صحافة دولية

كاتب أمريكي يحذر من "تهديد وجودي داخلي" قد يعصف بالولايات المتحدة

اعتبر الكاتب أن وسائل التواصل الاجتماعي "تضخم خلافاتنا وتشجع التطرف، ويؤدي الغلو في عدم المساواة والتوسع الحضري إلى خلق الغضب والاستياء"- جيتي
وصف الكاتب مات باي الولايات المتحدة بأنها دائما ما تحتاج إلى "تهديد وجودي" من أجل استمرارها والحفاظ على قوتها، قائلا: "لكن هذه المرة يأتي التهديد من بعضهم لبعض".

وأضاف الكاتب باي في مقال رأي نشره في صحيفة "واشنطن بوست"، لسنا بحاجة إلى "محاضرين كئيبين أو دراسات أكاديمية لتخبرنا أن الأمريكيين يقتربون من نوع ما من الحريق الثقافي، فالسؤال الحقيقي هو لماذا؟"، مضيفا أنه بدأ يعتقد أن الإجابة قد تكون لها علاقة بالنظرة المركزية للعالم.

وأوضح أن وسائل التواصل الاجتماعي "تضخم خلافاتنا وتشجع التطرف، ويؤدي الغلو في عدم المساواة والتوسع الحضري إلى خلق الغضب والاستياء".



 وذكر أن الأمريكيين "شهدوا نسخا من كل هذه الأشياء في القرن العشرين - التقنيات التحويلية، والهجرة الجماعية، وحكم الأثرياء الخانق -، ونجحنا بطريقة ما في تجاوز ذلك دون تدمير نظامنا السياسي".

وبين أن هذا لا يعني أنه لم تكن هناك لحظات من العنف المفجع أو الفوضى المخيفة، فقد "ارتكبنا كما يقول إبادة جماعية في جميع أنحاء القارة الأمريكية، وخضنا حربا من أجل استعباد البشر الآخرين، وأخضعنا النساء، وكانت مساحات كاملة من البلاد، دولة فصل عنصري حتى أواخر القرن العشرين".

وأشار إلى أن "الأمريكيين عُرفوا دائما، في السراء والضراء، بالصراع الوجودي. فمنذ تأسيس البلاد، التي لم تكن مبنية على أي عرق أو دين مشترك، بل على الفكرة الجديدة لحرية الإنسان والحكم الذاتي، كنا مرتبطين معا بالفكرة التي أطلق عليها أبراهام لنكولن "ديننا السياسي" - وهي أمة مرتبطة بعضها ببعض بإيمانها بالقوانين والحريات، ليس فقط لأنفسنا ولكن للعالم ككل -، ظلت موجودة في العقل العام".

واعتبر أن القرن العشرين "تميز بالاشتباكات مع الطغيان الذي خيم على كل جانب من جوانب الحياة الأمريكية - أولا مع الفاشية ثم مع الشيوعيين، ثم جاءت نهاية الحرب الباردة ــ، ليتم استبداله بعد ذلك بشكل دائم بالديمقراطيات الليبرالية".


وقال: "للحظة وجيزة، بعد الهجمات الإرهابية في عام 2001، بدا أن زعماءنا السياسيين ينظرون إلى الإسلام المتشدد باعتباره العدو العالمي الجديد، الذي قد يسد الفجوة. لكن لم يمض وقت طويل قبل أن ندرك مدى الضرر الذي ألحقه ردنا".

ومع ذلك، يوضح الكاتب أن "حاجتنا لبعض المنافسة الوجودية ظلت قائمة، ويبدو أننا وجدنا ذلك في تصادم الثقافات في مدننا وبلداتنا، الانقسام المتصاعد بين اليساريين المتعلمين في المناطق الحضرية، الذين يدينون امتياز البيض والثيوقراطية وثقافة السلاح، من ناحية، وأنصار ترامب الريفيين الذين يرون أنفسهم على أنهم كائنات مسلحة، تطغى عليها الحداثة والتعددية الثقافية من جهة أخرى.".