ملفات وتقارير

هكذا تخلت حكومة السيسي عن العالقين بالخارج.. غضب وتفاعل

تقطعت السبل بآلاف العمالة المصرية بالخارج والتي كانت تدر أموالا طائلة على موازنة الدولة- جيتي

أثار تصريح لوزير الإعلام المصري أسامة هيكل، حول العالقين المصريين في الدول الأخرى، غضبا واسعا عبر مواقع التواصل الإجتماعي، بعد تأكيده أن الدولة أعادت تعريف "العالقين". 

 

وقال هيكل في مداخلة هاتفية ببرنامج "رأي عام"، على فضائية "ten tv"، إن الحكومة قد أعادت تعريف "العالقين" إلى أنه: "كل مصري كان في زيارة مؤقتة إلى إحدى الدول أو كان مسافرًا بغرض السياحة، أو في رحلة علاج، أو نشاط تجاري أو ثقافي، أو في مهمة عمل"، مضيفًا أن "أي شخص خارج هذا النطاق وكان لديه إقامة في تلك الدولة فهو ليس عالقًا". 


ووفقا لتعريف الوزير فإن آلاف العالقين المصريين من العمالة المصرية في الخارج، اعتبرت خارج تغطية رعاية الدولة، على الرغم من تسريح الآلاف منهم من أعمالهم، بسبب تداعيات انتشار فيروس كورونا، ومطالبتهم بسرعة التحرك لإعادتهم إلى البلاد.

 
وأثار التعريف الرسمي للعالقين موجة غضب وسخرية من لدن نشطاء مواقع التواصل، مع تزايد استغاثات العالقين الذين تقطعت بهم السبل، وتحديدا في دول الخليج والهند.

 

اقرأ أيضا : انتقادات لممثلة كويتية طالبت بطرد الوافدين من "مصابي كورونا"

 

اقرأ أيضا :  هل يدفع عمال مصر ثمن انفجار قنبلة العمالة السائبة بالخليج؟


وفي هذا الصدد تساءل نشطاء عن وضع من تم إلغاء إقامتهم في دول الخليج، ممن أضحت ظروفهم المعيشية سيئة، نظرا لانقطاع مورد رزقهم، وترتب مخالفات وغرامات مالية عليهم نظرا لاستمرار تواجدهم غير الشرعي هناك.

 

 

 

 

 

 

— شرقاوي. (@mo7amedsharqawe) April 13, 2020