سياسة دولية

ظريف يسخر من أمريكا وإسرائيل بعد خروجهما من "يونسكو"

ظريف عدد الاتفاقيات التي خرجت منها أمريكا معبرا عن سخريته- جيتي

سخر وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، من أمريكا وإسرائيل بعد خروجهما من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "يونسكو".

 

وبعبارات طريفة كتب على حسابه الرسمي في "تويتر": "ربما يخرجان دفعة واحدة معا من كوكب الأرض!".

وأوضح أن تعليقه الساخر هذا يأتي بعد أن قامت "إدارة ترامب، وبرفقة الكيان الصهيوني بالخروج رسميا اليوم من اليونسكو".

 

 

 



وأشار الوزير الإيراني إلى الاتفاقيات التي خرجت منها الإدارة الأمريكية، ومنها: اتفاق النووي مع إيران، واتفاقية التجارة الحرة لأمريكا الشمالية (نافتا)، واتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادئ، ومعاهدة باريس للمناخ.

وتساءل ظريف ساخرا: "هل بقي هناك شيء لتخرج منه الإدارة الأمريكية، وصنيعتها الكيان الصهيوني؟".

يشار إلى أن أمريكا وإسرائيل خرجتا من "يونسكو"، رسميا، منتصف ليل الاثنين الماضي، في تكملة لإجراء أقرّه البلدان منذ نحو عام.

 

اقرأ أيضا: دولة الاحتلال تنسحب رسميا من اليونسكو


وتعرضت المنظمة، التي تتخذ من العاصمة الفرنسية مقرا لها، لتنديد إسرائيلي شديد في الماضي، بسبب انتقاداتها المتكررة لاحتلال إسرائيل شرق مدينة القدس، وتصنيف مواقع أثرية إرثا فلسطينيا، وتأمين العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة.

وطالبت الولايات المتحدة بإجراء "إصلاحات جذرية" في المنظمة التي تشتهر ببرنامجها "إرث العالم" الذي تمّ وضعه بهدف حماية المواقع الثقافية والتقاليد.

 

وسبق لليونسكو أن اتخذت قرارات، تؤكد الحقوق الفلسطينية في مدينتي القدس والخليل المحتلتين، وهو ما أسخط دولة الاحتلال. 

وقررت "اليونسكو"، في تشرين الأول/ أكتوبر 2017، وضع مدينة الخليل المحتلة، ومسجد الحرم الإبراهيمي الشريف، على لائحة التراث العالمي. 

وتبنت في حزيران/ يونيو 2018، قرارا يعتبر أن بلدة القدس القديمة وأسوارها من ضمن قائمة مواقع التراث العالمي المهددة بالخطر.