سياسة دولية

غانتس يشيد بابن زايد وابن سلمان ويهاجم تركيا (شاهد)

أوضح غانتس في حديث للصحفيين أن "اتفاقيات تطبيع العلاقات تعزز المواجهة ضد إيران"- تويتر

التقى وزير الحرب الإسرائيلي، بيني غانتس، الأحد، صحفيين عربا، في لقاء عبر الفيديو، أشاد فيه بدور ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد، وولي عهد السعودية محمد بن سلمان.

 

وحاور غانتس في اللقاء، رئيسة مجلس إدارة جمعية الصحفيين البحرينية أحدية السيد، ومواطنيها راشد وأحمد الحمر، إضافة إلى السعودية نجاة السعيد، والإماراتي محمد الحمادي، ومواطنته مريم الأحمدي.

 

وبحسب صفحة "إسرائيل بالعربية" التابعة لوزارة الخارجية، فإن غانتس قال باللقاء إن "محمد بن زايد ومحمد بن سلمان لهما دور فعال في مكافحة الإرهاب والسعي لتحقيق السلام في المنطقة".

 

وبحسب الصفحة، فإن اللقاء من تنظيم "المجلس العربي للتكامل الإقليمي".

 

وقال غانتس أيضا: "علينا أن نفكر ونبحث ونقترح ما يمكن أن نواجه به القوى الراديكالية في المنطقة من خلال الوصول إلى السلام والاستقرار ونحن معًا، وما دامت هناك رؤية وحوار ومقترحات فسنكون معًا أقوى في المواجهة".

 

وأوضح غانتس في حديث للصحفيين، أن "اتفاقيات تطبيع العلاقات تعزز المواجهة ضد إيران".

 

غانتس يهاجم تركيا

 

وهاجم غانتس، تركيا، قائلا إنها "تزعزع استقرار المنطقة، والعمل ضد جهود صنع السلام"، ودعا "لممارسة ضغط دولي من أجل تغيير سلوك الدولة العضو بحلف شمال الأطلسي".


ووصف غانتس، تركيا وإيران بأنهما "تقفان في طريق تعزيز السلام وتدعمان العدوان الإقليمي".


وقال إن "كل ذلك يدفع بعيدا عن الاستقرار"، في إشارة إلى الخطوات التي اتخذتها تركيا في شمال سوريا وشرق البحر المتوسط إلى جانب التدخل في ليبيا والاتصالات مع حركة حماس.

 

فيما قالت الإماراتية مريم الأحمدي: "سألت وزير الدفاع عن رؤيته لدعم دعاة السلام، فأكد أن هناك انفتاحًا لدعم من يسعى للسلام في مواجهه القوى السلبية، فالجميع يؤمن بالسلام والتعاون المشترك.. ما ذكره الوزير يشير إلى أن السلام يمنح القوة للجميع لمواجهه دعاة الماضي، والتخطيط بإيجابية وبقوة نحو المستقبل". 

 

وهذا اللقاء هو الأول من نوعه بين مسؤول إسرائيلي رفيع، وصحفيين من دول الخليج بشكل علني، وذلك بعد أقل من شهر على توقيع اتفاقية التطبيع بين الاحتلال من جهة، والإمارات والبحرين من جهة أخرى.

 

حماس تدين

 

من جانبها، أدانت حركة "حماس"، اللقاء بين صحفيين عرب ووزير الحرب غانتس.

وفي تصريح للأناضول، قال الناطق باسم "حماس"، حازم قاسم، إن "تواصل صحفيي أي دولة عربية مع وزير الحرب (الإسرائيلي) أمر معيب و مدان ومستنكر".

وأضاف: "غانتس ارتكب عدوانا على غزة وتسبب بمجازر ضد أهالي القطاع، وأباد أحياء كاملة".

وتابع: "هذا مجرم حرب لا يجب بأي حال من الأحوال لأي صحفي أن يشارك في لقاء تشارك فيها الشخصية الإجرامية".

ولفت إلى أنه "من المعيب على صحفيين عرب أن يفتحوا منابرهم لوزير الحرب الصهيوني، وينقل وجهة نظره".

وقال قاسم: "هذا الأمر يضر بالرواية العربية الفلسطينية ويخدم رواية الاحتلال المجرم".

ووقعت الإمارات والبحرين، وهما حليفتان للسعودية، في واشنطن منتصف سبتمبر/ أيلول الماضي، اتفاقيتين لتطبيع علاقتهما مع الاحتلال الإسرائيلي، متجاهلتين رفضا شعبيا عربيا واسعا، في ظل استمرار الاحتلال الإسرائيلي لأراضٍ عربية.

ويطالب الفلسطينيون الأنظمة العربية برفض التطبيع وفق مبدأ إسرائيل، وهو "السلام مقابل السلام"، والتمسك بمبدأ "الأرض مقابل السلام"، التزاما بمبادرة السلام العربية القائمة منذ 2002.

 

البحرين | صورة عهدية أحمد وراشد الحمر في لقاء جمع صحفيين من الخليج مع وزير الحرب الاسرائيلي بيني غانتس pic.twitter.com/uuW3kjiA1g