طب وصحة

ارتفاع الإصابات وتراجع وفيات كورونا.. واستمرار تخفيف القيود

تخلت بعض الدول عن ارتداء الكمامات في الأماكن العامة- CC0

ارتفع عدد الإصابات اليومية بكوفيد-19 في العالم خلال الأسبوع بنسبة 12% ليصل الى 1.8 مليون حالة بعدما تزايد انتشار الوباء في الأسبوع الذي سبق ذلك، بحسب تعداد وكالة فرانس برس حتى الخميس.


تسجل دول غرب أوروبا ارتفاعا في الإصابات بما يشمل فرنسا، حيث ارتفع معدل الحالات بنسبة 35% فيما ارتفع في إيطاليا وبريطانيا بنسبة 42% لكل منهما.


في آسيا، سجلت عدة دول أرقاما قياسية في أعداد الإصابات بما يشمل كوريا الجنوبية وفيتنام وتايلاند.


وسجل أعلى عدد في الإصابات الجديدة في أوقيانيا حيث ارتفع بنسبة 86% مقارنة مع الأسبوع السابق. وارتفع أيضا في آسيا بنسبة 23% وسبعة بالمئة في أوروبا.


لكن الوضع يواصل تحسنه بشكل كبير في أفريقيا حيث تراجع عدد الإصابات بنسبة 56%.


في الشرق الأوسط تراجع عدد الإصابات بنسبة 26% فيما تراجع بمعدل الخمس في أمريكا اللاتينية-الكاريبي وفي منطقة الولايات المتحدة-كندا تراجع بنسبة 12%.


تراجع الوفيات


وواصل عدد الوفيات بكوفيد التراجع وهبط بمعدل 20% ليصل الى 5401 في اليوم تقريبا. وانعكس التراجع في كل المناطق في العالم.


وسجلت هونغ كونغ أعلى معدل وفيات نسبة لعدد السكان مع 26.49 من أصل مئة ألف نسمة، تليها بفارق كبير لاتفيا مع 4.61 و الدنمارك 4.33 وسلوفاكيا 4.08 وتشيلي 3.76 .


شنغن تخفف تدابير الإغلاق


وخففت مدينة شنغن التي تعد مركزًا للتكنولوجيا في جنوب الصين تدابير الإغلاق جزئيا، بعدما شدد الرئيس شي جينبينغ على الحاجة إلى "تقليص تأثير" وباء كوفيد على اقتصاد البلاد.


واستؤنف العمل في المدينة التي تعد 17.5 مليون نسمة، وحيث فُرض إغلاق كامل منذ الأحد، فيما أعيد تشغيل المصانع ووسائل النقل العام في أربع مناطق ومنطقة اقتصادية خاصة، وفق ما أكدّت حكومة شنغن في وقت متأخر الخميس. 

 

اضافة اعلان كورونا

وأضافت أن هذه المناطق "حقّقت صفر (كوفيد)".

وأعلنت اللجنة الوطنية للصحة في الصين السبت أن البر الرئيسي سجل 2228 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا يوم الجمعة مقابل 2416 في اليوم السابق.


وقالت اللجنة إن 2157 من الإصابات الجديدة انتقلت إليها العدوى محليا، مقابل 2388 في اليوم السابق.


وسجلت الصين 1823 إصابة جديدة لم تظهر عليها أعراض مقابل 1904 في اليوم السابق. ولا تصنف الصين تلك الحالات على أنها إصابات مؤكدة.


وسجلت الصين أول حالتي وفاة بسبب فيروس كورونا منذ أكثر من عام السبت، وحدثت حالتا الوفاة في منطقة جيلين بشمال شرق الصين على الحدود مع كوريا الشمالية وروسيا، حيث تشكل أعداد الإصابات أكثر من ثلثي إجمالي الإصابات المحلية.


ألمانيا تخفف القيود 


ورغم الارتفاع القياسي في عدد الإصابات اليومية، وافق البرلمان الألماني على تعديل قانون الحماية من العدوى بما يسمح بإلغاء معظم قواعد مكافحة كورونا على مستوى ألمانيا، بحسب ما نشرت "DW" الألمانية.


وفي تصويت الجمعة، صوت 388 نائبا في البوندستاغ لصالح الخطط التي وضعها الائتلاف الحاكم، بينما عارضها 277 آخرون، وامتنع نائبان عن التصويت.


وعقب جدال شديد، وافق نواب الائتلاف الحاكم، المكون من الحزب الاشتراكي الديمقراطي والحزب الديمقراطي الحر وحزب الخضر، على التعديل، بينما صوت باقي النواب ضده.


وبموجب التعديلات، فإن من المقرر اعتبارا من الأحد المقبل تطبيق عدد قليل من قواعد مكافحة كورونا، مثل تلك المتعلقة بارتداء الكمامات والخضوع لاختبارات الكشف عن الفيروس في المنشآت التي تضم فئات أكثر عرضة لخطر الإصابة، مثل المستشفيات ودور رعاية المسنين.