سياسة عربية

20 قضية أثارت شبكات التواصل بالمغرب خلال 2016.. تعرف عليها

عرفت سنة 2016 العديد من الأحداث تفاعل معها المغاربة عبر شبكات التواصل الاجتماعي بشكل كبير- عربي21
عرفت سنة 2016 العديد من الأحداث تفاعل معها المغاربة عبر شبكات التواصل الاجتماعي بشكل كبير- عربي21
عرفت سنة 2016 العديد من الأحداث تفاعل معها المغاربة عبر شبكات التواصل الاجتماعي بشكل كبير، واختلف مضمونها ما بين اجتماعي وسياسي وأخلاقي.

"عربي21" رصدت خلال هذا التقرير أهم الأحداث التي خلقت جدلا بين النشطاء المغاربة خلال العام الذي ودعناه.

23 كانون الأول/ ديسمبر: اعتقال شبيبة العدالة والتنمية

اعتقل المكتب المركزي للأبحاث القضائية (جهاز أمني مغربي مختص في مواجهة الجريمة الإرهابية) عدد من نشطاء حزب العدالة والتنمية على خلفية اتهامهم بالإشادة بعملية قتل السفير الروسي أندريه كارلوف بتركيا، ما خلق تنديدا واسعا من قبل حقوقيين ونشطاء ودشنوا وسم "#الحرية_للشباب"  للمطالبة بإطلاق سراحهم.

اقرأ أيضا: "الإشادة بالإرهاب" تزج بـ3 من شبيبة العدالة والتنمية في السجن


22 كانون الأول/ ديسمبر: البلاغ المشترك

قرر المغرب فتح بحث من طرف السلطات المختصة، تحت إشراف النيابة العامة، لتحديد هويات الأشخاص الذين أشادوا بعملية اغتيال السفير الروسي أندريه كارلوف بأنقرة، من خلال منشوراتهم على مواقع التواصل الاجتماعي، معتبرا ذلك "تصرفات متطرفة تتناقض مع التعاليم الإسلامية السمحة".

وأوضح بلاغ مشترك لوزارة الداخلية ووزارة العدل والحريات، الخميس، حصلت "عربي21" على نسخة منه، أن مجموعة من الأشخاص على مواقع التواصل الاجتماعي، قاموا بالتعبير صراحة عن تمجيدهم وإشادتهم باغتيال السفير الروسي بتركيا. واعتبر البلاغ أن "الإشادة بالأفعال الإرهابية تعد جريمة يعاقب عليها القانون، طبقا للفصل 2-218 من القانون الجنائي".

اقرأ أيضا: المغرب يتعقب المشيدين بمقتل السفير الروسي في شبكات التواصل


14 كانون الأول/ ديسمبر: حلب تباد

دعا نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي من مختلف الحساسيات السياسية إلى الاحتجاج بالمدن المغربية لإدانة المجازر التي ترتكبها القوات الروسية والسورية ضد المدنيين المحاصرين في مدينة حلب، معتبرين أن الخروج إلى الشارع أقل ما يمكن فعله لنصرة أهالي المدينة المنكوبة.

اقرأ أيضا: غضبا لحلب.. مغاربة يدعون للاحتجاج في الرباط والدارالبيضاء


6 كانون الأول/ ديسمبر: ابن كيران وروسيا

شكر نشطاء وإعلاميون ومعارضون سوريون رئيس الحكومة المغربي، عبد الإله بن كيران، لموقفه المناهض للتدخل الروسي بسوريا، وعبروا عن ذلك بهاشتاغ "#شكرا_بن_كيران".

وحث ابن كيران روسيا على أن تكون قوة لحل الأزمة في سوريا لا أن تكون طرفا فيها، وقال: "ما يفعله النظام السوري بشعبه مسنودا بروسيا وغيرها يتجاوز كل الحدود الإنسانية، ولا يمكن فهم أسبابه الحقيقية". وأضاف: "السؤال هو: لماذا تدمر روسيا سوريا بهذا الشكل؟ كان يمكن لروسيا أن تتدخل لإيجاد حل للأزمة وليس لتعميقها".

