سياسة عربية

شكوك في انتحاري الكنيسة المرقسية.. وهذه الأسباب (شاهد)

الإبراشي قال إن شخصا آخر ربما فجر القنبلة- أ ف ب
الإبراشي قال إن شخصا آخر ربما فجر القنبلة- أ ف ب
شكَّك الإعلامي وائل الإبراشي، في هوية الشخص الانتحاري الذي قام بتفجير نفسه أمام البوابة الرئيسية للكنيسة المرقسية بمحافظة الإسكندرية الأحد.

وقال الإبراشي إن التفجير حصل في جزء من الثانية قبل أن يتم الشخص تفجيره، عارضا مقطع فيديو خلص فيه إلى أن التفجير حدث قبل أن يقوم الشخص المُدان بتفجير نفسه، وبالتالي ربما لا تكون له علاقة بالتفجير، أو أن يكون هناك شخص آخر قام بتنفيذه، بحسب وصفه.

وعرض الإبراشي، في برنامجه "العاشرة مساء"، عبر فضائية "دريم"، مساء الاثنين، مقطع الفيديو المتداول بالشكل البطيء، مشيرا إلى أنه ليست هناك معلومات أمنية رسمية حتى الآن، وأن هناك مسافة زمنية بعد التفجير، استغرقت أقل من الثانية، وهو ما يثبت أن التفجير حدث، والرجل ما زال حيا، على حد قوله.


تعليقات النشطاء

واسترعى ما ذهب إليه الإبراشي انتباه، وتعليقات، عدد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال نون هاني: "قلت لكم من زمان إن السيسي هو القاتل، وإن ما نُسب إلى تنظيم داعش ده مزور.. والسيسي عامله".

وقال عادل الزغبي: "فيه حركة في التصوير.. دي مش كاميرات مراقبة".

وقال عثمان إبراهيم: "علشان الشعب فهمه.. السيسي بيرهبنا بعمليات إرهابية".

وقال محمد: "التفجير جاي من أقصى يمين المشتبه فيه.. يعني الكاميرا مصورتش التفجير نفسه أو مكانه.. ربنا يظهر الحقيقة".

وقال رامي سعود: "أعتقد أن الشخص ده بعيد عن الموضوع، ومالوش علاقة بيه.. لما حصل الانفجار هو لسه واقف.. ها يلحق إزاي يفجر نفسه بعد التفجير الأول؟ أكيد خلال الجزء من الثانية بقي أشلاء".

أما صاحب حساب: "Minyben Ben" فقال: "السيسي هو الاٍرهاب.. هو القاتل. دولنا مسيرة بإرهابيين حقيقيين، حتى يغطوا على تقصيرهم في خدمة الشعوب، وانعدام العدالة الاجتماعية، ونهب وسرقة واستغباء فاحش في فترة وجيزة.. يقتلون المسلمين والمسيحيين بالتساوي، فلا ينعم المسيحي، ولا المسلم، بالأمان".

وأردف: "أبعد تورط حبيب العادلي وزير الداخلية في عهد الفرعون الغبي في تفجير كنيسة القديسين.. هل تشكون في الخسيسي حتى يحتفظ بكرسي الدم أكثر فترة ممكنة، وينال الرضى من ترامب والغرب، في حين أنه، وكل الحكام الظلمة، هم أسباب الإرهاب، وهم من يجعلون الشباب ييأس من الحياة.. قمع وتعذيب وتجويع وظلم؟".

وقال "متابع الأحداث": واضح أنها قنبلة كانت موضوعة جانبا".

لكن أحمد عثمان رأى أنه: "اللي في الصورة هي الموجة الانفجارية.. يعني تفريغ الهواء قبل الانفجار، ومش لحظة الانفجار نفسها"، حسبما قال.

يذكر أن "عربي21" لا يمكنها التحقق مما يرد بمواقع التواصل الاجتماعي، من مصدر مستقل.

