سياسة عربية

الدفاع الأوكرانية: حفتر تعهد لموسكو بإرسال "متطوعين" للقتال

شركة فاغنر ستتولى نقل المرتزقة إلى جبهات القتال في أوكرانيا- تويتر

قالت وزارة الدفاع الأوكرانية، إن اللواء المتقاعد خليفة حفتر اتفق أثناء زيارته لموسكو على إرسال "متطوعين" ليبيين إلى أوكرانيا للمشاركة "في الأعمال العدائية في صفوف روسيا".


وكشفت الوزارة في بيان لها أن شركة المرتزقة الروسية "فاغنر" هي من ستتولى نقل المرتزقة العسكريين من ليبيا عبر طائرات تابعة لسلاح الجو الروسي.

 

حفتر يرد الجميل

 

وفي تعليقه، قال الخبير العسكري، عادل عبد الكافي، إن حفتر يسعى لرد الجميل إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، حين دعمه في حربه على العاصمة طرابلس، "تماما كما فعل رئيس النظام السوري، حين أرسل مقاتلين لدعم روسيا".


وذكّر عبد الكافي في حديث خاص لـ"عربي21"، بتصريح بوتين مؤخرا حين قال إن متطوعين أجانب وعربا على استعداد للمشاركة مع الجيش الروسي في حربه ضد أوكرانيا، مشددا على أن تصريح الرئيس الروسي، يتأكد حاليا بالفعل.

 

اقرأ أيضا: موقع: خطة لنقل مرتزقة للقتال في أوكرانيا بالتعاون مع حفتر

وشدد على أن "فاغنر" هي التي تجري ترتيبات لنقل المقاتلين إلى أوكرانيا، مؤكدا أن قوات من المرتزقة التشاديين والسودانيين والسوريين جرى سحبهم من مواقع كانوا فيها شرق البلاد، بهدف إرسالهم للقتال في أوكرانيا، إلى جانب أعداد أخرى من المقاتلين الليبيين ممن يشاركون في "عملية الكرامة".

 

ولفت الخبير الليبي إلى أن روسيا دعمت حفتر بالمرتزقة الفاغنر وبأسلحة متطورة، منها منظومات "بانتسير" المضادة للطائرة، وطائرات "ميغ 29"، و"سيخوي 24" التي يحتل حفتر عبرها قواعد عسكرية هامة، كقاعدة الجفرة، وبراك الشاطئ في المنطقة الجنوبية، وبعض المواقع في وسط البلاد.

 

وتعمل شركة فاغنر في ليبيا منذ أن شن حفتر هجوما للسيطرة على طرابلس في الرابع من نيسان/ أبريل 2019، إذ إن حفتر استقدمهم للمشاركة في الهجوم الذي انتهى بالفشل.

ويسيطر مرتزقة فاغنر على عدد من المواقع والقواعد العسكرية شرق ليبيا، في ما لم تفلح كل الجهود والقرارات الأممية؛ في طردهم من البلاد حتى الآن.