سياسة دولية

القبة الحديدية تسقط مُسيرة إسرائيلية بعد خطأ في التعرف على الهوية

القبة الحديدية عبارة عن سلسلة من البطاريات التي تستخدم الرادارات لاكتشاف الصواريخ قصيرة المدى واعتراضها- الأناضول
أكد جيش الاحتلال الإسرائيلي أن نظام القبة الحديدية اعترض عن طريق الخطأ طائرة بدون طيار من طراز "سكاي رايدر - Sky Rider" تابعة له في منطقة شلومي شمال الأراضي المحتلة.

وقالت صحيفة "إسرائيل اليوم" الخميس: إنه "تم تحديد هدف جوي مشبوه في وقت سابق واعتراضه في منطقة هادئة، وبعد الاعتراض أصبح من الواضح أنها طائرة تابعة للجيش الإسرائيلي".

وأضافت الصحيفة أنه نتيجة لذلك، صدر تحذير بشأن إطلاق صواريخ وقذائف صاروخية في المنطقة الآمنة خوفا من سقوط شظايا اعتراضية، وأعلن الجيش الإسرائيلي أنه سيتم التحقيق في الحادث. 

ومن جهتها، قالت صحيفة معاريف إنه "تم إسقاط طائرة بدون طيار تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي عن طريق الخطأ على أنها طائرة معادية، وتم اعتراضها بواسطة القبة الحديدية في منطقة شلومي، ومن غير الواضح حاليًا سبب الخطأ في التعرف عليها، ويقوم الجيش الإسرائيلي بالتحقيق في الحادث".

وأضافت الصحيفة أن "نظام الدفاع الجوي رصد طائرة مسيرة تابعة للجيش الإسرائيلي تحلق في أجواء شلومي، ولسبب غير معروف حتى الآن، تقرر استخدام نظام القبة الحديدية ضدها، وتحطمت الطائرة وسقطت شظاياها في منطقة مفتوحة قرب البلدة الشمالية، واندلع حريق هناك".

وذكرت "رصد النظام المضاد للطائرات طائرة بدون طيار تابعة للقوات الجوية أثناء تحليقها في القطاع الغربي، ومن ثم تم إطلاق صاروخ اعتراضي من نظام القبة الحديدية على الطائرة بدون طيار، مما أدى إلى إسقاطها".

وأوضح أن "لدى سلاح الجو نظام يهدف إلى إسقاط طائرات الجيش الإسرائيلي من الرادارات التي تحدد مواقع الطائرات المعادية، والتي من المفترض أن تمنع هذا النوع من الحوادث، وفي الوقت الحالي ليس من الواضح ما الخطأ الذي حدث".

والقبة الحديدية وهو اسم لنظام دفاع جوي بالصواريخ، طورتها شركة "رافائيل" الإسرائيلية لأنظمة الدفاع المتقدمة، عملها اعتراض الصواريخ قصيرة المدى والقذائف المدفعية.

والقبة الحديدية عبارة عن سلسلة من البطاريات التي تستخدم الرادارات لاكتشاف الصواريخ قصيرة المدى واعتراضها، وتحتوي كل بطارية على 3 أو 4 قاذفات و20 صاروخا من نوع "تامير"، ورادار يتحكم بمسار الصاروخ، وفقا لشركة "رايثيون"، عملاق الدفاع الأمريكي الذي يشارك في إنتاج النظام بالتعاون مع شركة رافائيل.