صحافة دولية

"خائف ومرحب".. عودة ترامب المحتملة تدفع زعماء العالم لدراسة سياساته الخارجية

يخوض ترامب غمار السباق الانتخابي مجددا سعيا منه للعودة إلى البيت الأبيض- الأناضول
يدرس زعماء العالم بين مترقب وخائف ومرحب، العودة المحتملة لدونالد ترامب وانعكاس ذلك على السياسة الخارجية للولايات المتحدة تجاه الملفات المشتعلة والهادئة حول العالم، حسب تقرير لصحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية.

وقالت الصحيفة في تقرير ترجمته "عربي21"، إن المتحدثين في المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري بالولايات المتحدة، وعدوا باتخاذ موقف أكثر تشددا ضد الصين، وهاجموا انسحاب الرئيس جو بايدن من أفغانستان وأرجعوا الصراعات في أوكرانيا و"إسرائيل" إلى الضعف الأمريكي، وتعهدوا بشن حملة على المهاجرين غير الشرعيين وتعهدوا بإنهاء "الاستغلال المجاني" لأمريكا من حلفائها، حسب تقرير لصحيفة "نيويورك تايمز".

وأضافت أن تشكيلة المتحدثين في المؤتمر، الأربعاء، شكلت رؤية للسياسة الخارجية الأمريكية التي تميل بشكل أكبر إلى غرائز الرئيس السابق دونالد ترامب الشعبوية والانعزالية وتزيد من التخلص من وجهات نظر الجمهوريين القديمة.

وكان بقية العالم يراقب، حسب الصحيفة.

وذكرت أنه لعدة أشهر، فكر المسؤولون في جميع أنحاء العالم في إمكانية عودة ترامب إلى البيت الأبيض. وفي بوينس آيرس والرياض وبودابست، من المتوقع أن يرحب به القادة. وفي لندن وسيول وبرلين، من المرجح أن يكون ذلك بمثابة اختبار إضافي للثقة في الاعتمادية الأمريكية. وفي مكسيكو سيتي، وكييف، وبكين، يبدو أن القادة يجهزون أنفسهم استعدادا لاضطرابات محتملة والمزيد من التصدعات.

ومع استمرار تفوق ترامب في استطلاعات الرأي على بايدن، تتخذ بعض الحكومات خطوات ملموسة للتحضير لعودة الرئيس السابق المحتملة.

وتتسابق كوريا الجنوبية لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاق مع واشنطن بشأن تقاسم تكاليف إبقاء القوات الأمريكية في البلاد، وتتوقع أن يطالب ترامب بأن تدفع سيول المزيد. تدرس المكسيك كيفية حماية الملايين من مواطنيها الذين قد يتم ترحيلهم من الولايات المتحدة، وفقا للتقرير.

وفي أوكرانيا، يحاول القادة البقاء على الحياد قدر الإمكان في الحملة الرئاسية الأمريكية، في حين يحشدون الدعم من الحلفاء الغربيين الآخرين.

أبدت أوروبا عرضا للتضامن في قمة ضمت أكثر من 40 زعيما أوروبيا يوم الخميس، استضافها رئيس الوزراء البريطاني الجديد كير ستارمر في قصر خارج أكسفورد. هناك، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن روسيا "فشلت في خلق انقسام في أوروبا" ودعا إلى المزيد من الدفاعات الجوية وتقليل القيود على الأسلحة الغربية.

تحاول حكومة زيلينسكي في الوقت نفسه بناء الجسور مع معسكر  ترامب. وقال زيلينسكي في كييف يوم الاثنين: "إذا أصبح  دونالد ترامب رئيسا، فسنعمل معه. أنا لست خائفا من ذلك"، وفقا للتقرير.

وبحسب الصحيفة، فإن حلفاء ترامب في الخارج يشعرون بثقة أكبر بشأن نفوذهم العالمي. قام فيكتور أوربان، رئيس وزراء المجر والحليف الأقوى لترامب في أوروبا، برحلات مكوكية إلى كييف وموسكو وبكين وواشنطن في الأسابيع الأخيرة، حيث نصب نفسه دبلوماسيا عالميا بشأن الحرب في أوكرانيا. واختتم رحلاته بلقاء مع  ترامب في مارالاغو.

وأولئك الذين ينتمون إلى الدول التي واجهت هجمات ترامب أصبحوا بالفعل في موقف دفاعي.
انتقد الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور المتحدثين في المؤتمر الجمهوري لإلقاء اللوم في المشاكل الأمريكية على المهاجرين من أمريكا اللاتينية. وأشار يوم الأربعاء إلى أن المسؤولين الأمريكيين يتجاهلون المشكلة الخطيرة المتمثلة في تعاطي المخدرات بين الشباب.

