سياسة عربية

عسيري في أعنف هجوم على إيران: "كل الخيارات على الطاولة"

عسيري: المجموعة الدولية بحاجة إلى استراتيجية جديدة للتعامل مع إيران- جيتي- ارشيفية
عسيري: المجموعة الدولية بحاجة إلى استراتيجية جديدة للتعامل مع إيران- جيتي- ارشيفية
شن المستشار في وزارة الدفاع السعودية اللواء أحمد عسيري، الجمعة، هجوما يعتبر الأعنف ضد إيران، معتبرا أن "كل الخيارات على الطاولة". 

هجوم عسيري، المتحدث الرسمي باسم التحالف العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن، جاء في سياق حوار أجرته معه مراسلة هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) في الرياض.

وقال عسيري، الذي يعد أهم مستشاري وزارة الدفاع السعودية، إن الوقت قد حان "كي يتغير سلوك إيران في المنطقة، ووقف تدخل طهران في الدول المجاورة".

وأضاف أن المجموعة الدولية بحاجة إلى استراتيجية جديدة للتعامل مع إيران.

وحسب كبيرة مراسلي بي بي سي ليز دوسيت، التي حاورت عسيري، فإن مسألة الاستراتيجية الجديدة للتعامل مع إيران وضعت على رأس القضايا التي يتم بحثها على مستوى وزارة الخارجية السعودية، وأنها مسألة حساسة بالنسبة لواشنطن.

وقال المسؤول السعودي إنه "يجب على إيران أن تعود إلى حدودها، ويعني ذلك أن تكف طهران عن التدخل في دول مثل العراق وسوريا واليمن، وإذا قررت واشنطن الموقف ذاته، فهذا شيء عظيم.".
وحول طبيعة الخطوات التي يجب اتخاذها، قال عسيري: "إن كل الخيارات مفتوحة وموضوعة على طاولة النقاش".

وعما إذا كان من شأن أي توتر مع إيران أن يزيد تفاقم الصراعات التي تعيشها منطقة الشرق الأوسط، قال عسيري إن "تلك التوترات موجودة في الأصل، وإن التهديد الإيراني للمنطقة خطير".

وتتزامن تصريحات عسيري غير المسبوقة ضد إيران مع تصريحات إدارة الرئيس الأمريكي الجديد المتشددة إزاء إيران، كما تأتي عقب الاتصال الهاتفي بين الرئيس دونالد ترامب والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز تناولا فيه الملف الإيراني. 

إقرأ أيضا ترامب والملك سلمان يثيران قضايا حساسة خلال اتصال هاتفي

إقرأ أيضا واشنطن تنفذ تهديدها وتفرض عقوبات جديدة على طهران
التعليقات (3)
عبده ابن الوليد
السبت، 04-02-2017 05:08 م
يتسابق كل من ايران ودول الخليج في ارضاء اسرائيل والمحافظة عليها في خلافاتهم المصطنعه والمفروضة عليهم من الدول الاستعماريه ( لكي يبقى العرب وهذا ما يعمل به قادة العرب المستأجرون ) مشغولون في حروب الخاسر هم العرب وهم المدمرة بلادهم ومهدورة اموالهم وثرواتهم والاعنف من كل ذلك ليرجعوا الى ما قبل التاريخ ... مما يمكن اسرائيل ان تمتد شرقا وغربا دون ان ينبح عليها احد
نبيل زيدان
السبت، 04-02-2017 09:24 ص
ما المشكلة فى أن تلتزم إيران بحدودها الدولية وتهتم بشئون شعبها ورفاهيته؟ هل من الضروري أن تتمدد إيران بسياساتها ومؤامراتها لتشمل الوطن العربي كافة؟ هل تعتقد إيران أن بمقدورها تدمير الدول العربية الواحدة تلو الأخرى لتفرض سيطرتها عليها؟ ألا تلاحظ إيران أن مثل هذه السياسات فاشلة وأن مثل هذه الأفكار عفا عليها الزمن؟
عراقي والنعم
السبت، 04-02-2017 04:28 ص
كفاكم من التهديدات الفارغه والكارتونيه ،مهما يكون عداوتنا لأيران فهذا لايعني أن الحرب نزهه ،خزينتكم فارغه الان بعد مستنقع اليمن،أما ترامب الذي تعولون عليه فهو يريد حرق ورقه النفط لديكم يا أغبياء بعد ذلك يرتفع سعر النفط وهذا يوءدي الى انتاج النفط الصخري بشكل تجاري و بهذا يقضي على عصفورين بحجر واحد يا أغبياء،،،،،،