سياسة عربية

بعد اليمن.. هل ينزلق العراق نحو المجاعة؟ (تفاعلي)

هل يلتحق العراق بالدول التي أعلنت المجاعة؟ - أ ف ب
هل يلتحق العراق بالدول التي أعلنت المجاعة؟ - أ ف ب
دخل العراق إلى قائمة الدول التي تنزلق نحو انعدام الأمن الغذائي، إذ توشك أربعة بلدان أخرى أن تعلن المجاعة رسميا، الأمر الذي يهدد سكان هذه البلدان بالموت جوعا إذا لم تتوقف أسبابها، منها بلدان عربيان هما الصومال واليمن، إلى جانب جنوب السودان، ونيجيريا.

وأعلن تقرير أممي مشترك مع الحكومة العراقية، أن أكثر من نصف العائلات العراقية، معرضة لخطر انعدام الأمن الغذائي، ولم يعد بإمكانهم استعياب آثار الصراعات وارتفاع أسعار المواد الغذائية.

وحذر التقرير الصادر عن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، من أن 2.5 بالمائة من العراقيين يعانون فعلا من انعدام الأمن الغذائي، وهو مستوى يستلزم تقديم الدعم، ويعمل نحو 75 بالمائة من الأطفال دون 15 عاما لمساعدة أسرهم في توفير الطعام، بحسب التقرير.

واختتم البرنامج بالتعاون مع الحكومة جميع البيانات في نهاية 2016، وشمل مسحا لـ20 ألف أسرة عراقية، في المناطق الحضرية والريفية، ومن بينهم نازحون.

وقالت البيانات إن 53 في المائة من السكان و66 في المائة من النازحين داخليا معرضون لانعدام الأمن الغذائي، ووجد أن أعلى تركيز للأسر التي تعاني من انعدام الأمن الغذائي كان في الجزء الجنوبي من البلاد، ولا سيما في شمال المثنى وأجزاء من صلاح الدين.

اقرأ أيضاأربعة بلدان تنزلق نحو المجاعة.. الأسباب والتكلفة (إنفوغرافيك)

ومنذ يونيو/حزيران 2014، نزح أكثر من 3 ملايين عراقي بسبب الصراع، ويحتاج البرنامج على وجه السرعة إلى مبلغ 113 مليون دولار أمريكي لتوفير حصص غذائية شهرية كاملة ومساعدات نقدية من أجل تغطية احتياجات 1.5 مليون من العراقيين المستضعفين حتى نهاية سبتمبر/أيلول 2017. 

وبحسب التعريف الدولي، تقاس المجاعة وفق ثلاثة معايير: 

•أن يكون ما لا يقل عن 20% من الأسر في البلد تعاني من انعدام الأمن الغذائي بحيث يكون الموت والجوع واضحا.

•أن يعاني أكثر من 30% من الأطفال دون 5 سنوات في البلد من سوء التغذية.

•أن يكون معدل الوفيات 2 أو أكثر لكل 10 آلاف شخص، أو 4 وفيات لأطفال دون الخامسة لكل 10 آلاف شخص/ يوميا.

ويحتاج جنوب السودان إلى 205 ملايين دولار أمريكي لتوفير مساعدات غذائية حتى نهاية يوليو/تموز، بحسب أرقام برنامج الأغذية العالمي.

كما يحتاج الصومال إلى 374 مليون دولار لعمليات البرنامج حتى نهاية  يوليو/تموز، بحسب أرقام برنامج الأغذية العالمي.

وتتطلب العمليات المخطط لها في اليمن 69.5 مليون دولار أمريكي في الشهر، وتتطلب العمليات الطارئة 417 مليون دولار أمريكي إلى غاية تموز/ يوليو، بحسب أرقام برنامج الأغذية العالمي.

تتطلب العمليات في نيجيريا حتى تموز/ يوليو القادم، 219 مليون دولار أمريكي، بحسب أرقام البرنامج العالمي للأغذية.


التعليقات (0)