اقرأ أيضا: مغردون سوريون يشكرون بنكيران على انتقاده للتدخل الروسي بحلب


2 كانون الأول/ ديسمبر: إقالة خطيب جمعة بفاس

أجبر عشرات المصلين المغاربة بمسجد يوسف بن تاشفين بمدينة فاس (وسط)، إمام المسجد على النزول من منبر خطبة الجمعة، ونظموا وقفة احتجاجية داخل المسجد، بعد قرار سابق لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

ورفع المصلون، فور نهاية أذان صلاة الجمعة، شعارات تهاجم قرار وزارة الأوقاف بتوقيف إمام المسجد، محمد أبياط، وهو أستاذ جامعي بكلية الشريعة بالمدينة ذاتها، عن إلقاء خطبة الجمعة، ودشنوا هاشتاغ "#محمد_أبياط" للمطالبة بإعادته.

اقرأ أيضا: مصلون مغاربة يقاطعون الجمعة احتجاجا على إقالة خطيب (شاهد)


29 تشرين الثاني/ نوفمبر: مراحيض البرلمان

أثار خبر تخصيص ميزانية ضخمة لإصلاح مراحيض البرلمان المغربي قدرت بمليار و400 مليون سنتيم (حوالي مليون و450 ألف دولار) زوبعة من الانتقادات بشبكات التواصل الاجتماعي، الأمر الذي حدا بالمؤسسة التشريعية إلى تكذيب الخبر ووصفه بـ"الافتراء" ومحاولة "تسميم وكذب وخداع للرأي العام".

اقرأ أيضا: مراحيض البرلمان تشعل "التواصل" بالمغرب.. والمؤسسة تعلق


21 تشرين الثاني/ نوفمبر: فيضانات طنجة

كشفت الأمطار الغزيرة التي تساقطت على مدينة طنجة (شمال المغرب)، الاثنين، عن هشاشة البنية التحتية للمدينة، ما جعل نشطاء شبكات التواصل الاجتماعي يحملون المسؤولية للوالي محمد اليعقوبي المسؤول عن مشروع "طنجة الكبرى".

اقرأ أيضا: سيول تغرق طنجة شمال المغرب.. ونشطاء يستنكرون (فيديو)


20 تشرين الثاني/ نوفمبر: استعمال الشرطة للرصاص الحي

أقدم ضابط للشرطة القضائية بإحدى المدن المغربية على قتل شاب بالرصاص الحي أمام والديه، ما أثار سخط رواد شبكات التواصل الاجتماعي، مطالبين بمحاكمة رجل الأمن وأن يكون عبرة لباقي رجال السلطة بالمملكة، ودشنوا هاشتاغ "#قرطس_مو" للتعبير عن سخطهم.

اقرأ أيضا: مقتل شاب على يد رجل أمن بالمغرب يشعل "التواصل" (فيديو)


10 تشرين الثاني/ نوفمبر: سعيد الصنهاجي

كشف الفنان الشعبي المغربي المعروف سعيد الصنهاجي كواليس الفيديو الذي تداوله نشطاء شبكات التواصل الاجتماعي، الأربعاء، والذي يظهر فيه عاريا رفقة امرأة وبعض الشبان، وكانت مصادر إعلامية قالت إنه صور مباشرة بعد إحدى السهرات في إسبانيا قبل عشر سنوات تقريبا.

الفيديو الذي انتشر بشكل واسع، صحبته حملة مضادة لنشطاء وفنانين يطالبون كل من نشر الشريط بحذفه، ودشنوا وسم "#حملة_للي_عندو_فيديو_الصنهاجي_يمسحو"، الأمر الذي لاقى استحسان الفنان الشعبي وأسرته وشكرهم على مبادرتهم.

اقرأ أيضا: على خطى "المعلم".. فنان مغربي يقع في فضيحة جنسية (فيديو)


28 تشرين الأول/ أكتوبر: محسن فكري

خرج المئات من ساكنة الحسيمة (شمال المغرب)، في احتجاجات شعبية عارمة بعد مقتل بائع سمك داخل شاحنة شفط الأزبال دخل إليها، من أجل استرداد بضاعته المحجوز عليها.

