سياسة عربية

البرهان يعين مسؤولا يدعو للتطبيع السريع مع الاحتلال

اختار البرهان تعيين مسؤول معروف بدعمه للتطبيع مع الاحتلال- جيتي

قرر قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان تعيين النائب السابق أبو القاسم محمد برطم عضوا في مجلس السيادة الانتقالي الجديد.


وكان برطم عضوا مستقلا في البرلمان السوداني لمدة أربع سنوات في عهد الرئيس المعزول عمر البشير، وترك السياسة في عام 2019 بعد الإطاحة بالأخير. 


ويعتبر أبو القاسم محمد برطم من أبرز الشخصيات السودانية الداعمة للتطبيع السريع مع الاحتلال الإسرائيلي.


وكان موقع "تايم اوف إسرائيل" كشف العام الماضي أن برطم يعتزم تكوين وفد من السودانيين لزيارة إسرائيل في محاولة لتسريع عملية التطبيع بين البلدين.


وقال برطم في لقائه مع الموقع الإسرائيلي إن الوفد يعتزم التركيز على بناءِ ما أسماه بالروابط "الثقافية والإنسانية" بين المواطنين العاديين، على عكس العلاقات السياسية أو الاقتصادية.

 

اقرأ أيضا: حمد بن جاسم: ما يجري بالسودان وراءه إسرائيل ودولة عربية

وأضاف: "أقول دائما للناس، أعتقد أن القرآن يدعو إلى التطبيع مع إسرائيل ومع اليهود، ويقول إن بإمكاننا أن نأكل من طعامهم وأن نتزوج منهم. ديننا لا يدعو إلى العداوة مع إسرائيل أو مع اليهود".

 

وفي 18 تشرين الأول/ أكتوبر، نفذ الجيش السوداني انقلابا عسكريا أطاح بحكومة حمدوك، واعتقله مع عدد من الوزراء وقادة حزبيين، وأعلن قائده الفريق البرهان حل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين، وتعهد بتشكيل حكومة كفاءات مستقلة، وأعلن حالة الطوارئ، وإقالة الولاة، وعدم الالتزام ببعض بنود الوثيقة الدستورية الخاصة بإدارة المرحلة الانتقالية.