سياسة عربية

إدراج دير أثري عمره 17 قرنا وسط غزة على قائمة التراث العالمي المهدد

الدير من المواقع التي استهدفها الاحتلال- عربي21
قال وزير السياحة والآثار الفلسطيني هاني الحايك، الجمعة، إن الجهود نجحت في تسجيل موقع دير القديس هيلاريون وسط قطاع غزة، على قائمة التراث العالمي المهدد بالخطر.

وقال الحايك في بيان صدر عن مكتبه: "جاء ذلك خلال انعقاد الجلسة 46 للجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة اليونسكو المنعقدة في العاصمة الهندية نيودلهي".

وأوضحت الوزارة أن الدير يطلق عليه أيضا اسم تلة أم عامر استمر في "الاستخدام والتطور حتى القرن الثامن الميلادي، حيث يظهر الدير على خريطة فسيفساء مادبا الأثرية الشهيرة من القرن السادس باسم طاباتا".

وأشاد الحايك "بقرار تسجيل اليونيسكو الطارئ للموقع على قائمة التراث العالمي تحت الخطر، باعتباره جزءا أصيلا من التراث الفلسطيني المميز ذي القيمة الإنسانية الاستثنائية".

وأضاف: "هذا التسجيل الطارئ والمستعجل يأتي ضمن تعليمات الرئاسة الفلسطينية والحكومة في الحفاظ على التراث الثقافي الفلسطيني في غزة في ظل الحرب الهمجية والإبادة الجماعية التي يتعرض لها شعبنا والتي دَمرت أكثر من 100 موقع تراثي وأثري وثقافي بشكل كلي أو جزئي".

وبحسب بيان سابق للوزارة بغزة، فإن دير القديس هيلاريون الذي يعود للعهد البيزنطي، يعد من أكبر الأديرة في فلسطين من حيث المساحة والتصميم، وأقدمها في الشرق الأوسط، حيث يتكون من 5 أجزاء معمارية.


الأول يشمل غرفا بأرضيات فسيفسائية، والثاني يتمثل بالكنيسة، والثالث وهو الديماس مبنى تحت الأرض على شكل صليب، والرابع يضم حوض التعميد والصالات المؤدية له وأما الخامس فهو منطقة الحمامات.

كما عثر داخل الموقع على قبور وقطع فخارية ونقدية بعضها يعود للقرنين الأول والثاني الهجري.

وفي 15 كانون الأول/ ديسمبر 2023 أدرجت اليونسكو موقع دير القديس هيلاريون على لائحتها للحماية المعززة، في ظل التدمير الممنهج الذي تقوم به قوات الاحتلال، ضد المواقع الأثرية الفلسطينية.

وكان المكتب الإعلامي الحكومي بغزة قال في آخر بياناته الإحصائية إن جيش الاحتلال دمر منذ بداية العدوان على القطاع نحو 206 مواقع أثرية وتراثية.