علوم وتكنولوجيا

مقالات بأسماء مزيفة.. الذكاء الاصطناعي يدخل عالم الصحافة

الموقع أنتج مقالات بأسماء تتطابق عرقيا مع المدن المستهدفة في المواضيع- منصة إكس
ذكر تقرير لموقع "futurism” أن هناك شبكة أمريكية من المواقع الإخبارية المحلية تسمى Hoodline مؤلفين مزيفين بأسماء مفبركة ومتنوعة عرقيا، لتضمين مقالات تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي.

وأضاف أن ناشر الموقع يدعي أنه يفعل ذلك بطريقة عادية وبإشراف بشري. ولكن كما هو متوقع، يشير تحليل مختبر نيمان للمحتوى ومؤلفيه إلى خلاف ذلك، بحسب تقرير نشره موقع فيوتشريزم.

"وفقا لمختبر نيمان، كانت مواقع Hoodline الإلكترونية ذات يوم تقوم على التقارير المحلية التي يكتبها مراسلون على الأرض. 

ومع ذلك، في هذه الأيام، عندما تقوم بتسجيل الدخول إلى موقع Hoodline، ستجد مقالات كتبها عدد كبير من الكتاب الملفقين تماما، وفقا للتقرير.


وتعد شركة Hoodline مملوكة لشركة تُدعى Impress3، التي يديرها بدوره رئيس تنفيذي يُدعى زاك تشين. 

وبين التقرير، في نيسان/ أبريل، نشر تشين مقالا على موقع Hoodline في سان فرانسيسكو، يشرح فيه أن الشبكة الإخبارية كانت تستخدم "أسماء أقلام" لنشر محتوى تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي، وهو تعبير ملطف استخدمه آخرون عندما تم اكتشاف قيامهم بنشر مقالات بأسماء كتاب مزيفين في منافذ إعلامية حسنة السمعة.

وفي هذا المنشور الذي يصعب تحليله، أعلن تشين أن أسماء الأقلام هذه "غير مرتبطة بأي صحفي أو محرر محدد". 

وبدلا من ذلك، "ترتبط المتغيرات المستقلة لنموذج الذكاء الاصطناعي الذي نستخدمه بأسماء أقلام محددة، ولكن لا يزال البشر يحررونها"، وفقا للتقرير.

وعلى عكس المؤلفين المزيفين الذين اكتشفتهم تحقيقات Futurism في موقع Sports Illustrated، وMiami Herald، وLA Times، والعديد من المنشورات الأخرى، فإن المؤلفين المزيفين لدى Hoodline لديهم شارات صغيرة تحمل الحرفين "AI" بجوار أسمائهم، في إشارة إلى أنهم من إنتاج الذكاء الاصطناعي ولكن بطريقة ما، كما يشير نيمان، فإن هذا الكشف يجعل كُتّابه أكثر غرابة، ناهيك عن أخلاقية الموضوع. 

وذكر التقرير، "أنه في المحصلة، إذا كنت تريد أن تكون صريحا بشأن استخدام الذكاء الاصطناعي، فلماذا لا تنشر فقط تحت عنوان ثانوي معمم، مثل "Hoodline Bot"؟
السبب الوحيد لإدراج اسم كاتب هو إضافة نوع من الهوية، حتى لو كانت ملفقة، إلى المحتوى، وكما أخبر تشين نيمان مؤخرا، هذا هو الهدف بالضبط.

وقال تشين لمختبر الصحافة بجامعة هارفارد؛ "إن هذه الأشياء تصلح بطبيعتها لامتلاك شخصية، لذلك لن يكون من المنطقي أن يُطلق على مذيع أخبار يعمل بالذكاء الاصطناعي اسم 'Hoodline San Francisco'".
وهو ما يقودنا إلى تفاصيل الخطوط الثانوية نفسها. 

ويحتوي موقع Hoodline في كل مدينة على مجموعة مخصصة من الكتّاب المزيفين، كل منهم باسمه المزيف. 

وفي شهر أيار/ مايو الماضي، أخبر تشين بلومبرج أنه تم اختيار الأسماء المزيفة للكتاب بشكل عشوائي. ولكن كما وجد مختبر نيمان، يبدو أن قوائم المؤلفين المزيفة في مواقع Hoodline المختلفة، تعكس التركيبة السكانية لمنطقة معينة، وهي حقيقة لا تبدو محض صدفة. 


