اقتصاد عربي

ثلاثة أسباب وراء انهيار قطاع الزراعة بالعراق.. ما هي؟

فجوة كبيرة في إيرادات القطاع النفطي وباقي القطاعات الاقتصادية الأخرى- أ ف ب
فجوة كبيرة في إيرادات القطاع النفطي وباقي القطاعات الاقتصادية الأخرى- أ ف ب
أكدت عضو منتدى بغداد الاقتصادي، إكرام عبد العزيز، أن تحديد مسارات التنمية لا بد من أن تبدأ من القطاع الزراعي الذي يمتلك مقومات تنمية سريعة وحقيقية. وقالت إن القطاع الزراعي قادر على رفع مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي، إذ يمتلك العراق الأرض الخصبة والمياه والثروات البشرية.

وأشارت إلى أن الأراضي المتوافرة والصالحة للزراعة تكفي لسد حاجة ضعف عدد سكان العراق. إلا أن هذا القطاع تراجع إنتاجه بسبب السياسات الزراعية غير المناسبة وعدم قدرة المنتج المحلي على منافسة المستورد بسبب سياسة الاستيراد العشوائية وعدم حماية المنتج المحلي.

ولفتت إلى ضرورة العمل على خلق بيئة مشجعة لهذا القطاع وتوفير مستلزمات النهوض بالإنتاج وفي مقدمتها الأسمدة الكيماوية والتي يمكن أن تُنتج محليا في معمل الأسمدة المتخصص في محافظة البصرة جنوب العراق.

وأكدت أن العراق قادر على تحقيق تكامل زراعي وصناعي، ما يُوفّر مبالغ مالية كبيرة للموازنة الاتحادية العامة، تُخصص سنويا لاستيراد الأسمدة من الأسواق، في وقت يمكن إنتاج ما يستورد من الحقول الزراعية داخل العراق وجعل دورة رأس المال تكتمل محليا. وشددت على أهمية البدء بالإنتاج في ضوء الإمكانات المتوافرة، والعمل بالوقت ذاته على تطوير هذا القطاع الذي يعدّ نفطا دائما ويحقق الأمن الغذائي للعراق.

وأوضحت أن العراق في أمسّ الحاجة إلى اعتماد برنامج إصلاحي كبير لهذا القطاع، يعدّه أصحاب الخبرات والكفاءات المعنية بالشأن الزراعي.

وطالبت بضرورة وضع خطط مستقبلية لجلب رؤوس الأموال الاستثمارية الراغبة بالعمل في العراق، لاسيما أن العراق لديه مساحات كبيرة للاستثمار يمكن أن تغطي حاجة العراق بل تفوق ذلك، مبيّنة أن الاستثمار الأمثل لجزء من المساحات المتوافرة يغطي حاجة أسواق إقليمية بأفضل أنواع المحاصيل.

واعتبرت عبد العزيز أيضا أن التوسّع في الاستثمارات الزراعية يحدّ من دائرة التصحر التي تتسع منذ سنوات بسبب تراجع الأداء في القطاع الزراعي لأسباب باتت معلومة للجميع. وكانت بيانات لمؤسسات متخصصة أكدت ارتفاع نسب التصحر في العراق على نحو متواصل بسبب عدم معالجة هذه المشكلة التي أخذت في التفاقم.

وكان الوكيل الإداري لوزارة الزراعة العراقية مهدي الجبوري أكد أهمية الاستثمار الزراعي ودوره في تحقيق النمو والتنمية الاقتصادية، خصوصا في الظروف الحالية التي تشهدها البلاد من حرب مع التنظيمات الإرهابية إضافة إلى الأزمة المالية التي تمر بها.

وكشف خلال كلمة له في مؤتمر لرؤساء أقسام الاستثمار في دوائر الوزارة ومديريات الزراعة في المحافظات، الخاص بقطاع الاستثمار الزراعي بشقيه النباتي والحيواني، الذي عقد برعاية وزير الزراعة فلاح حسن زيدان اللهيبي تحت شعار "الزراعة هي الرافد الأول لموارد العراق"، عن وجود فجوة كبيرة في إيرادات القطاع النفطي قياسا بالقطاع الزراعي نتيجة لضعف الاستثمارات الزراعية للقطاع وحاجته إلى رؤوس أموال كبيرة لتطويره.

ودعا الجبوري إلى جذب المستثمرين في القطاع الزراعي، مشددا على أن الزراعة أفضل للمستثمرين، مشيرا إلى أن في الإمكان طرح جولة تراخيص للاستثمارات الزراعية على ضوء الخريطة الاستثمارية والفرص الاستثمارية المتاحة.

وبيّن الحاجة إلى وجود قطاع مصرفي متطور لما من شأنه تحريك الاستثمار في كل أنواعه، لافتا إلى أن الرغبة الحقيقية للوزارة في جذب الاستثمارات الزراعية تتمثل في تقديم كلّ التسهيلات للمستثمر من أجل إنجاح إقامة المشاريع الزراعية في البلد.
التعليقات (1)
Qasem Khaleel
الإثنين، 17-04-2017 09:27 ص
لمن اراد معرفة الحقيقة: سبب انهيار قطاع الزراعة في العراق ...النظام السياسي الذي أتى بعد احتلال وتدمير العراق عام 2003... شاهدوا هذا التسجيل الوثائقي الذي يبين سبب غزو واحتلال بوابة العرب الشرقية ..بلاد الرافدين الحبيبة لمن اراد معرفة الحقيقة https://www.facebook.com/InAmericaAndEurope/videos/258248107869882/ دونالد ترامب يتحدث عن العراق ويقول ..لا يوجد شيئ اسمه العراق ..سآخذ ثرواتهم https://www.facebook.com/Convincemeteam/videos/1227365380674035/?pnref=story

خبر عاجل