سياسة دولية

أمريكا تنشر مدمرة قرب باب المندب.. ويمنيون يحتجون في نيويورك

كول ستبدأ دوريات مراقبة وحماية لسفن الملاحة الدولية في المضيق- أرشيفية
كول ستبدأ دوريات مراقبة وحماية لسفن الملاحة الدولية في المضيق- أرشيفية
قال الجيش الأمريكي اليوم إنه نشر مدمرة تابعة له قبالة سواحل اليمن للقيام بمهام أمنية في حماية الممرات المائية من عناصر الحوثيين في ظل التوتر المتصاعد بين أمريكا وإيران.

وأوضح مسؤولان أمريكيان أن المدمرة كول وصلت إلى مضيق باب المندب قبالة سواحل جنوب غرب اليمن لتنفيذ دوريات بحرية ومرافقة السفن التجارية.

وسبق نشر المدمرة كول هجوم نفذه الحوثيون ضد فرقاطة سعودية عبر زورق مفخخ انفجر فيها ما أدى مقتل عنصرين من البحرية السعودية وإصابة آخرين.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قال في تغريدة على حسابه الرسمي بموقع "تويتر" إن إيران تلعب بالنار، وهو الذي سبق أن قال في تغريدة أخرى إن الإيرانيين لا يقدرون كم كان سلفه باراك أوباما طيبا معهم مؤكدا أنه لن يكون مثله.

وقال ترامب أمس إن كل الخيارات مطروحة على الطاولة بشأن الرد على تجربة إيران الصاروخية، وهو ما ترجمه إلى خطوات عملية حيث فرضت عقوبات اليوم ضد 13 شخصا و12 كيانا إيرانيا.

القاعدة تسيطر

وعلى صعيد المعارك في اليمن، تمكن تنظيم القاعدة من السيطرة على مدينتين في محافظة أبين جنوبي اليوم بعد انسحاب قوات الأمن والجيش.

وأشارت مصادر محلية إلى أن عناصر القاعدة سيطروا على مدينتي لودر وشقرة في أبين دون وقوع اشتباكات بعد قيام قوات الأمن والجيش الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي بالتراجع من المنطقة.

وأضافوا أن عناصر القاعدة شرعوا على الفور بنشر نقاط تفتيش وقاموا برفع رايات القاعدة عليها.

وقال شهود عيان إن مسلحي التنظيم فجروا مقرين أمنيين في لودر وشقرة بعد بسط سيطرتهم على المدينتين، مشيرين إلى أن سقوط لودر وهي أكبر مدن محافظة أبين والمهمة استراتيجيا يمهد للسيطرة على مديريات المحفد ومودية وأحور العين. 

وفي السياق ذاته قصفت مقاتلات تابعة للتحالف العربية مواقع لعناصر القاعدة في لودر بعد سيطرتها على المدينة.

وخاص الجيش اليمني معارك مع عناصر القاعدة خلال الفترة الماضية أسفرت عن طرد التنظيم من مدينة زنجبار عاصمة أبين ومن لودر وشقرة اللتين سقطتا اليوم بعد حملة عسكرية أسندتها مقاتلات التحالف العربي بقيادة السعودية.

يمنيو أمريكا يحتجون

من جانب آخر، شارك مئات اليمنيين والأمريكيين المسلمين في مدينة نيويورك بفعالية احتجاجية على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حظر دخول رعايا سبع دول مسلمة إلى الولايات المتحدة.

ورفع المشاركون أعلام اليمن والولايات المتحدة وسط ترديد هتافات "يو أس إيه"و "جميعا ضد الحظر الذي يستهدف المسلمين" ثم رفع المشاركون الأذان وأدوا الصلاة وسط تحليق مروحيات في ساحة بورو هول التي تشهد ازدحاما في العادة.

ولفت منظمون في الفعالية إلى أن نحو ألف متجر يملكها مهاجرون يمنيون أغلقت أبوابها في نيويورك من ساعات ظهر الخميس وحتى الساعة الثامنة ليلا احتجاجا على قرارات ترامب.

وكان المنظمون أعلنوا عن الفعالية عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" لـ"التأكيد على دور العمال المهاجرين في المدينة"، فيما أغلقت المتاجر وتجمع المشاركون في بروكلين قبل بدء الفعالية ظهر الخميس.

ورفع متظاهرون قبل أداء الصلاة شعارات مناهضة لترامب وقالوا: "لا حظر.. لا جدار،.. العدالة للجميع"، فيما رفع آخرون لافتات كتب عليها "حياة المسلمين مهمة" و"الكراهية لن تجعلنا عظماء أبدا" و"سيد ترامب من أين جاءت زوجتك؟"، في إشارة إلى الأصول السلوفينية لميلانيا ترامب.

أحد المشاركين في التظاهرة ويدعى يوسف البعداني (31 عاما) قال وهو يلف علما حول عنقه في أجواء شديدة البرودة إننا "نقف هنا من أجل العدالة ومن أجل الكرامة".

وأقدم البعداني على إغلاق محل بقالة يملكه في حي كوينز، وتبيع هذه المحلات سلعا متنوعة وتبقى مفتوحة لساعات طويلة وهي تعتبر أساسية في الحياة اليومية للكثير من سكان نيويورك.

وأضاف أن "معظم هذه المحلات مغلق اليوم" الخميس.

وقال آدم زكاري (19 عاما): "يحتجزون الناس في المطار ولا يسمحون لهم بدخول الولايات المتحدة.. هذا أمر عنصري"، مشيرا إلى أنه يعرف شخصين احتجزا ليومين في المطار ثم أفرج عنهما.

ويفتح متجر عبد الله فارس (32 عاما) في بروكلين طوال أيام الأسبوع لكنه قرر الاقفال الخميس، وقال: "نخسر أموالا لكننا لا نبالي إذا لم تحتج فلن يحتج أحد بدلا منك".

وقال علي عماري الذي يمتلك متجرين، الأول في شمال بروكلين والثاني في جنوب كوينز: "لدي أقرباء وأصدقاء في اليمن. لا يستطيعون العودة، إنهم عالقون".

وأضاف عماري المولود في الولايات المتحدة من والدين يمنيين إن ما يحصل "في نظري هو تكرار لـ 11 أيلول/سبتمبر إنه مؤلم جدا".
التعليقات (0)