سياسة دولية

واشنطن ستحضر في "أستانة".. ولكن بصفة مراقب

المتحدث باسم الخارجية الأمريكية مارك تونر- أرشيفية
المتحدث باسم الخارجية الأمريكية مارك تونر- أرشيفية
أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، أن الولايات المتحدثة ستشارك رسميا في محادثات أستانا بين النظام السوري والمعارضة ولكن بصفة مراقب.

وقال الناطق باسم الخارجية الأمريكية مارك تونر، إن سفير واشنطن في كازاخستان جورج كرول سيحضر المحادثات التي من المزمع أن تجرى غدا ولكن بصفة مراقب.

وقال تونر: "نرحب ونقدر دعوة كازاخستان لنا للمشاركة بصفة مراقب. السفير الأمريكي في كازاخستان سيمثل واشنطن في المؤتمر.. في ظل عملية التنصيب الرئاسي عندنا وما تتطلبه من إجراءات ملحة لنقل السلطة لن يحضر وفد من واشنطن مؤتمر أستانا".

إقرأ أيضا: واشنطن تعلن أنها لن ترسل وفدا لـ"أستانا" وتوضح السبب

وأضاف أن "الولايات المتحدة ملتزمة بالحل السياسي للأزمة في سوريا من خلال عملية سورية خالصة".

وكانت إيران رفضت مشاركة الولايات المتحدة في محادثات أستانا على لسان وزير خارجيتها محمد جواد ظريف.

وأجاب ظريف على تساؤلات لعدد من وسائل الإعلام حول المشاركة الأمريكية في المحادثات، فقال: "لم نوجه الدعوة لهم ونعارض وجودهم".

من جانبه أبدى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، رغبته في أن تتمكن إدارة الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب من إرسال أحد خبرائها في شؤون الشرق الأوسط للمشاركة في جولة أستانا من المفاوضات السورية.

وكان المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا وصل إلى العاصمة الكازاخستانية أستانا السبت 21 كانون الثاني/ يناير، للمشاركة في المفاوضات حول الأزمة السورية.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية قالت السبت إن الولايات المتحدة لن ترسل وفدا للمشاركة في المحادثات السورية في أستانا عاصمة قازاخستان هذا الأسبوع، بسبب المتطلبات الملحة الخاصة بعملية انتقال السلطة في واشنطن.

وساد غموض مشاركة الولايات المتحدة في مؤتمر أستانا الذي ترعاه روسيا وتركيا بين النظام السوري والمعارضة، في ظل عدم وضوح الموقف الروسي من دعوة واشنطن ونفي الأخيرة أن تكون وجهت لها دعوة لحضور المؤتمر.
التعليقات (0)

خبر عاجل