سياسة دولية

التحالف الدولي يقر بارتكابه "مجزرة الموصل" والمعارك تتوقف

التحالف الدولي نفذ غارات في الموصل أودت بحياة المئات من المدنيين- أ ف ب
التحالف الدولي نفذ غارات في الموصل أودت بحياة المئات من المدنيين- أ ف ب
أقر التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة، السبت، بمسؤوليته عن مقتل مئات المدنيين في الموصل، جراء قصف نفذه غرب المدينة.

وقال التحالف في بيان، إنه "بعد الاستعراض الأولي لبيانات الضربات، فقد ضربت قوات التحالف مقاتلين تابعين لتنظيم الدولة ومعداتهم بناء على طلب من القوات العراقية في 17 آذار/ مارس، في غرب الموصل، في الموقع الذي قيل إن ضحايا مدنيين سقطوا فيه".

إلى ذلك أعلن متحدث باسم قوات الأمن ان قوات الحكومة العراقية أوقفت اليوم السبت هجومها لاستعادة غرب الموصل من مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية بسبب ارتفاع عدد القتلى والمصابين من المدنيين.

وأعلن عن وقف المعارك في الوقت الذي عبرت فيه الأمم المتحدة عن قلقها البالغ اليوم السبت تجاه التقارير الخاصة بواقعة القصف التي جرت في 17 مارس آذار خلال القتال وأسفرت عن مقتل وإصابة عشرات الأشخاص في حي الجديدة الخاضع لسيطرة الدولة الإسلامية في الموصل.

وقالت ليز جراند منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في العراق في بيان "صدمنا لهذه الخسارة الفادحة في الأرواح."

وقال الجيش الأمريكي اليوم السبت إن مراجعة أظهرت أن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة استهدف بطلب من قوات الأمن العراقية مقاتلين وعتادا للدولة الإسلامية "في موقع يتوافق مع مزاعم سقوط ضحايا من المدنيين".

وقالت القيادة المركزية الأمريكية في بيان إنها أخذت هذه المزاعم على محمل الجد وفتحت تحقيقا "للوقوف على الحقائق المحيطة بتلك الضربة وصحة الادعاءات عن سقوط ضحايا مدنيين."

وقال مسؤولون من الدفاع المدني وسكان إن الكثير من الأشخاص دفنوا تحت مبان منهارة بعد أن تسببت ضربة جوية ضد الدولة الإسلامية في انفجار ضخم الأسبوع الماضي.

ولم يتضح السبب وراء انهيار المباني لكن نائبا محليا واثنين من السكان قالوا إن الضربات الجوية ربما فجرت شاحنة تابعة للدولة الإسلامية محملة بالمتفجرات مما أدى لتدمير مبان في المنطقة المكتظة بالسكان.

وكان مسؤولون عراقيون أعلنوا في وقت سابق السبت، سقوط عشرات المدنيين في مجرزة جديدة في الجانب الغربي لمدينة الموصل، إثر ضربات جوية نفذت خلال الأيام الماضية.

وأشار بيان التحالف إلى احتمال سقوط 220 قتيلا "بشكل غير متعمد"، خلال ضربات جوية لقوات التحالف منذ بداية آذار/ مارس، لكنه أكد أن باقي الحوادث لا تزال قيد التحقيق.

إلا أن عدد الجثث التي انتشلتها فرق الدفاع المدني العراقية من تحت الأنقاض، وصل حتى اليوم السبت، إلى 500 جثة، وفق ما أعلنه المرصد العراقي لحقوق الإنسان.

وأحدثت "المجزرة" ضجة كبيرة في الأوساط السياسية والاجتماعية العراقية، وطالب نواب في البرلمان بفتح تحقيق لكشف ملابسات "مجزرة" حي الموصل الجديدة في الساحل الأيمن من الموصل. 

وتحدث مواطنون من أهالي الموصل، خلال بحثهم عن جثث ذويهم تحت الأنقاض عن القصف الجوي لمنازل يحتمي فيها مدنيون غالبيتهم من النساء والأطفال.

اقرأ أيضا: "مجزرة الموصل".. انتشال 500 جثة والتحالف يحقق (شاهد)

وتشارك القوات الأمريكية في ضرب تنظيم الدولة في العراق، منذ آب/ أغسطس 2014.

وشنت القوات العراقية عملية عسكرية كبرى في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي لاستعادة مدينة الموصل، التي تعد أكبر معاقل تنظيم الدولة. 

اقرأ أيضا: توقف المعارك بالموصل وقلق أممي حيال أوضاع المدنيين

وبعد استعادة الجانب الشرقي، تخوض هذه القوات منذ 19 شباط/ فبراير الماضي، معارك في الجانب الغربي، الأكثر اكتظاظا، ووصلت إلى منتصفه.
التعليقات (0)