وعلى سبيل المثال، نشر موقع Hoodline الذي يركز على سان فرانسيسكو محتوى تحت عناوين ثانوية مزيفة مثل نينا سنغ هدسون وليتيشيا رويز وإريك تناكا، ولكن كما كتب نيل دانيشا من نيمان، فإن "موقع Hoodline لبوسطن، حيث أفاد 13.9% من السكان أنهم من أصل إيرلندي في تعداد عام 2022.

يفسح "ليتيشيا رويز" و"إريك تاناكا" المجال لـ "ويل أوبراين" و"سام كافانوخ".

فيبدو واضحا كما لو أن أسماء الكُتّاب لشركة Hoodline قد تم تصميمها لجذب الأشخاص الذين قد يعيشون في مدن معينة. - وبذلك، لم تصنع مواقع Hoodline مظهر طاقم الكتابة البشري فحسب، بل مظهرا متنوعا عرقيا أيضا. 

وفي الواقع، صناعة الصحافة في الولايات المتحدة تفتقر بشكل صارخ إلى التنوع العرقي.

وتابع: "لم يكن مؤلفو Hoodline عشوائيين تماما كما اقترح تشين سابقا"، حيث اعترف لمختبر نيمان قائلا: "لقد أصدرنا تعليمات بأن تكون أداة توليد الأسماء عشوائية، على الرغم من أننا أضفنا تفاصيل إلى أداة الذكاء الاصطناعي، التي تولد شخصيات مناسبة لغرض التوليد".

وأضاف أنه يُطلب من أداة الذكاء الاصطناعي "اختيار اسم عشوائي. وشخصية للشخص الذي سيقدم تقريرا عن بوسطن في هذه الحالة".

وتابع: "إذا كان هناك تحيز، فهو عكس ما أردناه".

وادعى تشين أيضا أن شركة Hoodline لديها "فريق من العشرات من الباحثين الصحفيين (البشريين) الذين يشاركون في جمع المعلومات، والتحقق من الحقائق، وتحديد المصدر، والبحث في الخلفية، من بين أمور أخرى"، على الرغم من أن تحليل مختبر نيمان وجد عددا من غرائب النشر وأخطاء أخرى كما كان متوقعا، مما يشير إلى أنه قد يكون هناك تدخل بشري أقل مما صرح به تشين.

وأشار التقرير إلى أن شركة Hoodline لا تحتوي على أي قائمة بفريق التحرير، لذا فمن غير الواضح ما إذا كان فريقها المزعوم المكون من "العشرات" يعكس التنوع نفسه الذي منحته لمؤلفيها المزيفين، وفق التقرير.

ولفت التقرير إلى وجود مشكلة مماثلة في المحتوى الذي اكتشفناه في Sports Illustrated والناشرين الآخرين. 

وكما هو الحال في Hoodline، نُسبت أسماء متنوعة عرقيا إلى العديد من هؤلاء الكتاب المزيفين. حتى إن العديد من هذه الملفات الشخصية المختلقة للكاتب، ذهبت إلى أبعد من ذلك، وتم تجهيزها بصورة وجه، تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي، التي تصور وجوها مزيفة ومتنوعة.


وقال؛ إن نسب المؤلفين الذين أنشأهم الذكاء الاصطناعي إلى كتاب مزيفين بأي شكل، بغض النظر عما إذا كان لديهم شارة "الذكاء الاصطناعي" بجوار أسمائهم، يدق نواقيس الخطر من القفزة.

وأضاف، أن اختلاق التنوع الذي تشتد الحاجة إليه في الصحافة من خلال تشكيل طاقم كتابة مزيف -بدلا من توظيف بشر حقيقيين من مجموعات أقليات مختلفة-، هو نوع من السباق إلى القاع.

ومع ذلك، يبدو أن تعريف Hoodline للصحافة الجيدة قد يختلف، حيث تنص سياسة الذكاء الاصطناعي للناشر: "تم صياغة مقالاتنا بمزيج من التكنولوجيا والخبرة التحريرية، التي تحترم قيم الصحافة وتدعمها".