صحافة دولية

هذه هي تنبؤات "جورج سوروس" لترامب وتيريزا ماي

الغارديان: حذر سوروس من تحول ترامب إلى ديكتاتور- أرشيفية
الغارديان: حذر سوروس من تحول ترامب إلى ديكتاتور- أرشيفية
ذكرت صحيفة "الغارديان" أن الملياردير الأمريكي والمضارب المعروف جورج سوروس، حذر من تحول الرئيس الأمريكي المقبل دونالد ترامب إلى ديكتاتور، وتكهن قائلا بأن رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي لن تعمر طويلا. 

ويشير التقرير، الذي ترجمته "عربي21"، إلى أن تصريحات سوروس جاءت في منتدى دافوس الاقتصادي، حيث قال إن ترامب "سيفشل"، لافتا إلى أن تعليقاته جاءت قبل ليلة من تنصيب الرئيس الأمريكي المنتخب.

وتنقل الصحيفة عن سوروس، فوله إن ترامب "مخادع ومحتال"، و"يحضر لحرب تجارية، ستترك آثارها البعيدة في أوروبا والعالم"، وأضاف: " من سيصبح ديكتاتورا لم يتوقع الفوز، وشعر بالمفاجأة"، وتابع قائلا: "أنا متأكد شخصيا بأنه سيفشل؛ لأن أفكاره التي ترشده متناقضة".

ويلفت التقرير إلى أن سوروس دعم المرشحة الديمقراطية الخاسرة هيلاري كلينتون في انتخابات عام 2016 الرئاسية، مشيرا إلى أنه توقع تأثر الأسواق المالية العالمية بسبب غموض إدارة ترامب المقبلة.

وتذكر الصحيفة أن سوروس تحدث عن بريطانيا، وعلق على خروجها من الاتحاد الأوروبي، وتيريزا ماي، قائلا إن الاقتصاد البريطاني سيواجه اضطرابات ومصاعب للخروج، وأضاف: "بحسب رأيي، فإن رئيسة الوزراء لن تظل في السلطة، وهي تقود حكومة منقسمة بغالبية قليلة في البرلمان، ولن تعمر طويلا"، وتابع قائلا: "يعيش البريطانيون في الوقت الحالي حالة إنكار، فالوضع الاقتصادي ليس سيئا كما تم توقعه، ويعيشون على أمل، ومع انخفاض العملة، فإن التضخم سيكون القوة الدافعة، ما سيقود إلى تراجع في مستويات الحياة".

ويورد التقرير أن سوروس قال في تصريحاته: "سيأخذ هذا كله وقتا، وعندما سيحدث سيكتشفون أنهم سيكسبون أقل من السابق؛ لأن الرواتب لن ترتفع بسرعة زيادة تكاليف المعيشة"، وأضاف: "سيكون الطلاق طويلا، وسيكون أصعب من الزواج، وأعتقد أن رغبة في التقارب ستتطور من الناحية النظرية أو من الناحية العملية، فقد تواجه وضعا في عام 2019 أو 2020، عندما ستخرج من الاتحاد الأوروبي؛ لأنه يجب أن يحدث ذلك، وقد يحصل يوم الجمعة أو يوم الاثنين".

وتفيد الصحيفة بأن سوروس عبر عن أمله بأن يتوصل الطرفان إلى أرضية تفاهم مشتركة وتجنب الطلاق المر، وقال إن مستقبل أوروبا يبدو قاتما بعد عام 2016 الكارثي، لافتا إلى أن أوروبا أصبحت معقدة جدا، والناس مهمشين، وتتزايد فيها قوة الأحزاب المعادية للاتحاد الأوروبي.

وينوه التقرير إلى أن ماي تحدثت قبل تصريحات سوروس، وعبرت عن "تصميم وعزم" للخروج من أوروبا، مشيرة إلى أن ذلك سيكون من مصلحة بريطانيا، وقالت إن "بريطانيا يجب أن تواجه فترة من التغير التاريخي، وذلك يعني أن علينا المرور في مرحلة مفاوضات صعبة، والبحث عن دور جديد لأنفسنا في العالم، ويعني القبول بأن الطريق للأمام غير واضح، لكنه سيقود إلى مستقبل مشرق لبلدنا وأطفالنا وأحفادنا".

وتختم "الغارديان" تقريرها بالإشارة إلى قول ماي: "سنكون دولة واثقة بنفسها، وتتحكم بمصيرها مرة أخرى". 
التعليقات (1)
محمد يوسف سمارة
الأحد، 29-01-2017 08:48 ص
ترمب يثبت عوار المبدئ الديمقراطي ويفسح المجال الى الإسلام من أوسع الأبواب، انا مسلم ومن حزب التحرير ،لقد سنحت لنا فرصة الدعوة إلى الإسلام www.htmedia.info