سياسة دولية

قانون جديد للعمل بمصر يقنن عمالة الأطفال ويجرم الإضراب

احتجاج عمالي بمصر
احتجاج عمالي بمصر
تناقش لجنة القوى العاملة بمجلس النواب النواب المصري، قانونا جديدا للعمل، تقدمت به الحكومة لتنظيم حقوق وواجبات العاملين بالقطاع الخاص، تمهيدا لطرحه على الجلسة العامة قريبا للتصويت عليه وإقراره.

وبحسب مراقبين فإن القانون يتضمن العديد من المواد "الكارثية"، من بينها تجريم الاحتجاجات العمالية، ومنح أصحاب الأعمال حرية مطلقة في تسريح العمال دون أي ضمانات، فضلا عن السماح بعمالة الأطفال تحت مسمى تدريب الطفل على مهنة أو صنعة في عمر 13 عاما.

السلوك الثوري انتهى

وفي هذا السياق، قال وزير القوى العاملة محمد سعفان إن قانون العمل الجديد يجرم الاحتجاجات العمالية في شكل اعتصامات أو إضرابات.

وأضاف سعفان، خلال كلمته باجتماع اتحاد المستثمرين يوم الإثنين الماضي، إن "أي اعتصام أو إضراب عمالي مرفوض لأنه مخالف للقانون ويهز العملية الإنتاجية"، مطالبا من لديه مشكلة بالتقدم بطلب للوزارة لتنظر في شكواه والتفاوض مع صاحب العمل لمناقشة مدى إمكانية تحقيق مطالب العاملين.

ولفت إلى أن ما أسماه "السلوك الثوري" الذي انتشر خلال الأعوام السابقة سواء اللجوء إلى الإضراب أو الاعتصام أصبح مرفوضا تماما وهو أمر قد انتهى، وأصبحت هذه الأفعال غير قانونية لأنها تعطل العملية الإنتاجية، مشددا على أنه "في حالة تنظيم أي تظاهر من قبل العمال، سيتم توجيه خطابات لهم وزارة القوى العاملة لتثنيهم عن التظاهر، وإذا استمروا في التظاهر سيتم محاسبتهم بالقانون".

وأوضح سعفان أنه في حالة حدوث خلاف بين العاملين وصاحب العمل، فإن القانون ألزم طرفي المنازعة بضرورة انتظار قرار لجنة المفاوضة والتحكيم للفصل في المنازعات الجماعية التي تقع بين العمال وأصحاب الأعمال، وحظر القانون على صاحب العمل أثناء التفاوض اتخاذ اجراءات تتعلق بالموضوعات المطروحة للتفاوض، كما حظر على العمال الإضراب أو إعلانه ونص على غرامة لا تزيد على 10 آلاف جنيه لمن يقوم بالإضراب.

كذلك يحظر القانون الاعتصام أو الإضراب أو الدعوة لهما في المنشآت الاستراتيجية أو الحيوية المتعلقة بالأمن القومي أو بالخدمات الأساسية التي تقدم للمواطنين.

وأشار إلى أن قانون العمل الجديد منح أصحاب الأعمال الحق في فصل أي عامل حال تقاعسه عن أداء عمله، حتى لو أمضى في الشركة ما يزيد على 10 سنوات، بشرط إعطائه جميع حقوقه ومستحقاته المادية عن جميع سنوات عمله.

مصائب للعمال

الناشط العمالي كمال مرعي قال إن القانون الجديد يحتوي على العديد من "المصائب للعمال"، خصوصا عمال مصانع الإنتاج والغزل والنسيج مثل مدينة المحلة لأنه يجرم الإضراب، مؤكدا أن هذا القانون مخالف للدستور الذي أعطى الحق لأي عامل أن يضرب بشكل جزئي أو كامل كوسيلة للاحتجاج السلمي والمطالبة بتحسين أوضاعه، خاصة إذا كان هذا الاحتجاج ضد رؤوس الأموال التي استحوذت على المصانع بفضل قانون الخصخصة.

وأضاف مرعي، في تصريحات لـ "عربي21" أنه في القانون القديم كانت اللجنة النقابية للعاملين تتكون من 20 شخصا فقط، لكن القانون الجديد "فاقم من عدد الأعضاء وجعلها متاحة لـ 100 شخص، وهذا يعني أن جهاز أمن الدولة يريد أن يتحكم أكثر في القيادات الفاعلة في الحركة العمالية عن طريق إدخال أشخاص تابعين له إلى اللجان النقابية".

وأشار إلى أن القانون يخالف مواثيق منظمة العمل الدولية، لأنه لم يضع طريقة واضحة لانتخابات اللجان النقابية للعمال، وهذا يوضح النية المبيتة للأجهزة الأمنية للسيطرة على الحركة العمالية وضربها تماما.

مخالف للدستور

الناشطة بمؤسسة النهوض بالطفولة والأمومة سامية عبد الرحمن قالت إن "المادة 60 من قانون العمال الجديد لم تضع شروطا واضحة لعمالة الأطفال، في حين أن قانون الطفل يحدد سن العمل للطفل بـ 18 سنة وليس أقل من ذلك"، محذرة من أن "هذا القانون سيفتح بابا كبيرا لأصحاب المشروعات الصغيرة والاقتصاديات غير الرسمية لتشغيل أعداد ضخمة من عمالة الأطفال بشكل قانوني لأنهم أقل تكلفة من العمال البالغين، وهو ما يمثل تحريضا صريحا للمجتمع على حرمان الأطفال من التعليم وتوجيههم نحو العمل في مهنة أو حرفة".

وأكدت عبد الرحمن، في تصريحات لـ"عربي21" أن "القانون الجديد يخالف نصوص الدستور المصري الحالي الذي نص على ضرورة حماية الطفل"، مشيرة إلى "أن هذا الوضع الجديد سيخلق أزمات أخرى للطفولة لأن هناك الكثير من الأعمال التي لا يستطيع الطفل القيام بها".

وأضافت أن "القانون يحابي رجال أعمال بعينهم، ولم يعرض على حوار مجتمعي حقيقي بين الكيانات العمالية والنقابية، ولم يؤخذ رأي المجلس القومي للأمومة والطفولة"، مشيرة إلى أن "مؤسسة النهوض بالطفولة والأمومة كانت قد قدمت مشروع قانون للمجلس القومي للطفولة لتأهيل أطفال الشوارع من سن 3 سنوات واشترطوا عدم تشغيل من يقل عمره عن 18 سنة".
التعليقات (1)
مالك علي
الجمعة، 24-03-2017 11:55 ص
تقنين عمالة الاطفال بدلا من تعليمهم ، و تجريم الاضراب بدلا من رد الحقوق .. كل هذا من ثمرات "السلمية" الهندوسية للاخوان .