سياسة دولية

روسيا تعلق على مساعي تركيا للتطبيع مع النظام السوري.. "خطوات مهمة"

تسعى تركيا إلى تطبيع العلاقات مع النظام السوري بعد نحو 12 عاما من القطيعة- الأناضول
شجعت وزارة الخارجية الروسية على استمرار الاتصالات بين تركيا والنظام السوري من أجل تطبيع العلاقات بينهما، معتبرة أن أنقرة اتخذت خطوات مهمة في الفترة الأخيرة في ما يتعلق بمسار التطبيع.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا في مؤتمر صحفي بالعاصمة موسكو، الجمعة، إن "تطبيع العلاقات بين تركيا وسوريا يحظى بأهمية حيوية في ما يتعلق بالتوصل إلى حل شامل في سوريا وتعزيز الأمن الإقليمي"، على حد قولها.

وأضافت أن "هناك إشارات من تركيا، بما في ذلك من الرئيس رجب طيب أردوغان، حول استعدادهم لتطبيع العلاقات مع سوريا"، مشيرة إلى أن بلادها  "ترحب بهذا الاتجاه، وتثق في أنه سيتم اتخاذ خطوات عملية في هذا الاتجاه من الجانبين".

وشددت على أن موسكو "تشجع شركاءها على مواصلة الاتصالات بكل الوسائل الممكنة"، في إشارة إلى تركيا والنظام السوري.

واعتبرت زاخاروفا أن "صيغة أستانا هي الآلية الدولية الفعالة الوحيدة في تطوير الحل السلمي في سوريا"، مشددة على تصميم موسكو على الاستمرار في "التعاون الوثيق مع شركائها الأتراك وفق صيغة أستانا".

ومسار أستانا هو عبارة عن سلسلة من الاجتماعات بدأت عام 2017 بين نظام الأسد والمعارضة السورية من أجل إيجاد حل للأزمة السورية برعاية من الدول التي تُعرف بـ"الضامنة"، وهي تركيا وروسيا وإيران.

وتأتي تصريحات زاخاروفا بالتزامن مع تصاعد المساعي التركية الحثيثة الرامية إلى تطبيع العلاقات مع النظام السوري، بعد قطيعة استمرت نحو 12 عاما بسبب رفض أنقرة للعنف الذي قابل به النظام الاحتجاجات الشعبية بعد انطلاق الثورة السورية عام 2011.

وخلال الأسابيع الأخيرة، تحدث أردوغان في أكثر من مناسبة عن رغبته في اللقاء مع بشار الأسد، مشددا على عدم وجود سبب يمنع بلاده من إقامة علاقات دبلوماسية مع النظام السوري.

وأوضح أنه من الممكن رفع تلك العلاقات أيضا إلى المستوى العائلي مع "السيد" الأسد، في إشارة إلى العلاقات القوية التي جمعت البلدين قبل الثورة السورية عام 2011.

ولفت أردوغان إلى أنه كلف وزير خارجيته بالترتيب لاجتماع مع رئيس النظام السوري بشار الأسد في تركيا أو في دولة ثالثة، موضحا أنه وجه نداء إلى دمشق قبل أسبوعين من أجل عقد لقاء بين الجانبين.

وتثير المساعي التركية المتسارعة للتطبيع مع النظام، مخاوف اللاجئين السوريين في تركيا من إعادتهم إلى بلادهم في ظل تردي الأوضاع الاقتصادية والأمنية والاجتماعية جراء الحرب.

وتعاني سوريا من صراع داخلي منذ انطلاق الثورة السورية في 15 آذار/ مارس 2011، التي تحولت بفعل العنف والقمع الوحشي الذي قوبلت به من قبل النظام السوري إلى حرب دموية، أسفرت عن مقتل مئات الآلاف ودمار هائل في المباني والبنى التحتية، بالإضافة إلى كارثة إنسانية عميقة لا تزال البلاد ترزح تحت وطأتها، وسط تقارير حقوقية ودولية تفيد بعدم وجود بيئة آمنة لعودة اللاجئين.