شقيق الانتحاري: "لسه عايش"

وكان تنظيم الدولة أعلن أن منفذ التفجير هو "أبو البراء" (أشرف رجب) من محافظة كفر الشيخ.

لكن شقيقه، محمد رجب، نفى أن يكون هو من قام بتفجير الكنيسة، مؤكدا أن أخاه أشرف ما زال حيا، وأنه الآن في سوريا، ويكلم الأسرة باستمرار.

وأضاف رجب، في مداخلة هاتفية مع برنامج "كل يوم"، عبر فضائية "أون تي في" مساء الاثنين، أن أخاه يتمنى العودة إلى مصر مرة أخرى، وقد ندم على السفر إلى سوريا، ويود العودة، قائلا: "أخي قصير وتخين ومليان، وراح سوريا، وكلم زوجته أول امبارح.. أخويا، أقسم بالله، لسه عايش".


التعليقات (5)
اياد
الأربعاء، 12-04-2017 01:21 ص
السيسي
مُواكب
الثلاثاء، 11-04-2017 06:07 م
السيسي، رجل المخابرات المصري الأول وعلى رأس السلطة، يحكم ويتحكم بهذه العقلية. يتجزَّر فيها عبر القتل، والتفجيرات ، ومُعذبيين السجون والإخفاء القسري، إلخ.. ذات مسيرة آل الأسد في سورية التي اعتمدت في الداخل مبدأ المقبور حافظ أسد: مصير المُعارض واحد من اثنين، إما القبر وإما السجن" وفي الخارج اعتمد وريثه بشار مبدأ : الأسد أو داعش" ونجح الأب والابن إلى أن بلغت وحشيتهم حدوداً فاضحة لم يكن بمقدور العالم السكوت عنها. يبدو أنَّه يتحرك الآن لوقف معتوه سورية الدموي عند هذا الحد! ولكن بعد تشريد نصف شعبها، بينما النصف الآخر بين قتيل ومعاق ومعتقل . لا يستطيع المصريون أن ينتظروا حتى يغرقوا في عمق المأساة التي نغرق فيها في سورية. يجب أن يستبقوا ما يُحضِّر له معتوه مصر الدموي. كيف يُشبه الأسد السيسي! إذ حتى لهم ذات المُستشار الأمني، اللواء علي مملوك، بهيمة الجريمة بلا مُنافس، ومهندس التفجيرات في المنطقة بدون منازع!
جمال الجمال
الثلاثاء، 11-04-2017 06:02 م
اعتدنا ان نلصق جميع التفجيرات بداعش , وننسى كثيرا ما تفعله المخابرات لتحقيق اهدافها , الصليبية العالمية تريد ان تكون للاقباط دولة مستقلة في مصر لذلك تسعى بكل الوسائل للوصول الى اهدافها حتى لو كانت هنالك الآلاف من الجثث في سبيل الوصل الى اهدافهم .
دكتور حسن علي
الثلاثاء، 11-04-2017 05:48 م
السيسي بيقضي معظم وقته في التخطيط للعمليات الإرهابيه ومتابعتها أثناء التنفيذ ودراسة نتائجها ومساعدة حفنر المتحدث العسكري عمره ما أعلن عن أسماء عشرات الإرهابيين إللي بيدعي إن الجيش المصري قتلهم أو قبض عليهم . وظيفة المتحدث العسكري إنه يطلع يكدب بالنيابه عن السيسي. السيسي بيحتاج للإرهاب علشان يغطي على فشله وقمعه ولتحقيق أهدافه ولتنفيذ مخططه لبيع سيناء وتقسيم مصر وطبعا علشان كمان يطفش السياح والمستثمرين السيسي جاء للحكم لكي يتم بناء سد النهضه و يتم تقسيم مصر
عارف
الثلاثاء، 11-04-2017 03:38 م
بوابة التفتيش ملغمه بعبوه مخابراتية سيسيه ياابراشي خذها مني ومتنساشي