سياسة عربية

أول وفاة بالبحرين.. وإجراءات وقائية بدول عربية ضد "كورونا"

ارتفع عدد الحالات المصابة بفيروس كورونا في السعودية إلى 118 حالة- جيتي

سجلت وزارة الصحة البحرينية، الاثنين، أول حالة وفاة لمواطنة بحرينية كانت مصابة بفيروس "كورونا" المستجد، وارتفع عدد الحالات المصابة بالأردن والكويت، فيما ضاعفت عدة دول عربية من إجراءاتها الوقائية، في سبيل الحد من انتشار فيروس "كورونا".

 

وفي التفاصيل، أفادت الوزارة البحرينية، في بيان اطلعت "عربي21" على نسخة منه، أن الحالة المتوفاة لمواطنة بحرينية تبلغ من العمر 65 عاما، وكانت تعاني من أمراض وظروف صحية كامنة (لم تحددها)، وكانت إحدى الحالات القائمة لفيروس كورونا (COVID-19).

 

وفي وقت سابق، أعلنت الوزارة عن تعافي 17 حالة إضافية من فيروس كورونا  لـ7 مواطنين بحرينيين و8 مواطنات بحرينيات ومواطن سعودي وآخر لبناني، وإخراجهم من مركز العزل والعلاج، ليصل بذلك العدد الإجمالي للحالات المتعافية 77 حالة حتى اليوم في البحرين.  

ومن جانب الإجراءات الوقائية، فقد اتخذت عدة دول عربية قرارات تضمنت تعليق الدوام الحكومي، وإغلاق الأماكن العامة ومنع التجمعات، وفرض رقابة مشددة على مواقع الحجر الصحي. 


إصابات جديدة.. وحراسة على الحجر الصحي بالأردن

 

سجلت الأردن، الاثنين، أربع إصابات جديدة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي الحالات المسجلة في المملكة إلى 16.

ومن بين الحالات الأربعة الجديدة، أب وابنته، قدما من إسبانيا قبل أسبوع، وتم اكتشاف إصابتهما في إربد (شمال)،  وفق تصريحات متلفزة لمدير مستشفى الملك المؤسس، محمد الغزو، لتكون أول حالتين يعلن عن تسجيلهما، شمالي البلاد.

 

وجاء في تصريحات أخرى للناطق باسم اللجنة الوطنية للأوبئة الدكتور نذير عبيدات، أن الاثنين الآخرين خالطا حالات مصابة‎.

ومن جانبه، وجه رئيس الوزراء الأردني عمر الرزاز الوزارات المختصة والأجهزة الأمنية، باتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة لضمان تطبيق القرارات الحكومية الصادرة لمواجهة فيروس كورونا.

وكلف وزارة الداخلية بـ"تشديد الحراسة الأمنية على مواقع الحجر والعزل، وضمان عدم مخالطة المصابين والخاضعين لإجراءات الحجر لغيرهم".

وأشار الرزاز إلى أن "الحكومة قد تضطر لاتخاذ إجراءات أكثر صرامة تجاه المخالفين لحماية المواطنين".

وأشاد بالتزام المواطنين وتقيدهم بالتعليمات الصادرة عن كافة أجهزة الدولة، بما يسهم في محاصرة الوباء.

وجاء توجيه الرزاز ضمن الإجراءات والتدابير الوقائية الصارمة لمحاصرة الوباء، داعيا المواطنين إلى التقيد بتلك الإجراءات، حرصا على سلامتهم، والأجهزة الأمنية إلى تطبيق القرارات حفاظا على صحة المواطنين وسلامة المجتمع من خطر هذا الوباء.

 

إصابات جديدة في الكويت

 

أعلنت وزارة الصحة الكويتية، الإثنين، تسجيل 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع إجمالي المصابين في البلاد إلى 123حالة.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة، الدكتور عبدالله السند، في مؤتمر صحفي، إن الإصابات موزعة على 4 حالات عائدة من بريطانيا، وحالة عائدة من ?الولايات المتحدة،? وأخرى عائدة من ??إيران??، و3 حالات مخالطة لمسافرين إلى بريطانيا، وحالة قادمة من قطر وجميعهم مواطنون، ??وحالة لمقيمة مصرية قادمة من مصر. 


وأضاف السند: "دولة الكويت كانت سباقة في اتخاذ كثير من الإجراءات والقرارات بشأن الترصد والتتبع والتنبؤ والاستجابة لمنع تفشي كورونا".

وقال إن 9 دول جديدة أعلنت تسجيل اصابات خلال الـ24 ساعة الماضية، و5 دول فقط  في إقليم شرق المتوسط (لم يسمها) لم تعلن حتى الآن عن تسجيل أي إصابات.

 

إصابة جديدة بفلسطين

 

قال رئيس الحكومة الفلسطينية محمد اشتية، إنه تم تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في طولكرم، لمواطن قادم من بولندا، ما يرفع عدد الإصابات إلى 39.


