سياسة عربية

خبير روسي يحدد موقف روسيا والصين من حرب بين أمريكا وإيران

قال الخبير إن روسيا تقف إلى جانب إيران ضد الولايات المتحدة الأمريكية- أرشيفية
قال الخبير إن روسيا تقف إلى جانب إيران ضد الولايات المتحدة الأمريكية- أرشيفية
حدّد خبير روسي، الموقف المحتمل لروسيا والصين، في حال نشبت حرب بين الولايات المتحدة الأمريكية، وإيران.

ونقل موقع "برافدا رو"، على لسان الخبير قوله إن موسكو وبكين ستدعمان طهران في حربها ضد الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال الموقع إن ميخائيل ألكسندروف، دكتور العلوم السياسية، والخبير البارز في مركز الدراسات السياسية-العسكرية التابع لمعهد العلاقات الدولية، إن إيران أجرت تجربة الصاروح الباليستي "بعد إهانة ترامب الإيرانيين، ووضعهم على قدم المساواة مع موردي (الجهاديين) الرئيسيين".

وتساءل ألكسندروف: "بالفعل، كيف يمكن أن تحارب إيران (داعش)، وفي الوقت نفسه أن تكون (جهادية)؟".

وتابع ألكسندروف، بأنه "نظرا إلى حقيقة أن إيران تخلت عن سلاحها النووي، ووضعت برنامجها تحت مراقبة الوكالة الدولية للطاقة الذرية، فإننا يجب أن ننطلق من حقيقة أنها لا تملك سلاحا نوويا. وأنها تملك الحق في إجراء اختبارات لأسلحة الصواريخ التقليدية".

إلا أنه استدرك قائلا إن "الخطيئة الوحيدة في الكثير من الاتفاقيات الدولية، تكمن في سوء التوضيح الدقيق، حيث تترك المجال لكل طرف للاجتهاد في التفسير بما هو يرتئيه، ويستحيل بعدها الوصول إلى الحقيقة".

وقال ألكسندروف إن "الرئيس الإيراني حسن روحاني على حق تماما، حين قال إن (ترامب جديد في السياسة، وإن السياسة بيئة جديدة عليه، وإن تصرفاته ستكلف الولايات المتحدة غاليا جدا، ريثما يعرف ماذا يحدث في العالم)".

وختم حديثه بالتأكيد أن "طهران في حال نشوب حرب سوف تتلقى الدعم من روسيا والصين. وستواجه الولايات المتحدة مخاطر كبيرة. وهكذا، فإن الأمريكيين ببساطة هم يخادعون".

التعليقات (3)
سعيد
الثلاثاء، 24-07-2018 02:17 م
على أحد ما أن يرد الولايات المتحدة الأمريكية عن غيها وأنها الآمر الناهي في العالم
Balkir
الإثنين، 27-03-2017 07:16 م
امريكا ذالك البلد الذي ليس له اب ولا ام يعني بدارجا عدنا (الكبول) حشاكم .لا يسطتيع فعل شئ الا الفتنة بين الغبياء العرب ثم ينقض على الطير الجريح ويسعده في ذالك ثروة الاغبياء من الذين هم مرخس. اين انت يهتلر
زينب خنيسي
السبت، 04-02-2017 11:11 ص
هذه حرب وهمية نسمع عنها منذ زمن بين أمريكا وإيران ، إدارة ترامب لن تغير شيئا في المعادلة لأن وجود إيران قوية في الشرق الأوسط لكسر شوكة الدول القوى الإقلمية المعادية لايران ضرورة لصناعة توازن القوى وعدم غلبة طرف أحاد ، وبالتالي تبقى المنطقة بين شد وجر وبذلك تبسط أمريكا هيمنتها