صحافة دولية

إغناتيوس: وقف إطلاق النار في غزة قريب لكن التفاوض "متوقف"

هل تتوقف الحرب قبل انتهاء ولاية بايدن؟ - جيتي
هل تتوقف الحرب قبل انتهاء ولاية بايدن؟ - جيتي
قال الكاتب الأمريكي في صحيفة "واشنطن بوست"، ديفيد إغناتيوس، إن اتفاق وقف إطلاق النار في غزة قريب جدا، لكن المشكلة أن المفاوضات متوقفة.

ولفت في مقاله المنشور في الصحيفة، إلى أن إيقاف "كابوس غزة" هو أكبر تحدٍ يواجه الرئيس الأمريكي، جو بايدن في أشهره المتبقية في منصبه. وأن كل العناصر متوفرة.

اظهار أخبار متعلقة


ولفت إلى أن قائد حركة المقاومة الإسلامية في قطاع غزة، يحيى السنوار، يميل إلى قبول الاتفاق لإنهاء عشرة أشهر من الحرب.

وتابع بأن "حماس تبدو وكأنها تلعب لعبة انتظار، ربما على أمل أن تهاجم إيران أو حزب الله إسرائيل، وبذلك تتحول ساحة المعركة. يبدو أن إيران ستخيب آمال حماس".

وتاليا المقال كاملا: 

في الشرق الأوسط، الصمت يصم الآذان. اتفاق وقف إطلاق النار في غزة قريب جدًا، لكن المفاوضات متوقفة. خطر الحرب المدمرة بين إسرائيل وإيران قد تضاءل، لكن الأسلحة لا تزال محشوة وجاهزة للإطلاق.

إنها لحظة مليئة بالقلق والألم — متوازنة بين اختراق نحو السلام أو انزلاق جديد نحو الكارثة. إنه أمر مخيف: في كل مكان تنظر فيه، ترى كلابًا لا تنبح.

في هذا الضباب من المفاوضات، ما الذي يجري حقًا؟ الإجابة عن هذا السؤال دائمًا ما تكون محفوفة بالمخاطر في الشرق الأوسط، لكن يمكنني أن أشارك بما أسمعه من المسؤولين الأمريكيين والإسرائيليين الذين يراقبون الأزمة عن كثب. إنهم يصفون سلة من القضايا الدبلوماسية والعسكرية التي لا تزال غير محلولة، والتحديات التي تواجه الرئيس جو بايدن وفريقه في الأسبوع القادم.

المشكلة الكبيرة الأولى، وفقًا للمسؤولين، هي أن حماس لم ترد على "الاقتراح الوسطي" الذي صاغه الوسطاء الأمريكيون لحل الخلافات حول وقف إطلاق النار المقترح لمدة 45 يومًا وإطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين. قال المسؤولون الأمريكيون يوم الأربعاء إنهم كانوا ينتظرون منذ أربعة أيام حتى تجيب حماس عن أسئلة أساسية، مثل أسماء الرهائن الذين سيتم إطلاق سراحهم.

يعتقد المسؤولون الأمريكيون أن القادة الإيرانيين قد قرروا تأجيل الانتقام من اغتيال زعيم حماس إسماعيل هنية في طهران
يعتقد المسؤولون الأمريكيون أن زعيم حماس يحيى السنوار، الذي حوصر تحت الأرض في غزة ونفدت ذخيرته وإمداداته، يميل إلى قبول الاتفاق. بالإضافة إلى وقف الهجوم الإسرائيلي، سيعني ذلك إطلاق سراح مئات الفلسطينيين من السجون الإسرائيلية، وإجلاء الجرحى من مقاتلي حماس، وتخفيف المعاناة التي يعيشها المدنيون الفلسطينيون بعد 10 أشهر من المعاناة الفظيعة.

