سياسة عربية

تفاؤل حذر في أولى جولات مشاورات تشكيل حكومة المغرب (شاهد)

وفد الاستقلال أثناء حديثه للصحافة بعد لقائه مع رئيس الحكومةـ أ ف ب
وفد الاستقلال أثناء حديثه للصحافة بعد لقائه مع رئيس الحكومةـ أ ف ب
أعرب رئيس الحكومة المغربية المعين والمكلف سعد الدين العثماني، عن "تفاؤله" بانطلاق مشاورات تشكيل الحكومة، رغم تخلف زعيم حزب الأصالة والمعاصرة عن لقاء رئيس الحكومة، وإعلان الأحزاب التي التقاها عن رغبتها في المشاركة.

وقال سعد الدين العثماني رئيس الحكومة المعين أثناء استقباله وفد حزب الاستقلال: "فأل خير أن أفتتح المشاورات بلقاء حزب الاستقلال".

وعكس البرنامج الذي وضعه رئيس الحكومة، فقد تخلف أمين عام حزب الأصالة والمعاصرة إلياس العماري عن اللقاء، حيث كان مقررا أن يتم الاجتماع به باعتباره الحزب الثاني في عدد المقاعد النيابية بعد العدالة والتنمية الذي ينتمي إليه رئيس الحكومة.
  
وانطلقت المشاورات بلقاء وفد حزب الاستقلال، حيث أكد محمد السوسي القيادي بحزب الاستقلال، عن رغبة حزبه في أن يكون ضمن الأغلبية الحكومية التي سيقودها سعد الدين العثماني رئيس الحكومة المكلف.

وأبرز السوسي بعد لقائه مع رئيس الحكومة المكلف سعد الدين العثماني، ضمن وفد يضم حمدي ولد الرشيد وبوعمر تغوان صباح الثلاثاء في تصريح للصحافة بالمقر المركزي لحزب العدالة والتنمية بالرباط، على أن هذا الموقف هو نفسه الذي عبر عنه حزب الاستقلال في أكتوبر الماضي، ولا يزال هو المعبر عنه حاليا.

وتمنى السوسي التوفيق والنجاح لسعد الدين العثماني في تشكيل الحكومة.

                                              

من جهته أعلن عزيز أخنوش رئيس التجمع الوطني للأحرار، عن رغبة حزبه الدخول إلى حكومة العثماني برفقة حزب الاتحاد الدستوري، لكونهما شكلا فريقا مشتركا بمجلس النواب.

وتابع أخنوش في تصريح له عقب لقائه مع رئيس الحكومة المكلف سعد الدين العثماني برفقة محمد ساجد الأمين العام لحزب الإاتحاد الدستوري: "كان اجتماعنا مع رئيس الحكومة المكلف جد مهم، ونحن هنأناه على الثقة المولية التي حظي بها"، وأضاف: "نحن نثق في العثماني وسنترك له الوقت لكي يتوصل إلى ما فيه مصلحة بلدنا".

                                               

إلى ذلك قال مصطفى الخلفي عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، الذي كلفه رئيس الحكومة المكلف بإعطاء تصريح للصحافة، إن "سعد الدين العثماني رئيس الحكومة المكلف، سيبدأ مشاوراته هذا الصباح بحزب الاستقلال، لأن إلياس العماري الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة كلف بمهمة، وعليه تم تأجيل اللقاء به إلى مساء الثلاثاء".

وتابع مصطفى الخلفي بأن "مشاورات العثماني مع الأحزاب السياسية ستكون وفق الترتيب التالي، حزب الاستقلال، التجمع الوطني للأحرار والاتحاد الدستوري، حزب الأصالة والمعاصرة، الحركة الشعبية".

وأضاف: "غدا الأربعاء سيستقبل العثماني حزبا الاتحاد الاشتراكي، والتقدم والاشتراكية. 

وأضاف المتحدث أن "رئيس الحكومة المكلف تحدوه إرادة قوية من أجل الإسراع بهذه المشاورات ومن ثم إرساء مشروع حكومة قوية، حتى نكون عند مستوى حرص جلالة الملك".

                                                

وتستأنف المشاورات مساء اليوم من خلال استقبال رئيس الحكومة المعين كلا من حزبي الحركة الشعبية والأصالة والمعاصرة، كلا على حدة.
التعليقات (0)