سياسة عربية

"أبو عبيدة": تحرير الأسرى الفلسطينيين "مسألة وقت فقط"

الأسرى يعانون تضييقات مستمرة من إدارة السجون الإسرائيلية -أرشيفية
الأسرى يعانون تضييقات مستمرة من إدارة السجون الإسرائيلية -أرشيفية
أكدت كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، أن تحرير الأسرى الفلسطينيين من سجون الاحتلال الإسرائيلي "مسألة وقت فقط"، وذلك تعليقا على الحكم الصادر من محكمة الاحتلال الإسرائيلي بحق الأسير القائد نائل البرغوثي.
 
وقال الناطق باسم "كتائب القسام" في تغريدة له على موقع "توتير" مساء اليوم: "الحكم الصادر بحق القائد نائل البرغوثي هو حكم منعدم، ولا قيمة له"، مؤكدا أن "كتائب القسام قررت تحرير الأسرى، والمسألة بإذن الله مسألة وقت فقط"،
 
وأعادت "إسرائيل" الأربعاء الحكم السابق للأسير الفلسطيني نائل البرغوثي (59 عاما) من بلدة كوبر في محافظة رام الله، وهو أحد محرري صفقة "وفاء الأحرار (شاليط)"، حيث قضت بسجنه مؤبدا و18 عاما.
 
وتشترط "حماس" للبدء في مفاوضات غير مباشرة مع الاحتلال حول صفقة تبادل جديدة، إطلاق سراح جميع الأسرى الفلسطينيين الذين أعادت "إسرائيل" اعتقالهم ممن تم تحرريهم ضمن صفقة التبادل، التي تمت عام 2011 مقابل إطلاق سراح الجندي جلعاد شاليط.
 
من جانبه، أكد رئيس نادي الأسير الفلسطيني، قدورة فارس، أن "محاكم الاحتلال ارتكبت عارا جديدا بقرارها إعادة الحكم السابق للأسير المناضل نائل البرغوثي".
 
وأضاف في تصريح صحفي له، وصل "عربي21" نسخة منه: "تثبت محاكم الاحتلال مرة أخرى أنها ليست سوى أداة قمع لأبناء الشعب الفلسطيني، وأداة طيعة في يد المؤسسات السياسية والعسكرية والأمنية الاحتلالية، ودورها هو تبرئة المجرمين الحقيقيين الذين يسفكون دم الشعب الفلسطيني"، في إشارة منه إلى الحكم الصادر الثلاثاء بحق الجندي الإسرائيلي إلؤور أزاريا، الذي أعدم الشهيد عبد الفتاح الشريف؛ حيث اكتفت محكمة الاحتلال بسجنه 18 شهرا.
 
وطالب فارس المؤسسات الدولية بـ"إدانة هذا القرار، وإلزام إسرائيل باحترام الاتفاقيات الدولية، ومنها اتفاقيات الأسرى، والعمل على تأمين إطلاق سراح الأسير نائل البرغوثي وغيره من أسرى الصفقة الذين أعاد الاحتلال اعتقالهم".
 
يذكر أن قوات الاحتلال أعادت اعتقال البرغوثي عام 2014، وحكمت عليه بالسجن 30 شهرا، انقضت بتاريخ 17 كانون الأول/ ديسمبر العام الماضي، لكنها أبقت عليه في السجن، وجددت له الاعتقال.

وكشفت "كتائب القسام"، مطلع الشهر الجاري، أنها تلقت عروضا إسرائيلية جديدة، عبر وسطاء، لإجراء صفقة تبادل لإطلاق الجنود الإسرائيليين الأسرى لدى الحركة. وأوضحت الحركة، بحسب ما نقلته قناة الجزيرة القطرية، أن العروض "لا ترقى إلى الحد الأدنى من مطالبنا".
 
وأعلنت "كتائب القسام" في 20 تموز/ يوليو 2014، أنها أسرت الجندي الإسرائيلي آرون شاؤول خلال الحرب الأخيرة، في حين أعلن الاحتلال في مطلع آب/ أغسطس 2015، فقدان الاتصال بالضابط الإسرائيلي هدار غولدن في رفح، جنوب القطاع.

اقرأ أيضا: كتائب القسام: تلقينا عروضا إسرائيلية لصفقة تبادل أسرى جديدة

وفي تموز/ يوليو 2015، كشف الاحتلال عن اختفاء الجندي "أبراهام منغستو"، بعد تسلله عبر السياج الأمني لشمال قطاع غزة، وهو جندي في حرس الحدود من أصول إثيوبية، فر إلى غزة في السابع من أيلول/ سبتمبر 2014، إضافة لجندي آخر من أصول بدوية يدعى هشام السيد، كان قد فقد على حدود غزة بداية عام 2016.
التعليقات (0)

خبر عاجل