صحافة دولية

جونسون يتوقع ضربات جديدة ضد الأسد ويوجه رسالة لبوتين

ذا صن: جونسون يتوقع قيام الولايات المتحدة بضرب سوريا مرة أخرى- أ ف ب
ذا صن: جونسون يتوقع قيام الولايات المتحدة بضرب سوريا مرة أخرى- أ ف ب
لم تستبعد صحيفة "ذا صن" البريطانية ضربات أمريكية محتملة على سوريا.

وينقل التقرير، الذي ترجمته "عربي21"، عن وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون، قوله إن الولايات المتحدة "وجهت رسالة واضحة وموحدة" من الغرب من خلال ضرب سوريا.

وتشير الصحيفة إلى أن جونسون حذر قائلا إن الولايات المتحدة قد تقوم بضرب سوريا مرة أخرى، في محاولة منها للإطاحة بنظام بشار الأسد، وقال عشية اجتماع قمة الدول السبع، حيث من المتوقع أن تهدد واشنطن موسكو بفرض عقوبات جديدة، إنه "من المهم جدا أنهم قد يفعلونها مرة أخرى". 

ويلفت التقرير إلى أن جونسون أثنى على الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قائلا إنه "أظهر عزيمة واستعدادا، اللذين من المؤسف أنهما كانا غائبين لسنوات طويلة"، وأكد أنه "لا يمكننا تفويت هذه اللحظة، وعلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن يواجه الحقيقة حول الطاغية الذي لا يزال يدعمه". 

وتفيد الصحيفة بأن روسيا وإيران وبقية حلفاء الأسد أكدوا دعمهم للنظام، وقالوا إن الولايات المتحدة اجتازت الخطوط الحمراء حول الهجمات التي جاءت ردا على الهجوم الكيماوي على خان شيخون قرب محافظة إدلب، مشيرة إلى أن موسكو وطهران قالتا في بيان مشترك إنهما ستردان بقوة على أي عدوان.

ويورد التقرير أن سفارة موسكو في لندن وصفت جونسون في سلسلة من التغريدات بأنه "جنرال" ترامب، وأشارت في تغريدة إلى أن "الحرب التقليدية" قد تكون نتيجة لاجتماع قمة الدول السبع. 

وتذكر الصحيفة أن وزراء خارجية الدول الأوروبية سيلتقون اليوم؛ من أجل الاتفاق على رسالة وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون، التي سيحملها معه إلى موسكو يوم الأربعاء، لافتة إلى أن مسؤولا قال إن فرض عقوبات جديدة وارد، كما حدث بعد التهديدات الروسية لأوكرانيا.

 وينوه التقرير إلى أن جونسون سخر من تصريحات أليكس سالموند، من الحزب الوطني الأسكتلندي، الذي انتقد إلغاءه الزيارة التي كانت مقررة اليوم لموسكو، وقال سالموند إن جونسون يواجه "مشكلة سياسية كبيرة"، مستدركا بأن مساعدي جونسون أكدوا أنه ناقش القرار بعمق مع نظيره الأمريكي تيلرسون.

وقال جونسون في تصريحات للصحيفة، ردا على نقاده، إن استخدام قتل المدنيين بالغاز من أجل توجيه رسائل ناقدة "لن يؤدي إلا إلى تشجيع روسيا والأسد"، وأضاف: "أركز الآن على العمل مع الولايات المتحدة، ودفع مجموعة الدول السبع للوقوف وراء إنهاء الحرب وإعادة بناء سوريا، وهي الرسالة التي سيوجهها تيلرسون من مجموعة الدول السبع إلى روسيا". 

ويورد التقرير نقلا عن جونسون، قوله: "لا شك أن التحرك الأمريكي في سوريا غيّر قواعد اللعبة، ونريد أن نؤكد لبوتين بوضوح أن وقت دعم الأسد قد انتهى، وأن استمرار دعم الرجل الذي ضرب شعبه بالغاز يضر بصورة روسيا أمام العالم".

وتختم "ذا صن" تقريرها بالإشارة إلى قول جونسون: "على بوتين معرفة أن الأسد سام بكل ما تعنيه الكلمة، إنه يقوم بتسميم الأطفال الأبرياء بالأسلحة الممنوعة منذ 100 عام، ويقوم بتسميم سمعة روسيا".
التعليقات (0)