سياسة دولية

إيقاف نائب فرنسي 15 يوما بعد رفعه العلم الفلسطيني في البرلمان (شاهد)

وصفت رئيسة الجمعية الوطنية يائيل برون بيفيه سلوك النائب بأنه غير مقبول - إكس
قرر البرلمان الفرنسي، الثلاثاء، إبعاد النائب عن حزب فرنسا الأبية المعارض سيباستيان ديلوغو، لمدة 15 يوما بسبب رفعه العلم الفلسطيني خلال جلسة للجمعية الوطنية.

ورفع النائب ديلوغو العلم الفلسطيني تضامنا مع سكان قطاع غزة الذين يتعرضون للهجمات الإسرائيلية منذ أشهر. بحسب قناة "إل سي بي" التي تبث الأخبار البرلمانية في فرنسا.

وأضافت أن نواب المعارضة قابلوا رفع العلم الفلسطيني بالتصفيق خلال الجلسة، ما دفع رئيسة الجمعية يائيل برون بيفيه إلى تعليق الجلسة. وقالت يائيل برون بيفيه، رئيسة الجمعية أن سلوك النائب غير مقبول.


 وأشارت إلى أن البرلمان قرر إبعاد ديلوغو لمدة 15 يوما.

من جهته قال ديلوغو بعد تعليق الجلسة للإذاعة الفرنسية: "لا يهمني على الإطلاق العقوبة التي ستمنحني إياها الجمعية الوطنية".

وبعد شهور من إعطائها الضوء الأخضر على ارتكاب المزيد من المجازر٬ دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أمس الاثنين دولة الاحتلال الإسرائيلي إلى وقف الحرب في غزة.

وعبر عن غضبه من الغارة التي استهدفت خيم النازحين وأدت إلى استشهاد العشرات من النازحين في رفح. وقال ماكرون عبر منصة إكس أمس الاثنين "يجب وقف هذه العمليات.. ولا توجد مناطق آمنة في رفح للمدنيين الفلسطينيين".


الشارع الباريسي يخرج
كما خرج آلاف المتظاهرين في العاصمة الفرنسية باريس الثلاثاء بشكل عفوي تنديدا بالمجزرة التي ارتكبها الجيش الإسرائيلي في رفح، وطالبوا بوقف فوري لإطلاق النار وبتطبيق قرارات المحاكم الدولية. 

ومنعت السلطات الفرنسية المتظاهرين من التظاهر والاعتصام أمام السفارة الإسرائيلية.

 ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، ويشن جيش الاحتلال الإسرائيلي حربا مدمرة على قطاع غزة خلفت أكثر من 117 ألف فلسطيني بين قتيل وجريح معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.


  ويواصل الاحتلال الإسرائيلي هذه الحرب متجاهلة قرارا من مجلس الأمن يطالبها بوقف القتال فورا، وأوامر من محكمة العدل تطالبها بوقف هجومها على رفح، واتخاذ تدابير فورية لمنع وقوع أعمال "إبادة جماعية"، و"تحسين الوضع الإنساني" بغزة.