وأكد شهود عيان وكما هو موثق في مقطع فيديو، أن آلة شفط الأزبال قام مستخدم بتشغيلها بتعليمات من أحد المسؤولين في السلطة، مما أدى إلى الإجهاز على الشاب المسمى قيد حياته محسن فكري (32 سنة) ومصرعه في الحال.

ودشن نشطاء هشتاغ "#طحن_مو" للتعبير عن استنكارهم لمقتل محسن بسبب أمر مباشر من رجل أمن، الأمر الذي أدى إلى خروج الآلاف من مختلف مدن المغرب تنديدا بمقتل بائع السمك.

اقرأ أيضاغضب بالمغرب إثر "طحن" بائع سمك داخل شاحنة أزبال (شاهد)


26 تشرين الأول/ أكتوبر: سعد لمجرد

اتهم الفنان المغربي سعد المجرد باغتصاب فتاة قاصر داخل الفندق الذي أقام به في فرنسا وزج به في السجن، ما خلق صدمة لدى محبيه ومعجبيه فشنوا وقفات داخل المغرب وخارجه طالبوا خلالها بالإفراج عنه، ودشنوا وسما بعنوان "#كلنا_سعد_المجرد" للمطالبة بإطلاق سراحه.

اقرأ أيضا: #كلنا_سعد_المجرد..هاشتاغ قسّم المغاربة بين تضامن وسخرية


7 تشرين الأول/ أكتوبر: فوز حزب العدالة والتنمية بولاية ثانية

أعلنت وزارة الداخلية المغربية خلال فرز النتائج الانتخابية البرلمانية التي أجريت الجمعة 7 تشرين الأول/ أكتوبر عن فوز حزب العدالة والتنمية بولاية ثانية بحصوله على 125 مقعدا من ما مجموعه 395 مقعدا في البرلمان المغربي، الأمر الذي خلق بهجة في أوساط أعضائه والمتعاطفين معه الذين دشنوا وسم "#ولاية_ثانية" للتعبير عن سعادتهم بفوز حزبهم المفضل.

اقرأ أيضا: رسميا.. النتائج النهائية للانتخابات البرلمانية بالمغرب


18 أيلول/ سبتمبر: مسيرة البيضاء وأخونة الدولة

احتج الآلاف من المغاربة بمدينة الدارالبيضاء (وسط) ضد رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله ابن كيران، وضد ما وصفوه بـ"أخونة" السياسة والدولة، على حد تعبير المنظمين، الأمر الذي سخر منه عدد كبير من نشطاء شبكات التواصل الاجتماعي بالمغرب مدشنين بذلك وسم "#أخونة_الدولة"  الذي كان شعارا في المسيرة.

اقرأ أيضا: مسيرة أرادت تشويه ابن كيران فانقلبت "فضيحة" (فيديو وصور)


20 آب/ أغسطس: بن حماد والنجار

اتهم كل من النائبين السابقين لرئيس حركة التوحيد والإصلاح (حركة إسلامية ) عمر بن حماد وفاطمة النجار بمحاولة إرشاء رجل أمن والخيانة الزوجية، الأمر الذي جعل المنابر الإعلامية المغربية تتناول الحادثة بإسهاب باعتبار أن العضوين ينتميان لحركة مقربة من حزب العدالة والتنمية الذي قاد الحكومة السابقة، ما جعل نشطاء شبكات التواصل يدشنون هاشتاغ "#الكوبل" للسخرية من الواقعة.

وكانت صحف مقربة من الأجهزة الأمنية قالت إن مصالح الأمن ببن سليمان (شمال الدار البيضاء) ألقت القبض في السابعة من صباح السبت على أحد قياديي حركة التوحيد والإصلاح داخل سيارة مرسيدس في وضع جنسي مع أرملة بمنطقة المنصورية على مقربة من البحر.

