صحافة إسرائيلية

دعوات إسرائيلية لإنهاء الحرب في غزة.. منهج الجيش يتعارض مع نتنياهو

قالت "يديعوت" إن "الجيش يعتقد أن إنهاء الحرب في غزة هو مصلحة إسرائيلية"- موقع جيش الاحتلال
كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، اليوم الجمعة، أن "الأجهزة الأمنية الإسرائيلية أبلغت المستوى السياسي أن هزيمة حماس العسكرية تقترب، وأنه بعد مثل هذا النصر، لا ينبغي التردد في إعلان واضح عن إنهاء الحرب في قطاع غزة مقابل إعادة الأسرى".

وأضافت الصحيفة في مقال للكاتب نداف إيال، أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو عرض خطا أحمر واضحا على فريقي المفاوضات، وهو عدم الموافقة الإسرائيلية على نهاية الحرب، لكن في الجيش يعتقدون أن إنهاء الحرب في غزة هو مصلحة إسرائيلية، باعتبار التهديدات المتحققة من الساحة الإيرانية وتحدي الجبهة الشمالية.

ولفتت الصحيفة إلى أن "أكثر من 95 بالمئة من صواريخ حماس لم تعد قائمة، وأنفاق التهريب أغلقت، وقدرة الإنتاج معدومة، لكن طالما كان السنوار على قيد الحياة والذراع العسكري لحماس موجودا، مع أجهزة قيادة وتحكم، فإن المعركة لن تحسم من ناحية نتنياهو".

وتابعت: "لهذا مطلوب طول نفس وصبر، فإذا وافقت حماس على الصفقة، فإن مرحلتها الأولى ستعيد أسرى وأسيرات وجثث، لكن بعد ذلك من ناحية نتنياهو ستستأنف الحرب، لمواصلة تطهير قطاع غزة من عناصر حماس، والانتقال إلى مشاريع تجريبية من الحكم المدني البديل للحركة".



وشددت الصحيفة الإسرائيلية على أن منهج الجيش ونتنياهو متعارضان، وهو ما تظهره وثيقة نشرتها مجموعة من الأكاديميين الإسرائيليين قبل نحو أربعة أشهر.

ونوهت إلى أن الوثيقة وصلت إلى هيئة الأمن القومي وأعضاء كابينت الحرب؛ وسمعت أصداء عنها في أحاديث مع وزراء ومصادر عليها، وكان لها تأثير يتجاوز تقديرات كاتبيها.

واستدركت: "لشدة الأسف، يحتمل أن يكون المستوى السياسي تأثر، لكن لم يجرَ أبدا أي بحث مرتب وجدي مع كاتبي الوثيقة (وهذه ليست مفاجأة بالضبط)".

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة لليوم الـ259 على التوالي، فيما خاضت المقاومة الفلسطينية اشتباكات ضارية مع جنود الاحتلال غرب مدينة رفح، وأسفرت عملياتها عن مقتل جنديين في قصف نفذته كتائب القسام على محور نيتساريم وسط القطاع.

وتركزت الاشتباكات بين المقاومة وجنود الاحتلال في الحي السعودي وحي تل السلطان غرب مدينة رفح، وتخللها انفجارات عنيفة، تزامنا مع تواصل عمليات النسف لمباني سكنية بالحي، وإطلاق نار كثيف من الدبابات طال خيام النازحين بمنطقة مواصي رفح، وأدى لاستشهاد فلسطيني وإصابة آخرين.