وقال: "دعوهم يبحثون عن إجابة لذلك بدلا من النظر نحو الجنوب فقط".

وشدد المتحدثون في المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري يوم الأربعاء على الدعم الأمريكي لإسرائيل، لكنهم لم يذكروا أوكرانيا إلا قليلا، وهي القضية التي أدت إلى انقسام الحزب. ويعكس هذا النهج المختلط برنامج الحزب الذي صدر في وقت سابق من هذا الشهر، والذي دعم فيه الجمهوريون إسرائيل بالاسم، لكنهم حذفوا كلمتي "الديمقراطية" أو "أوكرانيا"، وفقا للتقرير.

أثار رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، غضب  ترامب من خلال تهنئة بايدن بعد الانتخابات الرئاسية في عام 2020، وهي خطوة اعتبرها  ترامب غير مخلصة وأدت إلى توتر العلاقة بينهما. لكن كان للشخصين علاقات قوية خلال رئاسة ترامب الأولى، وكان من المتوقع أن تعود إمكانية عودة ترامب بالنفع على حكومة نتنياهو اليمينية، خاصة إذا امتدت الحرب في غزة إلى العام المقبل، حسب التقرير.

خلال فترة ولايته الأولى، نقل  ترامب السفارة الأمريكية إلى القدس المحتلة، وكان مهندسا للصفقات التاريخية التي شكلت علاقات دبلوماسية رسمية بين "إسرائيل" وثلاث دول عربية. وإذا فاز، فمن المتوقع أن يمضي قدما في جهود بايدن لصياغة ترتيب مماثل بين إسرائيل والسعودية.

وفي مختلف أنحاء الطيف، أكد المحللون والمسؤولون الأجانب على عدم القدرة على التنبؤ الذي ميز فترة ولاية ترامب الأولى. تشير بعض الدول إلى أن  ترامب لا ينفذ دائما تهديداته العلنية.

وقال سيرغي سولودكي، النائب الأول لمدير مركز أوروبا الجديدة، وهو مركز أبحاث في أوكرانيا: "قد يقول شيئا علنا ويتصرف بشكل مختلف عندما يكون في السلطة".

وأضاف سولودكي أن ترامب، على سبيل المثال، خفف من معارضته للمساعدات الأمريكية لأوكرانيا في وقت سابق من هذا العام، مما مكن بعض الأعضاء الجمهوريين في الكونغرس من التصويت لصالح الحزمة العسكرية بعد أشهر من المماطلة.

وتابع: "ترامب سياسي يمكنه أن يغير رأيه".

وذكرت الصحيفة، أن عدم القدرة على التنبؤ يقطع في الاتجاهين. وفي موسكو، ابتهج المسؤولون الروس بفوز ترامب بالرئاسة، ليجدوا إدارة مليئة بالجمهوريين الصقور المناهضين لروسيا، الذين دفعوا في بعض الأحيان إلى فرض جولات جديدة من العقوبات الروسية، والمساعدات الفتاكة لأوكرانيا، والانسحاب من اتفاقيات الحد من الأسلحة. بسبب احتجاجات  ترامب.

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في وقت سابق من هذا العام إنه يفضل فوز بايدن، مستشهدا بخبرة الرئيس وسلوكه المتوقع. لكن بعض المحللين الذين يتابعون الكرملين أشاروا إلى وجود دافع خفي في تعليقات بوتين، حيث يعلم الزعيم الروسي أن تأييده سيضر بأي مرشح بين الناخبين الأمريكيين.

ولم يكن على زعماء العالم أن ينظروا إلى أبعد من اختيار  ترامب لمنصب نائب الرئيس، السيناتور جيمس ديفيد فانس، من ولاية أوهايو، ليروا كيف يمكن أن تتغير السياسة الخارجية في ولاية ترامب الثانية، وفقا لما أورده التقرير.

وأشارت الصحيفة إلى أن فانس، وضع نفسه كحامل لواء السياسة الخارجية المتحالفة تماما مع ترامب، على عكس الحزب الجمهوري الأكثر تقليدية. المناصب التي كان يشغلها نائب ترامب السابق، مايك بنس.

قاد فانس الحملة ضد المساعدات الإضافية لأوكرانيا في مجلس الشيوخ في وقت مبكر من هذا العام، وتبنى المعلقون المؤيدون للكرملين في موسكو ترشيحه هذا الأسبوع لمنصب نائب الرئيس ترامب.

خلال خطاب ألقاه في المؤتمر يوم الأربعاء، حذر  فانس الحلفاء العسكريين للولايات المتحدة من أنه "لن يكون هناك المزيد من الاستفادة المجانية [من إمكانيات الولايات المتحدة]". واستهدف الصين، متعهدا "بمنع الحزب الشيوعي الصيني من بناء طبقته المتوسطة على أكتاف مواطنينا الذين يعملون بجد"، حسب التقرير.

