سياسة عربية

محاولات لإزالة المتاريس أمام اعتصام وزارة الدفاع السودانية

رحب المجلس العسكري الانتقالي بمبادرات الحوار - جيتي

أعلنت قوى "إعلان الحرية والتغيير" في السودان، الاثنين، عن محاولة لإزالة المتاريس قبالة جسر كوبر بساحة الاعتصام أمام مقر قيادة الجيش بالعاصمة الخرطوم.

وقال بيان صادر عن القوى إن هذه المتاريس هي أحد أهم الخطوط الأمامية التي تم تثبيتها بدماء شهداء وقفوا عليها وشيدوها وقدموا أرواحهم من أجلها.

ودعت القوى "جميع الثوار للحضور للقيادة العامة من أجل حراسة الاعتصام وحماية الثورة وإبطال المحاولات المتكررة لإزالة المتاريس والتي هي مدخل لفض الاعتصام وتقويض الثورة".

في وقت سابق، قال المتحدث باسم المجلس العسكري السوداني، شمس الدين الكباشي، إن "المجلس لا يرفض أي وساطة من حيث المبدأ، وجرت الموافقة على مبادرة قدمها بعض الإخوة".

وأشار الكباشي، خلال مؤتمر صحفي، عقد الأحد في الخرطوم، إلى أن "التفاوض مع قوى الحرية والتغيير لم يتوقف"، رغم تراشق الاتهامات خلال الأيام القليلة الماضية بين الجانبين.

 

اقرأ أيضا: نيويورك تايمز: الرومانسية تزهر وسط احتجاجات السودان

وشدد على أنه "لا خلافات مع القوى السياسية". وأضاف: "نتفق أو نختلف معهم بشأن بعض الجوانب".

وتابع: "سنقدم ردا مكتوبا على كل ملاحظة، وسنقدم رؤيتنا المتكاملة بشكل مكتوب" لافتا إلى أن المجلس، سينشر الوثيقة الدستورية المقترحة الاثنين.

وعلى صعيد اعتصام القيادة العامة، والتلميحات التي صدرت قبل أيام بشأن رفض إغلاق الطرق ووجود مخاوف من فضه، قال الكباشي: "نؤكد، أننا لن نفض الاعتصام، أمام مقر قيادة القوات المسلحة بالقوة".

وفي السياق ذاته قال الكباشي، إن المجلس "جاد باعتقال رموز النظام السابق وكل المفسدين".

وأشار إلى أنهم "لا يمانعون بترتيب زيارة للصحفيين، لتفقد المعتقلين من رموز النظام السابق".