سياسة دولية

المبعوث الروسي يتحدث عن انسحاب القوات التركية من سوريا ضمن مفاوضات التطبيع

دعا الرئيس التركي إلى عقد لقاء مع الأسد في تركيا أو بلد ثالث- جيتي
شدد المبعوث الخاص للرئيس الروسي لشؤون الشرق الأوسط ودول أفريقيا، ميخائيل بوغدانوف، على ضرورة أن يكون انسحاب القوات التركية من شمال سوريا على قائمة أجندة المفاوضات بين تركيا والنظام السوري، وذلك في ظل مساعي أنقرة للتطبيع مع دمشق بعد ما يقرب من 12 عاما من القطيعة.

وقال بوغدانوف في لقاء مع "التلفزيون العربي" إن بلاده "لطالما دعت إلى علاقات حسن جوار طبيعية بين تركيا والنظام السوري"، مشيرا إلى أن المفاوضات التي ستُجرى "بوساطة الدول الصديقة" بين النظام السوري وأنقرة "يجب أن تضع على أجندتها انسحاب تركيا من الأراضي السورية، وضمان الأمن على الحدود السورية التركية".

وأضاف أن المفاوضات يجب أن تتطرق أيضا إلى "تنظيم وصياغة مقاربات مشتركة لمكافحة هجمات تنظيم الدولة، وحل مسألة اللاجئين السوريين، والقضايا الكردية، وملفات التنمية الاقتصادية والاجتماعية".

وشدد على أن بلاده ترى "ضرورة بناء العلاقات على أساس المبادئ، وأولها الاحترام المتبادل ووحدة وسلامة أراضي الدولتين الجارتين"، حسب تعبيره.

واعتبر بوغدانوف خلال حديثه، الأربعاء، أن هناك فرصا لنجاح عملية التطبيع بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس النظام السوري بشار الأسد.

كما أعرب عن أمله في عقد لقاء ثلاثي بين الرئيس التركي ونظيره الروسي ورئيس النظام السوري، لكنه استدرك بالإشارة إلى أن "هناك الكثير من العمل الذي يجب القيام به".

وتحدث المسؤول الروسي عن الاتصالات التي جرت بين تركيا وروسيا ونظام الأسد على مستوى وزراء الخارجية والدفاع، والتي انضمت إليها إيران لاحقا، موضحا أن "الأمر المهم هو أن العمل في هذا الاتجاه قد بدأ وسيستمر، ونحن نأمل أن يتم إنهاؤه بعقد لقاء على مستوى القيادة السياسية العليا، والذي سيسمح بحل جميع المشكلات على أساس مقبول للجميع".


وتسعى أنقرة التي تسارعت خطاها على مسار التطبيع المتعثر خلال الأسابيع الأخيرة، إلى ترتيب اجتماع بين أردوغان والأسد في تركيا أو بلد ثالث من أجل البدء في مرحلة جديدة من العلاقات.

وكان أردوغان قال إن وزير الخارجية التركي هاكان فيدان "يقوم حاليا بتحديد خارطة الطريق من خلال محادثاته مع نظرائه وبناء على ذلك سنتخذ الخطوة اللازمة (للقاء الأسد) إن شاء الله".

في المقابل، قال الأسد في تصريحات صحفية بالعاصمة السورية دمشق، الاثنين، حول مبادرة أردوغان: "نحن إيجابيون تجاه أي مبادرة لكن هذا لا يعني أن نذهب دون مرجعية وقواعد عمل لكي ننجح، لأنه إن لم ننجح فستصبح العلاقات أسوأ".

وأضاف أن "اللقاء وسيلة ونحن بحاجة لقواعد ومرجعيات عمل"، مشددا على أنه "في حال كان اللقاء أو العناق أو العتاب أو تبويس اللحى يحقق مصلحة البلد سأقوم به"، بحسب تعبيره.