لكن حماس تبدو وكأنها تلعب لعبة انتظار، ربما على أمل أن تهاجم إيران أو حزب الله إسرائيل، وبذلك تتحول ساحة المعركة. يبدو أن إيران ستخيب آمال حماس. يعتقد المسؤولون الأمريكيون أن القادة الإيرانيين قد قرروا تأجيل الانتقام من اغتيال زعيم حماس إسماعيل هنية في طهران أواخر الشهر الماضي.

الخبر الجيد هو أن إيران قد تم ردعها كما يبدو من خلال عرض كبير للقوة الأمريكية. الخبر السيئ هو أن طهران تحرض وكيلها حزب الله على الهجوم.

ماذا سيفعل حزب الله؟ يعتقد المسؤولون الأمريكيون أن حسن نصر الله، زعيم المجموعة، ربما قد تراجع عن خطة لإطلاق وابل من الصواريخ على تل أبيب، وهو ما كان يمكن أن يتسبب في كارثة على مستوى المنطقة. لكن نصر الله تعهد بالانتقام من اغتيال إسرائيل لفؤاد شكر، قائده العسكري الأعلى، الشهر الماضي. ولديه العديد من الأهداف الإسرائيلية للاختيار من بينها.

نتنياهو لا يزال يتحدث عن "نصر كامل" على حماس الذي يقول قادته العسكريون إنه غير واقع
المشكلة الأخرى المزعجة التي تواجه الوسطاء الأمريكيين هي أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو كان يسير ببطء في المفاوضات. يوم الأربعاء، أثنى المسؤولون الأمريكيون على نتنياهو لتقديمه بعض التنازلات خلال مكالمة هاتفية مع بايدن، بما في ذلك خريطة تُظهر أين تقترح إسرائيل نشر قواتها في "ممر فيلادلفيا" على طول حدود مصر مع غزة.

لكن نتنياهو لا يزال يتحدث عن "نصر كامل" على حماس، ويقول قادته العسكريون إنه غير واقعي. وكان يركز على الممر، مُصرًا على أنه ليس من المناطق "المكتظة بالسكان" في غزة التي اتفقت إسرائيل على مغادرتها. لكن خلال زيارة إلى الممر يوم الأربعاء، بدا الوزير يوآف غالانت كمن يقلل من التهديد هناك. وأخبر القوات الإسرائيلية بأن لواء رفح، القوة المقاتلة الأخيرة المتبقية لحماس في جنوب غزة، قد "هُزمت"، وفقًا لما قاله المتحدث باسمه.

وقد قاد فريق الوساطة الأمريكي كل من مدير وكالة المخابرات المركزية ويليام بيرنز وبريت ماكغورك، مدير الشرق الأوسط في مجلس الأمن القومي. وقد عملوا بشكل وثيق مع رئيس المخابرات المصرية عباس كامل ورئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، الذين كانوا وسطاء مع حماس. ويخطط الوسطاء للتجمع يوم الخميس في القاهرة لمناقشة كيفية زيادة الضغط على حماس.

منعطف جديد في الدبلوماسية هو أن محمد آل ثاني يخطط لزيارة طهران للقاء مسعود بزشكيان، الرئيس الإيراني الجديد. إذا كانت إيران تريد تهدئة في المنطقة، فإن هذه هي اللحظة المناسبة لذلك.

إيقاف كابوس غزة هو أكبر تحدٍ يواجه بايدن في أشهره المتبقية في منصبه. كل العناصر متوفرة. فريقه قد صاغ خطة سلام من ثلاث مراحل، إذا تم تبنيها، يمكن أن تبدأ عملية إعادة البناء والتعافي الحقيقية في غزة. لقد أرسل بايدن أسطولًا أمريكيًا إلى المنطقة يبدو أنه قد ردع إيران. وقد قال غالانت للمسؤولين الأمريكيين إنها كانت أكبر جهد عسكري أمريكي لدعم إسرائيل منذ حرب أكتوبر عام 1973.

الآن هي لحظة بايدن. عليه أن يدفع إسرائيل وحماس إلى إبرام الاتفاق. إذا نجح، فسيكون أحد أهم إنجازات رئاسته.
التعليقات (0)