ولفتت الصحيفة، إلى أن فانس يدعم الدعم الأمريكي القوي لتايوان، لكن ترامب نفسه أعرب عن شكوكه بشأن جهود الأراضي الصينية التي تتمتع بحكم شبه ذاتي للدفاع عن نفسها. كما اتهم تايوان بجذب إنتاج أشباه الموصلات بعيدا عن الولايات المتحدة.

يتوقع خبراء السياسة الخارجية في الصين أن تبدو إدارة ترامب الثانية المحتملة مثل الإدارة الأولى، مع تزايد الاحتكاك بين بكين وواشنطن، خاصة فيما يتعلق بالقضايا الاقتصادية. لكن إدارة بايدن اتخذت أيضا موقفا متشددا تجاه الصين.

وحتى أثناء تقييمهم للأيديولوجية الجمهورية، لاحظ المحللون في آسيا أهمية شخصية الرئيس السابق المضخمة.

خلال رئاسة ترامب، كان شينزو آبي، رئيس وزراء اليابان السابق، ماهرا بشكل خاص في تطوير علاقة شخصية وثيقة مع الزعيم الأمريكي. واكتشف آبي، الذي اغتيل في عام 2022، كيفية تملق ترامب لتجنب المواجهات المباشرة حول مطالبة اليابان بدفع المزيد مقابل الدفاع، حسب التقرير.

وقال جيمس دي. براون، أستاذ العلوم السياسية في حرم جامعة تمبل بطوكيو: "سيكون هناك تقريبا دليل حول كيفية التعامل مع ترامب والكثير للتعلم من نجاحات آبي – وهو بأنه في الواقع فإن التملق أسلوب ناجح".

وفي جميع أنحاء العالم، بدأ هذا النهج بالفعل.

وفي دولة الإمارات، كان النقاد ورجال الأعمال المؤيدون للحكومة صريحين في مدحهم لترامب مؤخرا. ومن المرجح أيضا، وفقا للصحيفة، أن ترحب السعودية بعودة  ترامب. وقبل أسبوعين، وقعت منظمة ترامب صفقة مع شركة عقارية في السعودية لبناء برج سكني شاهق هناك، مما وسع علاقات العائلة الوثيقة مع المملكة.

خلال فترة رئاسته، كان لدى ترامب علاقات دافئة بشكل خاص مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، حيث دافع عنه بعد مقتل كاتب العمود في صحيفة واشنطن بوست جمال خاشقجي عام 2018 على يد عملاء سعوديين في إسطنبول.

وقال  ترامب عن ولي العهد السعودي في مقابلة مع بلومبرغ نُشرت هذا الأسبوع: "أعرفه جيدا، إنه رجل عظيم".

وعلى الرغم من أن رئيس الأرجنتين اليميني، خافيير مايلي، أخبر ترامب شخصيا أنه يريده أن يفوز، إلا أنه من المتوقع حدوث اضطرابات دبلوماسية في أماكن أخرى في أمريكا اللاتينية، مع استعداد الحكومات اليسارية في المكسيك والبرازيل وكولومبيا للاختلاف مع سياسات ترامب، وفقا للتقرير.

تستعد المكسيك لتقديم بدائل لتلك الإجراءات الحدودية القاسية التي وعد الجمهوريون بتطبيقها، بما في ذلك سياسة "البقاء في المكسيك"، وهي سياسة تتطلب من المهاجرين الانتظار في البلاد في مخيمات مترامية الأطراف على طول الحدود أثناء تقدمهم بطلب اللجوء في الولايات المتحدة.

وفي البرازيل، انتقد الرئيس لويز إيناسيو لولا دا سيلفا مرارا ترامب علنا ودعم  بايدن، معربا عن تقاربه مع الرئيس الأمريكي بعد أن وجد الرجلان أرضية مشتركة بشأن تجاربهما المشتركة كأهداف لليمين المتطرف، ومنكري الانتخابات. لكن على الرغم من تلك الصداقة، انتقد لولا السياسة الخارجية الأمريكية، بما في ذلك ما يتعلق بأوكرانيا وإسرائيل وفنزويلا.

وبحسب الصحيفة الأمريكية، فإن المحللين يعتقدون أن رئاسة ترامب من المرجح أن تدفع البرازيل بعيدا عن الولايات المتحدة وتقرب من الصين، على الأقل في عهد لولا. ويتوقعون حدوث ديناميكية مماثلة في كولومبيا، أحد أهم حلفاء واشنطن، والتي لديها رئيس يساري لأول مرة، معروف بغزارة التواصل على وسائل التواصل الاجتماعي.