سياسة عربية

البحرين تستدعي رئيس مأتم شيعي بسبب هتاف "الموت لإسرائيل" (شاهد)

مع قرب إحياء ذكرى عاشوراء ازدياد التوتر في البحرين خوفا من حدوث مظاهرات شيعية - cco
أعلنت جمعية الوفاق الوطني الإسلامية البحرينية الشيعية المعارضة٬ قيام السلطات الأمنية باستدعاء رئيس مأتم السنابس وتهديده باتخاذ إجراءات بسبب هتاف المعزين ضد الاحتلال الإسرائيلي وداعميه.


ونشرت الجمعية على صفحتها الرسمية على منصة إكس فيديو يظهر قيام عدد من البحرينيين بالهتاف "الموت لأمريكا الموت لإسرائيل".

وفي 19 كانون الثاني/يناير الماضي٬ اعتبرت جمعية الوفاق، أنّ ما أقدمت عليه حكومة المنامة، بانضمامها لتحالف من أجل حماية مصالح الاحتلال الإسرائيلي في البحر الأحمر "مغامرة متهورة غير محسوبة العواقب".

وأضافت في بيان لها أنّ الانخراط في هذا التحالف "يجعلها شريكة بشكلٍ مباشر في دماء الفلسطينيين الغزيرة التي تسفك كل يوم".




 كما اعتبرت أن هذا القرار "الفاقد للمشروعية الشعبية والقانونية والوطنية بشكلٍ تام"، يُدخلها في خانة "أعداء القضية المركزية للأمة"، وبالتالي يجعلها في "حالة حرب" مع كل الأمة العربية والإسلامية، داعيةً الحكومة للانسحاب الفوري منه.

وأكّد البيان أنّ شعب البحرين يقف في مواجهة مباشرة مع كل ما يساهم في "الحرب المجنونة والوحشية على غزّة"، وكل ما هو ضد إقامة الدولة الفلسطينية على كامل الأراضي الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف.

وفي 18 كانون الثاني/يناير الماضي٬ أعلن وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، أنّ واشنطن ستقوم ببناء تحالف دولي للتعامل مع تهديد هجمات الحوثيين في اليمن، من أجل ضمان حرية الملاحة في البحر الأحمر.

 وقال البنتاغون إنّ القوة المعنية بحماية الملاحة بالبحر الأحمر تضمّ كلاً من: البحرين وبريطانيا وكندا وفرنسا وإيطاليا، وهولندا، والنرويج، وسيشل.

وفي 16 أيلول/سبتمبر 2020 وقعت البحرين والإمارات اتفاقي التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي في البيت الأبيض برعاية الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، رغم الرفض والإدانة الواسعة من الجانب الفلسطيني.

وفي 17 تموز/يوليو 2016 أصدرت محكمة بحرينية قرارا بحل جمعية الوفاق الوطني الإسلامية وتصفية أموالها لصالح خزينة الدولة، وذلك بموجب الدعوى التي رفعتها بحقها وزارة العدل والشؤون الإسلامية في 14 حزيران/يونيو 2016، واتهمتها فيها بأنها "تستهدف مبدأ احترام حكم القانون"، وتوفر "بيئة حاضنة للإرهاب والتطرف والعنف".


تأسست الجمعية رسميا عام 2001 بعد إصدار ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة عفوا عاما، تبعته عودة قياديي الجمعية من المنفى بلندن، وتحول الوفاق إلى أكبر جمعية سياسية من حيث عدد الأعضاء في البحرين.