صحافة دولية

كلية بجامعة كولومبيا تحجب الثقة عن الرئيسة نعمت شفيق بسبب قمع الطلبة

نعمت شفيق استدعت الشرطة التي تعاملت بعنف مفرط مع الطلبة لقمعهم- جيتي
قال موقع أكسيوس الأمريكي، إن كلية الآداب والعلوم بجامعة كولومبيا، وافقت عقب تصويت على حجب الثقة عن رئيسة الجامعة نعمت شفيق.

ولفت في تقرير ترجمته "عربي21" أن التصويت بحجب الثقة جاء عقب، الاستياء المتنامي من شفيق، بسبب ما أقدمت عليه ضد الطلبة المؤيدين لفلسطين والذين اعتصموا داخل الجامعة واستدعت لهم الشرطة وفضتهم بعنف شديد واعتقلت منهم العشرات.

وتسببت قرار شفيق باستدعاء الشرطة، باعتقال أكثر من 100 طالب، فضلا عن آخرين اعتقلوا خلال الأيام اللاحقة لفض الاعتصام بالقوة داخل الجامعة.

وقالت الكلية حول قرار حجب الثقة، إن رئيس الجامعة مدانة بانتهاكها "المتطلبات الأساسية للحرية الأكاديمية"، و"اعتداءها غير المسبوق على حقوق الطلاب"، مشددة على أن هذا يتطلب "إدانة قاطعة وأكيدة".

وجاءت نتيجة التصويت لأعضاء الهيئة التدريسية للكلية، وعددهم 709 أعضاء، بتأييد 65 بالمئة منهم، قرار حجب الثقة، وصوت 29 بالمئة ضد الحجب، في حين امتنع 6 عن التصويت.

تم تقديم القرار من قبل فرع جامعة كولومبيا للجمعية الأمريكية لأساتذة الجامعات (AAUP)، وهي منظمة أعضاء هيئة التدريس المهنية.

وقال أعضاء هيئة التدريس، في قرارهم: "لقد فقدنا الثقة في قدرة الإدارة العليا، التي يجسدها الرئيس، على اتخاذ القرارات الصحيحة، للجامععة بناء على سلسلة أخطاء وسوء تقدير وتجاوزات وانتهاكات لقواعد الحكم والسياسة العامة".


وسبق أن اقترح فرع الجامعة العربية الأمريكية في جامعة كولومبيا، أن يقوم مجلس الشيوخ بالجامعة بإجراء تصويت بحجب الثقة عن شفيق.

ولم يصل مجلس الشيوخ إلى حد توجيه اللوم، وبدلا من ذلك أصدر قرارا يدعو إلى إجراء تحقيق في أفعالها، وفقا لصحيفة نيويورك تايمز.

كما تعرض كبار مديري الجامعات الآخرين، مثل رئيس جامعة جنوب كاليفورنيا وعميدها، للتنديد رسميا من قبل أعضاء هيئة التدريس بسبب تعاملهم مع الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين في الحرم الجامعي.