اقرأ أيضا: جدل بالمغرب بسبب اتهام قياديَيْن إسلاميين بـ"الخيانة الزوجية"


25 تموز/ يوليوز: خدام الدولة

كشفت وثائق عن حصول مستشارين لملك المغرب وكبار موظفي الدولة وزعماء أحزاب سياسية، على قطع أرضية في أحياء راقية من العاصمة الرباط بأثمنة بخسة، ما أثار رجة سياسية وشعبية تتصاعد وتيرتها تدريجيا داخل المغرب، وأصبحت هذه الشخصيات تعرف بالمغرب تحت وسم "#خدام_الدولة".

اقرأ أيضا: أراضي "خدام الدولة".. جشع المسؤولين الذي أغضب المغاربة


20 تموز/ يوليوز: زيرو كريساج

أطلق نشطاء على موقع التواصل الاجتماعي، حملة للمطالبة بتوفير الأمن في المدن المغربية، بعد انتشار ظاهرة السرقة باستعمال العنف في عدة مدن، وذلك تحت وسم "#زيرو_ كريساج" (صفر سرقة)
وانتشرت تدوينات على مواقع التواصل الاجتماعي، تطالب السلطات الأمنية بالتصدي الحازم لمظاهر السرقة والعنف في المدن المغربية، وتدعو المدير العام للأمن الوطني بتنظيم حملة للقضاء على حاملي الأسلحة البيضاء ومروعي السكان.

4 تموز/ يوليو: زبل الطاليان

أثار استيراد المغرب نحو 2500 طن من النفايات الإيطالية جدلا واسعا في المغرب؛ ما دفع عدد من منظمات المجتمع المدني ونشطاء شبكات التواصل وحقوقيون عن رفضهم لما وصفوه بتحويل المغرب إلى مكب للنفايات الأوروبية الخطيرة والضارة بالبيئة، ودشن بذلك وسم "#زبل_الطاليان" للتنديد بترخيص الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة في الولاية السابقة، حكيمة الحيطي، لدخول النفايات الإيطالية للمغرب.

9 نيسان/ أبريل: مي فتيحة

بعد إقدام سيدة على إحراق نفسها، رفضا للإهانة أو "الحُكْرَة"، بعدما اعتقلها رجل سلطة (قائد) وصادر "الخبز والحلويات" الذي كانت تبيعه على الرصيف، تصاعدت الدعوات بمعاقبة هذا "القائد" ودشنوا وسم "#مي_فتيحة" للتعبير عن استنكارهم للواقعة.

اقرأ أيضا: غضب بالمغرب لوفاة سيدة أحرقت نفسها وتدخل حكومي (شاهد)


نيسان/ أبريل: وثائق بنما

أوردت وثائق بنما اسم منير الماجيدي، المسؤول عن إدارة ثروة العاهل المغربي، الملك محمد السادس، ضمن تسريباتها، الأمر الذي أسال مداد نشطاء شبكات التواصل ودشنوا وسم "#وثائق_بنما" للتعبير عن سخطهم، وقالوا إن هذه الوثائق لم تكشف شيئا جديدا، فالمعلومات الواردة معروفة لدى المغاربة، وما خفي كان أعظم، على حد قولهم.

اقرأ أيضا: تعرف على أسماء العرب المذكورة بوثائق بنما (إنفوغرافيك)


13 آذار/ مارس: مسيرة ضد بان كيمون

نددت قيادات سياسية وهيئات حقوقية، بتصريحات الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، واعتباره تواجد المغرب في الصحراء (جنوب البلد) "احتلالا".

وفاقت المسيرة التي نظمت بالعاصمة الرباط، بدعوة من الأحزاب السياسية والنقابات وهيئات المجتمع المدني 3 ملايين مشارك (بحسب وكالة المغرب العربي لأنباء) توافدوا من مختلف مدن المغرب، تنديدا بتصريحات بان كي مون، وتأكيدا على تشبثهم بالثوابت الوطنية، وبمغربية الصحراء.

اقرأ أيضا: قيادات سياسية وهيئات حقوقية تندد بتصريحات بان كي مون (فيديو)

التعليقات (0)