملياتية لـ"هجوم واسع" على لبنان.
التعليقات (0)