سياسة دولية

إلى أي الحزبين ينتمي منفذ محاولة اغتيال ترامب؟

كروكس تبرع بمبلغ 15 دولارًا لصالح لجنة عمل سياسي ديمقراطية - إكس
مع كشف السلطات الأمريكية اسم منفذ محاولة اغتيال مرشح الرئاسة دونالد ترامب، وهو الشاب توماس ماثيو كروكس البالغ من العمر 20 عاماً، ومقتله برصاص قناص من الخدمة السرية لحماية الرؤساء الأمريكان، تتكشف تفاصيل عديدة حول شخصيته.

وبحسب شبكة "سي إن إن" الأمريكية ينتمي توماس كروكس الذي حاول اغتيال الرئيس السابق دونالد ترامب خلال تجمع انتخابي، بحسب مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي (FBI)، ينتمي إلى الحزب الجمهوري.

وفقًا للشبكة، فقد عُثر على اسم كروكس في قائمة المشاركين في الانتخابات التمهيدية المغلقة التي من خلالها يمكن للأعضاء التصويت للشخص الذي يريدون أن يكون المرشح الرئاسي للحزب الجمهوري.

وتبين أيضاً أن كروكس تبرع بمبلغ 15 دولارًا لصالح لجنة عمل سياسي ديمقراطية تسمى "مشروع الإقبال التقدمي" في عام 2021، على الرغم من ورود اسمه في قاعدة بيانات الناخبين الجمهوريين في ولاية بنسلفانيا.


وكان المدعي العام لمقاطعة بتلر في بنسلفانيا، ريتشارد غولدنغر، قد أكد عبر شبكة "سي إن إن"، أن المشتبه به في إطلاق النار "كان خارج المكان الذي أقيم فيه التجمع الانتخابي في الهواء الطلق، وإن مطلق النار كان متمركزا على مبنى محاذ لموقع التجمع الانتخابي.

من جانبه، أعلن جهاز الخدمة السرية في بيان السبت أن المشتبه به "أطلق النار مرات عدة من موقع مرتفع".

وأكدت مراسلة شبكة "أي بي سي نيوز" أن المعلومات التي تستند إلى مصادر من بينها خبير عسكري تشير إلى أن مطلق النار استخدم بندقية قنص من طراز "أيه أر-15"، حيث أطلق 8 طلقات.

وفجر الأحد، أصيب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في إطلاق نار أثناء إلقائه كلمة بتجمع انتخابي في بنسلفانيا.

وقال ترامب عقب حادثة إطلاق النار "أنا بخير وأخضع لفحوصات طبية"؛ فيما سُمعت أصوات أعيرة نارية أثناء كلمة ترامب، وشوهدت دماء على أذنه.

ومن ناحية أخرى قالت الاستخبارات الأمريكية مطلع الأسبوع إن روسيا تحاول التدخل في الانتخابات الرئاسية الأمريكية في تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل، وإنها تفضل وتدعم فوز المرشح الجمهوري دونالد ترامب على منافسه الرئيس الحالي جو بايدن.

ووفقا لخبر صحيفة "وول ستريت جورنال"، أفاد مسؤول لم يذكر اسمه من مديرية المخابرات الوطنية الأمريكية، بمحاولات التدخل في الانتخابات الرئاسية الأمريكية المرتقبة.

وادعى المسؤول أن روسيا تحاول التدخل في انتخابات الرئاسة عبر وسائل التواصل الاجتماعي والدعاية عبر الإنترنت، كما حدث في انتخابات 2016 و2020، وتبذل جهودا مكثفة لدعم ترامب في الانتخابات.