سياسة عربية

اعتقال رسام كاريكاتير أردني بعد رسم سخر به من ابن زايد (شاهد)

حجاج - أرشيفية

قال الرئيس التنفيذي لمركز حماية وحرية الصحفيين بالأردن، نضال منصور، إن السلطات الأمنية أوقفت رسام الكاريكاتير، عماد حجاج، على خلفية منشور خاص به.


وقال منصور إنه تواصل مع وزير الداخلية، وتم إبلاغه بأن القضية مخالفة بموجب قانون الجرائم الإلكترونية، دون أن يوضح السبب المباشر لاعتقاله.

 

وأكد حمزة حجاج، شقيق الرسام، لـ"عربي21" أن سبب الاعتقال هو كاريكاتير منشور في موقع "العربي الجديد" حول التطبيع الإماراتي بريشة حجاج، وأن العائلة لا تعرف من هو الطرف المشتكي.


وأضاف أن العائلة تحاول التواصل مع حجاج لكن هاتفه الشخصي مغلق.

 

 

 


ورسم حجاج كاريكاتيرا هاجم فيه ولي عهد أبوظبي، محمد بن زايد، على خلفية اتفاق التطبيع الأخير، ورفض الاحتلال تزويد الإمارات بطائرات أف-35 رغم التطبيع.

 

وبحسب ما قاله صحفيون أردنيون لـ"عربي21"، ستكون هنالك وقفة للصحفيين أمام قصر العدل في العاصمة عمان، الخميس، احتجاجا على اعتقال زميلهم حجاج.


وتداول مستخدمو مواقع التواصل الرسم بشكل واسع، فيما يبدو أنه السبب المباشر لاعتقاله.

 

من جهة أخرى، أثار الأمير علي بن الحسين، الأخ غير الشقيق للعاهل الأردني، الملك عبدالله الثاني بن الحسين، الجدل بعد أن نشر تغريدة تهاجم دولة الإمارات، على إثر اتفاق تطبيع العلاقات مع الاحتلال الإسرائيلي.

 

اقرأ أيضا: أمير أردني يثير الجدل بتغريدة عن الإمارات.. واتصالات لتفادي أزمة

وغرد الأمير علي بمقال للأكاديمي والمؤرخ البريطاني في جامعة أوكسفورد، آفي شليم، على موقع "ميدل إيست آي" البريطاني، ينتقد فيه التطبيع مع إسرائيل، وتبريرات أبوظبي، قبل أن يتراجع لاحقا ويحذف التغريدة بعد أنباء عن تحرك إماراتي واتصالات أردنية لتجنب نشوب خلاف بين البلدين.

وقال موقع "الأردنية نت" المحلي، إن الغضب الإماراتي من التغريدة، دفع العاهل الأردني للاتصال بالأمير علي شخصيا وطلب منه حذف التغريدة.