طب وصحة

مع تزايد أعداد الإصابات بفيروس كورونا.. هذا ما عليك فعله لتجنب العدوى

رصد فيروس كوفيد-19 لأول مرة في ووهان بالصين عام 2019- CC0
عادت مستويات الإصابة بكورونا "كوفيد-19" إلى الارتفاع في الولايات المتحدة، مع تسجيل زيادة في الزيارات إلى أقسام الطوارئ منذ أسابيع، بلغت نسبتها 23,5 بالمئة في الأسبوع من الشهر الجاري، وفقا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والسيطرة عليها (CDC).

وأكّدت الدكتورة ليانا وين، خبيرة الصحة لدى شبكة "سي إن إن"، التي سبق أن شغلت منصب مفوضة الصحة في بالتيمور، على أهمية اليقظة، والالتزام بإجراءات السلامة خلال هذا التفشي الجديد.

وذكرت الشبكة أنه استنادًا إلى أعداد المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والسيطرة عليها، "يبدو أننا في خضم موجة تفشي صيفية لفيروس كوفيد-19".


وأكدت المراكز الأمريكية أن من لديهم ظروف طبية محددة، مثل كبار السن، أو من يعانون من ضعف المناعة، أو من أمراض القلب، والرئة، والكلى، وغيرها من الحالات الطبية، عليهم التأكد من حصولهم على أحدث اللقاحات، وأنّ لديهم خطة للحصول على العلاج المضاد للفيروسات، واتخاذ احتياطات إضافية مثل وضع الأقنعة في الأماكن الداخلية المزدحمة، ومحاولة التجمع في الهواء الطلق إذا أمكن ذلك".

وتابعت بأن من الضروري تجنّب التجمعات الداخلية، وارتداء الأقنعة في أثناء استخدام وسائل النقل العام، وفي الأماكن المزدحمة الأخرى، وإجراء اختبار سريع قبل الزيارة مباشرة، لتقليل فرص الإصابة بالعدوى

ومنذ  أشهر عدة، أسقطت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والسيطرة عليها شرط العزل لمدة خمسة أيام، لكن حاليًا، تقتضي التوصية أن يبقى من شُخّصت إصابتهم بـ"كوفيد-19" في المنزل حتى يتخلصوا من الحرارة لمدة 24 ساعة بالحد الأدنى، وتتحسن أعراضهم. 

وحول اللقاحات ضد العدوى، قالت "سي إن إن"، إن هناك تركيبة جديدة للقاح "كوفيد-19" سيُصدر قريباً. يجب أن يكون متاحًا خلال الشهرين القادمين.

وأوصت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والسيطرة عليها بأن يتلقى كل شخص يبلغ من العمر 6 أشهر وما فوق هذا اللقاح عند صدوره.

ويتمتع اللقاح ببعض الفعالية في تقليل معدل الإصابة، لكن هذه الفعالية تتضاءل بسرعة. لذا يجب على من يحتاجون إلى حماية إضافية من العدوى التي تتسبب بمرض شديد، أو الإصابة بكوفيد طويل الأمد، اتخاذ الاحتياطات اللازمة.

وسبق أن أعلن البيت الأبيض، الأربعاء، إصابة الرئيس الأمريكي جو بايدن بفيروس كورونا المستجد.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير، في بيان، إنه ثبت إصابة الرئيس بفيروس كورونا، وهو يعاني من أعراض خفيفة. 

وأوضحت أن بايدن سيعزل نفسه، وسيستمر في أداء جميع مهامه بالكامل خلال تلك الفترة.

وبينت أن البيت الأبيض سيقدم تحديثات منتظمة حول الوضع الصحي للرئيس الأمريكي بينما يواصل القيام بمهامه في أثناء وجوده في عزلة.


والأسبوع الماضي، كشفت منظمة الصحة العالمية عن استمرار فيروس كوفيد-19 في التسبب بوفاة المئات بشكل أسبوعي حول العالم، محذرة من خطورة تراجع الحياة عبر اللقاحات، لا سيما على الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، في مؤتمر صحفي، الخميس، إن "مرض كوفيد-19 لا يزال يقتل ما متوسطه 1700 شخص على مستوى العالم كل أسبوع".

وأضاف أن "البيانات تظهر أن الحماية عبر اللقاحات تراجعت بين العاملين في مجال الصحة والأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 60 عاما، وهما من أكثر الفئات عرضة لخطر الإصابة".

ولفت إلى أن منظمة الصحة العالمية توصي الأشخاص في الفئات الأكثر عرضة لخطر الإصابة، بتلقي لقاح كوفيد-19 في غضون 12 شهرا من آخر جرعة لهم، محذرا من خطورة تراجع الحماية عبر اللقاحات.

وكانت منظمة الصحة العالمية أبلغت بأكثر من سبعة ملايين وفاة بسبب فيروس كورونا خلال الجائحة التي ضربت العالم وتسببت في تفكيك اقتصادات وشل الأنظمة الصحية.

ويعتقد أن حصيلة الوفيات الحقيقية للجائحة أعلى بكثير من ذلك.