اقتصاد عربي

وزير البترول يبشر المصريين: السولار السعودي وصل (فيديو)

جيتي- أرشيفية
جيتي- أرشيفية
أعلن وزير البترول المصري، طارق الملا، مساء السبت، أن بلاده استلمت اليوم وأمس أول شحنتي سولار من شركة أرامكو السعودية، بعد توقف دام 5 أشهر. 

ووصف الملا في تصريحات متلفزة لإحدى الفضائيات المصرية الخاصة، مساء السبت، هذا الإعلان بأنه "مفاجأة"، موضحا أنه "كان من المفترض أن تصل أول شحنة في مطلع الشهر المقبل لحين تحديد جداول الشحنات".

وأضاف: "هناك أيضا شحنتان ستصلان الأسبوع المقبل يومي 25 و26 مارس/ آذار".

وأكد أنه "سيتم إرسال المزيد من الشحنات مطلع شهر أبريل/ نسيان المقبل". 

ولم يقدم الوزير المصري أي تفاصيل بشأن كميات السولار التي تضمنتها الشحنتان، اللتان وصلتا بالفعل، أو الشحنات المنتظرة.  

وعن سبب توقف أرامكو عن إمداد مصر بالمواد البترولية، ثم الاستئناف مرة أخرى، أوضح الملا أن "الشركة (أرامكو) لم تصدر أي بيان رسمي بذلك، لكن تم إفادتنا (..) بأنه كان لديها بعض الالتزامات (لم يحددها)، وبعض الصيانات في المعامل". 

والأربعاء الماضي، أعلن الملا استئناف شركة "أرامكو" السعودية توريد شحناتها البترولية إلى بلاده، المتوقفة منذ تشرين أول/ أكتوبر الماضي، قبل أن يعلن وصول شحنتين اليوم، فيما لم يصدر أي إعلان بخصوص ذلك من الجانب السعودي حتى مساء السبت.

وتستورد مصر المنتجات البترولية من أرامكو بموجب اتفاق مدته خمس سنوات، بتسهيلات كبيرة في السداد، تزامن توقيعها مع زيارة العاهل السعودي للقاهرة في نيسان/ أبريل الماضي. 

وبموجب الاتفاق، تشتري مصر شهريا منذ أيار/ مايو الماضي من أرامكو 400 ألف طن من السولار، و200 ألف طن من البنزين، و100 ألف طن من المازوت.


التعليقات (1)
واحد من الناس ... هذا عن السولار .... فماذا عن شكاير الرز بتاعة السيسي؟؟؟؟
الأحد، 19-03-2017 07:01 ص
... الراجل ثلاجته فاضية

خبر عاجل