سياسة عربية

"سنتكوم" تعلن تدمير سبع مسيّرات ومركبة تابعة للحوثيين في اليمن

تواصل القوات الأمريكية ضرب أهداف للحوثيين في اليمن- جيتي
أعلن الجيش الأمريكي عن تدمير قواته سبع مسيّرات ومركبة تُستخدم كمحطة للتحكم في المناطق التي تسيطر عليها جماعة الحوثي في اليمن خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وأضافت في بيان نشرته على منصة "إكس" (تويتر سابقا)، مساء الجمعة، أن "الضربات نفذت لأن المسيرات والمركبة شكلت تهديدا وشيكا لقوّات التحالف الأمريكي والسفن التجاريّة في المنطقة".

وأضافت أن "هذه الإجراءات اتُخذت لحماية حرّية الملاحة وجعل المياه الدولية أكثر أمانا وسلامة".

 ومنذ تشرين الثاني/ نوفمبر 2023، يشن الحوثيون هجمات بصواريخ ومسيّرات على سفن تجاريّة وحربية في البحر الأحمر وبحر العرب يقولون إنّها مرتبطة بالاحتلال الإسرائيلي أو متّجهة إلى موانئها، مؤكّدين أنّ ذلك يأتي دعما للفلسطينيّين في قطاع غزّة في ظلّ عدوان الاحتلال الإسرائيلي الدائر منذ السابع من تشرين الأوّل/ أكتوبر الماضي.

وإلى جانب الحوثيين، يشكل حزب الله اللبناني ومجموعات مسلحة في العراق٬ محور دعم وإسناد للمقاومة الفلسطينية في قطاع غزة.


وبقيادة الولايات المتحدة٬ حليفة الاحتلال، تقود واشنطن تحالفا بحريا دوليا بهدف ما تطلق عليه حماية الملاحة البحريّة في هذه المنطقة الاستراتيجيّة التي تمرّ عبرها 12بالمئة من التجارة العالميّة.

وتستهدف القوّات الأمريكيّة والبريطانيّة منذ 12 كانون الثاني/ يناير الماضي الأهداف والمواقع التابعة للحوثيّين٬ لمحاولة ردعهم.

وينفذ الجيش الأمريكي بين حين وآخر ضربات على صواريخ ومسيرات يقول إنها معدة للإطلاق، في حين تتعرض مدن في اليمن لغارات جوية متكررة تشنها بريطانيا والولايات المتحدة.