ووجه رسالة شكر إلى دولة الكويت على تقديمها 5.5 مليون دولار، لمساعدة السلطة الفلسطينية في مواجهة فيروس كورونا.


ونبه اشتية إلى أن الأسواق بدأت تستقر والمواد الغذائية متوفرة وكافية لفترة غير قصيرة.

 

السعودية تعلق الدوام الحكومي


قررت الحكومة السعودية، تعليق الحضور بمقرات العمل الحكومي، مدة 16 يوما، بدءا من الاثنين، مع استثناءات في قطاعات أمنية وصحية وتعليمية، في إطار التدابير الاحترازية من كورونا.

وأفادت وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس"، في وقت متأخر من مساء الأحد، بأن حكومة بلادها قررت تعليق الحضور لمقرات العمل في كافة الجهات الحكومية لمدة (16) يومًا، عدا القطاعات الصحية والأمنية والعسكرية ومركز الأمن الإلكتروني، ومنظومة التعليم عن بعد في قطاع التعليم.

ووجهت الحكومة السعودية بإغلاق الأسواق والمجمعات التجارية المغلقة والمفتوحة، عدا الصيدليات والأنشطة التموينية الغذائية بجانب إغلاق محلات الحلاقة الرجالية وصالونات التجميل النسائية.

وقررت منع التجمعات في الأماكن العامة المخصصة للتنزه، مثل الحدائق والشواطئ والمنتجعات والمخيمات والمتنزهات البرية وما في حكمها.

ووجهت أيضا بالحد من وجود الجمهور والمستفيدين في الدوائر الحكومية من خلال تعزيز التعاملات الإلكترونية وتفعيل منصات تقديم الخدمات الإلكترونية عن بعد، في القطاعات الخدمية بالجهات الحكومية والخاصة كافة.

وقررت قصر التعاملات التجارية مع الشركات ومندوبيها من خلال التواصل الإلكتروني والهاتفي قدر الإمكان.

وألزمت جميع الشركات والمؤسسات بتطبيق الحجر المنزلي لمدة 14 يوما من تاريخ القدوم لجميع العمالة الوافدة من خارج المملكة قبل الشروع في مباشرة أعمالهم، وكذلك من تظهر عليهم أعراض تنفسية من العمالة الموجودة خلال الوضع الراهن.

وقالت إن تطبيق هذه القرارات يبدأ اعتبارا من الاثنين، دون تحديد موعد لنهايتها.

وحتى الأحد، سجلت السعودية 15 حالة إصابة جديدة بفيروس "كورونا" ليرتفع عدد الحالات بالبلاد إلى 118.

فتوى بحرمة صلاة مصابي كورونا بالمساجد في الجزائر


اعتبرت اللجنة الوزارية للفتوى التابعة لوزارة الشؤون الدينية بالجزائر، أن دخول المصابين بكورونا المساجد وارتياد الأماكن العامة "حرام"، وطالبت المصابين بتجنب الاختلاط بالآخرين.


وقالت اللجنة في بيان أصدرته في ختام اجتماعها الأحد، إنه يلزم شرعا الأخذ بالإجراءات الاحترازية المتخذة بارتياد الأماكن العمومية. وينبغي تجنب التنقلات والأسفار غير الضرورية، كما أنه ينبغي على المصابين بالفيروس تجنب الاختلاط بالآخرين ومن الأفضل لهم أن يتصلوا بالمصالح الصحية فورا.

وقال البيان إن ارتياد الأماكن العامة والمساجد بالنسبة للمصابين بكورونا حرام، ويحرم على من ظهرت عليه أعراض الإنفلونزا ونزلات البرد دخول المساجد.

وقررت منع الأطفال والنساء وكبار السن والمرضى من دخول المساجد لصلاة لجمعة وصلاة الجماعة، وغلق مصليات النساء والمكتبات المسجدية.

وأضاف البيان، لا حرج شرعا على الأصحاء أن يصلوا في منازلهم مع أفراد الأسرة، وأعطت اللجنة تعليمات للأئمة لتخفيف الصلوات والشروع فيها بعد الأذان مباشرة، وتخفيف وقت صلاة الجمعة بحيث لا تتجاوز الخطبة والصلاة الـ10 دقائق.

وأعطت تعليمات للأئمة بغلق المساجد مباشرة بعد الفراغ من الصلوات، ووقف جميع النشاطات مثل درس الجمعة والدروس الأسبوعية والحلقات التعليمية ومنع إحضار الأطعمة والأواني كصدقة للمساجد.

ودعت اللجنة الوزارية للفتوى المواطنين إلى التبرع بوسائل النظافة والتعقيم الصحي للمساجد، وتجنب الصلوات بالفضاءات العامة مثل محطات المسافرين والمساحات التجارية، كما أنها طالبت بتفادي الملاعب والمساحات التجارية والفضاءات العمومية واعتبرت ذلك ملزما شرعا.

 

وحتى الأحد، بلغ مجموع الإصابات بفيروس كورونا في الجزائر 48 حالة، بينها أربع وفيات.