حقوق وحريات

إصابات في مواجهات مع قوات الاحتلال شمال الضفة الغربية

تشهد بلدة بيتا مواجهات بشكل يومي منذ عدة أشهر- وفا

أصيب عشرات الفلسطينيين، الجمعة، في مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي شمال الضفة الغربية المحتلة.

 

وفي محافظة نابلس (شمال)، قالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، إن طواقمها تعاملت مع ٧٩ إصابة في مواجهات ببلدتي بيتا وبيت دَجن، جنوب وشرق المدينة.

 

وأضافت، أنه جرى تسجيل إصابتين بالرصاص الحي، نقلتا إلى مستشفى رفيديا بمدينة نابلس لتلقي العلاج.

 

وأشارت إلى تسجيل 9 إصابات بالرصاص المطاطي، إحداها لصحفية، و٦٨ حالة اختناق بالغاز.

 

وتشهد بلدة بيتا مواجهات بشكل يومي منذ عدة أشهر، ضمن فعاليات احتجاجية ضد إقامة بؤرة "جفعات افيتار" الاستيطانية على قمة جبل صبيح.

 

واندلعت مواجهات أخرى في قرية بورين جنوب نابلس، بعد قمع قوات الاحتلال فعالية لزراعة أراضي المواطنين المهددة بالمصادرة في بلدة بورين.

 

اقرأ أيضا: مخاوف إسرائيلية من تحركات الجامعات الفلسطينية بالضفة

وذكرت مصادر محلية أن جنود الاحتلال تواجدوا لعرقلة وصول النشطاء للمكان، فيما حاول المستوطنون بمشاركة الجنود الاعتداء على المشاركين في الفعالية.

 

وفي بيت دجن، أطلقت قوات الاحتلال قنابل الغاز صوب الشبان خلال المواجهات المندلعة بالقرب من البؤرة الاستيطانية المقامة على أراضي بيت دجن شرق نابلس.

 

 

 



وذكرت مصادر محلية أن قوات الاحتلال قمعت المسيرة الأسبوعية الرافضة للاستيطان، وأطلقت خلالها وابلا من قنابل الغاز السام والرصاص المعدني المغلف بالمطاط.

واندلعت مواجهات بين أهالي قرية قريوت عقب اقتحام المستوطنين لنبع قريوت جنوب نابلس، لأداء الطقوس التلمودية، تحت حماية قوات الاحتلال.

وفي قلقيلية، اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال في بلدة كفر قدوم شرق قلقيلية.

وأفادت مصادر محلية بأن ثلاثة فلسطينيين أصيبوا بالرصاص المطاطي وعددا آخر من المواطنين أصيبوا بالاختناق خلال مواجهات مع الاحتلال في قرية كفر قدوم.

 

واندلعت مواجهات، مساء الجمعة، مع قوات الاحتلال الإسرائيلي إثر اقتحامها بلدة أبو ديس شرقي القدس المحتلة.