علوم وتكنولوجيا

ميزة التعرف على الوجه.. هل نراها قريبا في أجهزة أبل؟

الخبير حافظ حوراني: سبق لشركة سامسونغ أن جربت هذه التقنية وفشلت- تويتر
الخبير حافظ حوراني: سبق لشركة سامسونغ أن جربت هذه التقنية وفشلت- تويتر
وافق المكتب الأمريكي لتسجيل براءات الاختراع مؤخرا، على تطبيق قدمته شركة "أبل" يتضمن تقنية التعرف على الوجه باستخدام معلومات عن عمق الفضاء المصور.

ويقوم مبدأ عمل هذه التقنية على المزج بين وحدات الكاميرا ومستشعرات العمق وخوارزميات الحاسوب، حيث تقوم بتقسيم الصورة إلى عدة أجزاء، وتبني خارطة عمق، لتحاول التعرف الدقيق على الوجوه، مع احتمالية تطبيقها على مقاطع الفيديو.

ومن المتوقع تزويد هاتف "iPhone 8" بماسح ضوئي ثلاثي الأبعاد، وفق مراقبين أفادوا في نهاية شباط/ فبراير الماضي، بأن النظام الجديد سيوزع على واجهة الهاتف، ويحل مستقبلا مكان مستشعر الأصبع "Touch I"، متوقعين أن يزيد الماسح الضوئي الثلاثي الأبعاد من مدى حماية الهاتف، ومن الثقة بـ"آيفون بلاي" من جانب المصارف والمتاجر.

من جهة أخرى؛ يرى خبراء أن نظام التعرف على الوجوه ليس آمنا بقدر نظام بصمة الأصبع.

وأعرب خبير الاجهزة الذكية، حافظ حوراني، عن عدم قناعته بأن "ميزة التعرف على الوجوه آمنة، فهذا يقع ضمن نطاق التعرف الحيوي (biometric regconetion)، وميزة التعرف على الوجوه من أقلها أمانا، مقارنة ببصمة الأصبع، أو بصمة العين".

وأضاف حوراني لـ"عربي21" أن "الخبر إذا لم يكن مجرد إشاعة؛ فلا أعتقد أن شركة أبل ستطبقه، فلقد جربته شركة سامسونغ سابقا وفشل".
التعليقات (0)

خبر عاجل