سياسة دولية

والدة بريطانية قتلت بأستراليا تتهم ترامب بـ"استغلال" ابنتها

معركة بين إدارة ترامب والقضاء الأمريكي بسبب قرارات منع دخول المسلمين - أ ف ب
معركة بين إدارة ترامب والقضاء الأمريكي بسبب قرارات منع دخول المسلمين - أ ف ب
انتقدت والدة سائحة بريطانية قتلت في آب/أغسطس الماضي في أستراليا، البيت الأبيض لوصفه الهجوم بأنه إرهابي، واتهمت الرئيس الأمريكي دونالد ترامب باستخدام ذلك لتشويه صورة المسلمين.

واتهم ترامب الاثنين وسائل الإعلام "غير النزيهة" بأنها "لم ترغب في تغطية" بعض الهجمات الجهادية، دون أن يقدم أدلة على أقواله. ونشر البيت الأبيض بعد ذلك لائحة تضم 78 "اعتداء" قام تنظيم الدولة "بتنفيذها" أو استلهمت منه.

وردت وسائل إعلام عدة بينها بي بي سي وصحف "ذي غارديان" و"وواشنطن بوست" و"لوموند"، بنشر روابط تقود إلى تغطيتها للهجمات على مواقعها الإلكترونية.

وخمسة من الحوادث التي وردت في اللائحة وقعت في أستراليا.

وبين هذه الحوادث مقتل سائحين بريطانيين في آب/أغسطس هما ميا ايليف شونغ (21 عاما) وتوم جاكسون (30 عاما) في جريمة غطتها وكالة فرانس برس ووسائل إعلام أخرى بشكل واسع.

وفي رسالة مفتوحة إلى الرئيس الأمريكي وضعت على وسائل التواصل الاجتماعي، اعترضت والدة الشابة على الربط بين هذه الجريمة والتيار الإسلامي.

وكتبت أن "احتمال أن تكون ميا وتوم قتلا في اعتداء إسلامي استبعدت منذ اللحظات الأولى للتحقيق".

واتهم فرنسي يدعى إسماعيل عياد بقتل البريطانيين في نزل للسياح في هوم هيل بشمال مقاطعة كوينزلاند. وذكرت الشرطة الاسترالية أن الفرنسي هتف "الله أكبر" عند مهاجمتهما وخلال توقيفه، لكن الشرطة قالت في وقت لاحق أنه ليس هناك ما يدل على تطرفه.

وكتبت روزي ايليف أن "أي مجنون يمكن أن يهتف الله أكبر وهو يرتكب جريمة"، مؤكدة أنها قامت برحلات عديدة في العالم الإسلامي ولم تلق "سوى الاحترام وحسن الضيافة".

وأضافت أن "شيطنة دول أخرى وسكانها يذكر بالطريقة المرعبة التي يمكن أن تحدث فيها الأهوال عندما نترك جهلة يقودنا إلى الظلمات والكراهية".

وتابعت أن "موت ابنتي لن يستخدم لتشجيع هذا الاضطهاد الجنوني لأبرياء".

وعلق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب السماح بدخول اللاجئين إلى الولايات المتحدة لمدة أربعة أشهر، ومنع مؤقتا الزائرين من سوريا وبعض الدول الإسلامية الأخرى قائلا إن القرارات ستساعد في حماية الأمريكيين من الهجمات الإرهابية.

وأدانت جماعات الدفاع عن الحقوق المدنية الإجراءات وقالت إنها عنصرية.

وقال ترامب في مقر وزارة الدفاع (البنتاغون): "أنا أضع معايير فحص جديدة لإبقاء الإرهابيين المتشددين الإسلاميين خارج الولايات المتحدة الأمريكية. لا نريدهم هنا".

وعلق القضاء الفدرالي العمل بقرار ترامب، ما دعا الرئيس الأمريكي لانتقاده الأربعاء ووصفه بأنه "مسيس جدا"، فيما تنظر محكمة استئناف في طلب الإدارة الأمريكية إعادة العمل بحظر دخول اللاجئين ومواطني سبع دول مسلمة الأراضي الأمريكية. 
التعليقات (1)
السيدة المصونه
الأربعاء، 08-02-2017 09:23 م
تحيه و عزاء لهذة السيدة المصونه ، فهي سيدة حكيمة للغاية برغم أحزانها ومصابها الجلل وكان من الأولي أن يتحلي بها كثير من حكام العرب المفترض فيهم أنهم مسلمون وليسوا من اليهود المتخفين أمثال السيسي و آل زايد وغيرهم من الحكام عملاء الموساد الإسرائيلي .