طب وصحة

تحسين صحة الأمعاء بـ7 عادات غذائية يوميا.. تعرف عليها

الأطعمة الصحية توفر فوائد كبيرة لصحة الأمعاء- CC0
تلعب الأمعاء دورا مهما في الصحة العقلية، بفعل عمليات هضم الطعام، وتوصف بأنها الدماغ الثاني لجسم الإنسان.

وتحتوي الأمعاء على كم هائل من الخلايا العصبية، وتمتلك استقلالية في عملها، لهضم الطعام وامتصاص مكوناته لصالح الجسم، ولذلك فإن هناك الكثير من العادات التي تحسن من صحة الأمعاء وتعزز القدرات العقلية.

تناول الألياف
وجدت إحدى الدراسات أن زيادة بمقدار 5 غرامات من الألياف ترتبط بانخفاض بنسبة 5 بالمئة في خطر الإصابة بالاكتئاب.

ويمكن الحصول على الألياف في النظام الغذائي، من خلال أطعمة مثل الفاصوليا والبقوليات، والحمص والمكسرات والبذور النباتية.

الأسماك مرتين أسبوعيا
تعتبر أحماض "أوميغا 3" الدهنية الموجودة في الأسماك مهمة للغاية للحفاظ على صحة خلايا المخ، وفق "تليغراف"، التي تشير إلى أن الأسماك الزيتية تعد أحد أفضل المصادر لهذه الأحماض التي لا تستطيع أجسامنا إنتاجها.

ووجدت دراسة أن الأشخاص الذين يتناولون المزيد من الأسماك لديهم أوعية دموية أكثر صحة، ما قد يقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر والخرف.

الحلوى
ينصح الأطباء بتناول البسكويت أو قطعة كعك من حين إلى آخر، بدلا من التردد في القيام بذلك، حيث إن من الأفضل للأمعاء والعقل تناول وجبة خفيفة كل فترة.

والاستمتاع بالحلوى دون الشعور بالذنب أو التوتر هو "المفتاح"، إذ إن الكثير ممن يتبعون نظاما غذائيا مثاليا، يعانون من الإجهاد باستمرار.

الخضروات يوميا
يقول بعض العلماء وخبراء التغذية إنه يجب علينا تناول 30 نباتا مختلفا أسبوعيا، لكن الأدلة على ذلك ضعيفة، وفق الصحيفة، التي تشير إلى أنه بدلا من ذلك، يجب التركيز على تناول 5 أنواع مختلفة يوميا، بما في ذلك الطماطم الحمراء والباذنجان الأرجواني والفلفل الأصفر.

ويضمن تناول مجموعة متنوعة من الخضروات، استهلاك الكثير من الألياف والحصول على مجموعة متنوعة من "البوليفينولات"، وهي مضادات أكسدة تعمل على تشجيع نمو البكتيريا "النافعة" في الأمعاء.

حصة من القهوة يوميا
ترتبط القهوة ارتباطا وثيقا بميكروبيوم الأمعاء المتنوع والصحي، كما أنها تعزز القدرات الإدراكية، حيث ثبت أن تناول كوب إلى ثلاثة أكواب يوميا يحمي من التدهور الإدراكي.

ومع ذلك، فقد يؤدي تناول القهوة إلى تفاقم مشاكل الجهاز الهضمي، مثل متلازمة القولون العصبي ومرض التهاب الأمعاء لدى بعض الأشخاص، لذا فإنه ينصح في هذه الحالة باختيار القهوة منزوعة الكافيين أو استبدالها بالشاي.

المشروبات والأطعمة المختمرة
أصبح مشروب الكومبوتشا (مشروب الشاي الأسود)، والكيمتشي (الملفوف)، والكفير (مشروب الحليب) متاحا بشكل متزايد، بسبب الاهتمام بالفوائد الصحية للأطعمة المخمرة.

وربطت إحدى الدراسات بين تناول الكفير وتحسن الذاكرة العلائقية (القدرة على تذكر الوجوه والأماكن)، حيث يرجع ذلك إلى أن المشروب يساعد الأمعاء على تكوين المستقلبات، التي لها تأثير مضاد للالتهابات على الدماغ وحماية الصحة الإدراكية.

العشاء المبكر
وينصح بتناول وجبة العشاء مبكرا، مع التأكد من عدم تناولها قبل النوم مباشرة، لأن ذلك يعني أن الجسم يحاول هضم الطعام في نفس وقت النوم، ما يؤدي إلى انخفاض جودة النوم.